لايف ستايل، تقرير

أهم ما قاله الفلاسفة عن مأساة الوجود في المنطقة العربية

Loading...
صورة أهم ما قاله الفلاسفة عن مأساة الوجود في المنطقة العربية

برز خلال القرنين الماضيين عددٌ من الفلاسفة والمفكرين الذين حاولوا تخيل أشكال فكرية للعالم. إلا أن المنطقة العربية بمجتمعاتها وساستها أدخلتهم في متاهات فكرية مغلقة، فماذا قالوا عنها قبل أن يودي بهم التعمق فيها إلى الخرف و فقدان الأمل بخلاص الجنس البشري؟



"اليوم وصلت رسالة البنزين، أو لعلها وصلت أمس، أو ربما لم تصل أبداً، لست أدري. وهذا لا يعني شيئاً، فالجميع يعرفون أن الحياة في حيز الوجود السوري ليست جديرة بأن تعاش. في الحقيقة، تعبئة الوقود في سيارة سيزيف خلال يومين أو شهرين، سيّان".

-ألبير كامو

"الوجود والعدم في لبنان واحد. وعلى الإنسان أن يخلق قيمة الدولار بنفسه وأن يرفضَ القيمة القديمة القائمة في النشرات، فكرامة الإنسان مصنوعةٌ من المستقبل، كما أن الرئاسة مصنوعةٌ من الفراغ". 

-جان بول سارتر

"حوّلت حبي إلى محمد بن سلمان الكامل بسموّه، وما الصحفي في نظري إلا كائنٌ ناقص، فإذا ما أحبّ مهنته، قتله المنشار".

-فريدرك نيتشه

"وما القلق إلّا حالة الخوف المطلق أمام الجنيه المنهار، فالقلق الوجودي يتمثل بانتشال مصر من سقوطها ثم إرغامها على الاختيار بين السيسي والإخوان، لتتطور كينونته إلى شعور أم الدنيا أنها “ملقاة-هناك” وأنها مرغمة على الاختيار بين الاستمرار بالتدهور أو الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي".

-مارتن هايدغر

" مذهل كيف تطورت السطوة الحقيقية هنا، واستغنت عن حاجتها للوسائل البدائية التي بني عليها الوعي البشري للتحكم بحركة الأجساد،  كالغطرسة، أو اللحية الطويلة، أو الأصوات العدوانية، واستبدلتها بأدوات التحكم بوعي الأفراد وإحاطتهم بأجهزة إنترنت الأشياء، ومتاحف المستقبل، وحذر المواقع الإعلامية".

-ميشيل فوكو

"الترياق الوحيد للعذاب النفسي هو الألم الجسدي، ومحفز الأخير هو الإنصات لخطابات قيس سعيّد الثورية".

-كارل ماركس



شعورك تجاه المقال؟