Loading...
دراسة

متلازمة أبو تريكة: التشخيص، الأعراض، وطرق الوقاية والعلاج

الباحث الدكتور غافل تسريحة، خبير الحدود لشؤون الطب البديل

صورة  متلازمة أبو تريكة: التشخيص، الأعراض، وطرق الوقاية والعلاج

لوحِظ في الآونة الأخيرة تفشي ظاهرة شاذة تتنافى مع الفطرة السليمة التي خلق الله عليها الإنسان وميّزه عن البهائم بمنحه عقلاً سليماً. ظاهرة تغزو القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتس آب ومدونات الجزيرة بصورة مريبة تشي بمحاولات خبيثة لنشر مفاهيم غربية من القرن الخامس عشر، مثل محاكم التفتيش وحشرها في حلوق البالغين وزرعها في عقول الأطفال الأبرياء.

ولأننا في الحدود نؤمن بدورنا التوعوي -للأسف- ننور عقولكم أعزائنا القراء بأولى الدراسات من نوعها لما يُعرف في الأوساط الطبية الخاصة بـ"متلازمة أبو تريكة" تيمناً باسم اللاعب/المُحلل الرياضي/الداعية الذي كشفها وعمّمها وأبرز طوفانها إلى الفضاءات الرقمية، إثر دعوته للنفير العام للقضاء على المثليين في ديسمبر ٢٠٢١، عبر خطبة عصماء على شاشة بي إن سبورتس. 

ما هي متلازمة أبو تريكة؟

يُجمع العلماء على أنّ متلازمة أبو تريكة مسمّى حديث لاضطراب نفسي ينتاب شخصاً مُحافظاً لدى سماعه بوجود "آخر" يمارس حياته العاطفية والجنسية بطريقة مختلفة عن الطريقة التي اعتاد عليها -المُصاب أو أحد والديه- في ممارسة الجنس؛ فيُصاب بحالة فزع تجتاح الجانب الأيمن (العاطفي) من الدماغ وتشوّش أعصابه لينتابه شعور عميق بالإهانة من أمور غريبة مثل خيارات الآخر الجنسية.

ويتزامن ذلك مع تُعطّل الجانب الأيسر (المنطقي) من دماغ المُصاب، يؤدي إلى عجز تام عن تمييز معاني الأشياء ويخلق أوهاماً ناتجة عن خلط للمفاهيم المنطقية؛ ليظن المُصاب أنّ المثلية الجنسية "ظاهرة" غريبة وخطيرة شأنها شأن التغيّر المناخي. وتزداد شدة المرض عندما يترافق اللبس هذا مع جنون العظمة، فيعتقد المريض أنّه المسؤول عن تخليص المجتمع من "الظاهرة" هذه.

كيفية تشخيص المتلازمة وأبرز الأعراض الجانبية

بعد فحص العينات وقراءة البيانات، تبيّنت إمكانية تشخيص المصاب بالمتلازمة من خلال فحص بصري سريع:

هل تزعجك الألوان هذه بالترتيب هذا؟
هل تزعجك الألوان هذه بالترتيب هذا؟
هل يغضبك أنّك لا تستطيع التفريق إن كان الشخص في الصورة شاباً أو فتاة أو أي شيء خارج الثنائية؟
هل يغضبك أنّك لا تستطيع التفريق إن كان الشخص في الصورة شاباً أو فتاة أو أي شيء خارج الثنائية؟
هل تتبع هذه العائلة الفطرة الإنسانية السليمة والصحيحة؟
هل تتبع هذه العائلة الفطرة الإنسانية السليمة والصحيحة؟
هل تريد الصراخ بعد رؤية هذين يمشيان في الشارع وتتمنى جعل عاليهما سافلهما؟
هل تريد الصراخ بعد رؤية هذين يمشيان في الشارع وتتمنى جعل عاليهما سافلهما؟

إن كان جواب الشخص المُراد فحصه لمعظم أو جميع الأسئلة أعلاه بنعم، نستطيع أن نجزم أنّه يعاني من متلازمة أبو تريكة، وما يؤكد على الحالة هو بروز أعراض جانبية ترافق التعرّض للمحفزّات أعلاه مثل:

  • التعرّق
  • شدّ الحنك والكتفين وأصابع القدمين وفتحة الشرج
  • برودة في الأطراف وسخونة في أعلى الرأس
  • تمتمة لكلمات غريبة وحِكم عشوائية تتصاحب مع رغبة مُلّحة للهبوب إلى الهاتف والتغريد بها بصوت مرتفع
  • طفح إفراز هرمون التستوستيرون لأكثر من قدرة الجسم والمحيط الاستيعابية

درهم وقاية خير من قنطار علاج

إن لاحظت هذه الأعراض عليك أو على المحيطين بك، لا تقلق عزيزي القارئ؛ فليس على المريض حرج، وثمة طرق كثيرة للعلاج مهما كانت الحالة مُستعصية، منها ما يلي:

أولاً: العلاج بالمعرفة

يُنصح بهذه الطريقة في العلاج للأهالي الذين يلاحظون على أطفالهم ميولاً غريبة لكراهية الآخر المُختلف، وهنا تقع على الأهالي مهمة تثقيف أبنائهم منذ الصغر بتاريخ البلاد التي يعيشون فيها كي لا يتأثروا بمفاهيم غريبة عن مجتمعهم. اقرأ لأطفالك قبل النوم قصة زرقاء اليمامة وحبيبتها هند بنت النعمان، ورتّل لهم شيئاً من الشعر العربي الجميل والمليء بقصائد اللواط والسُحاق، لعلّهم يتعلّمون الفصاحة من أبي نوّاس وأبي تمام. حدّثهم عن تاريخ الخلافة الإسلامية وقصص الخليفة اللوطي الوليد بن يزيد، وإن لاحظت أنّ الحالة مستعصية وأنّ الجيل الجديد بات لا يفهم العربية الفصحى لتأثره بركاكة أبو تريكة اللغوية، اتلُ عليهم المثل العربي الشهير "يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا ريحتها".   

ثانياً: العلاج بالصدمة

لا، ليست الصدمة الكهربائية طبعاً؛ فنحن لسنا وحوشاً، مجرد صدمة بصرية بسيطة. حاول الخروج من حيّزك المُريح حيث تتابع ما تُقدّمه لك قناة الجزيرة، وقلّب اليوتيوب أو بعض الكتب المُصوّرة بحثاً عن مشاهد أخرى. عودة إلى الماضي لن تضر: مسرحيات قديمة من العشرينات يرتدي فيها الرجال ملابس النساء، صور للبدو الأقحاح، الرجال الأقوياء يجدلون شعورهم ويضعون الكحل في عيونهم ويدقون خشومهم بخشوم بعض، ستصدمك في البداية لكنّك ستعتاد لاحقاً على تقبّل عينات من الأشكال البشرية غير تلك التي تُقدّمها جويل عبر قناة إم بي سي ون. 

ثالثاً: التنمية البشرية

كرّر هذه العبارة خمس عشرة مرة يومياً: "أنا لست الله". يوماً بعد يوم ستُشفى من جنون العظمة وتقتنع بأنّك لست خالق الكون ومُدبّر أمره، وتدع الخلق للخالق.  

شعورك تجاه المقال؟

Loading...