تغطية إخبارية، خبر

المصريون العالقون في أوكرانيا يطالبون بالجنسية الأوكرانية ليتمكنوا من العودة إلى مصر

فوزي أبو النياشين - مراسل الحدود لشؤون الغريب قبل القريب

Loading...
صورة المصريون العالقون في أوكرانيا يطالبون بالجنسية الأوكرانية ليتمكنوا من العودة إلى مصر

ناشدَ آلاف المصريين العالقين في أوكرانيا الحكومة الأوكرانية والمنظمات الحقوقية الرأفة بحالهم ومنحهم الجنسية الأوكرانية، لعلَّ الحكومة المصرية تلتفت إليهم وتمد لهم يد العون وتسهّل لهم إجراءات العودة إلى مصر لتستقبلهم هناك معززين مكرمين مع بقية اللاجئين.

وقال المتحدث باسم الجالية المصرية ة.ؤ. إنّ الحكومة المصرية قامت بواجبها المعتاد مع مواطنيها رغم أنّهم خارج أرض الوطن؛ فالتزمت بتجاهلهم وتشريدهم عن بعد حتى كادوا يفقدوا الأمل، لكنّ حكومة أم الدنيا أثبتت لهم أنّها لا تزال قادرة على الحب والعطاء والرد على الخطوط الساخنة وتلقّي أسئلة وشكاوى الأخوة الأوكرانيين.

وتابع ة.ؤ "أدركنا أن الحصول على  جواز سفر أوكراني ليس الحل الوحيد للخروج من أوكرانيا فحسب، بل وسيلتنا لنحظى بحكومة تحترمنا وتعطف علينا كالحكومة المصرية الرشيدة، ناهيك عن فرصة التعرّف على الوجه الجميل لأرض الوطن وتجربة فنادقه الفارهة والتنزّه في مناطقه السياحية النظيفة التي يُحدثنا عنها السيسي باستمرار".

من جانبها، دعت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم المصريين العالقين في أوكرانيا إلى البقاء فيها وعدم التفكير في العودة في حال حصولهم على الجنسية الأوكرانية "لدينا ما يكفي من المصريين العالقين داخل مصر نفسها، ونحاول جاهدين تخفيض أعدادهم بشتى السبل سواءً بتهجيرهم أو تحديد النسل لنتفرّغ لتنمية الدولة والسهر على راحة الأوكرانيين العالقين عندنا".

شعورك تجاه المقال؟