دراسة

دراسة تثبت أنّ دورتك الشهرية متأخرة لأنك متوترة بسبب تأخر الدورة عليكِ

سعيدة مسطوح، مراسلة الحدود من عنق الرحم

صورة دراسة تثبت أنّ دورتك الشهرية متأخرة لأنك متوترة بسبب تأخر الدورة عليكِ

من المؤكد أنك نقرتي على هذا العنوان لأن القلق ينتابكِ من الوقت البطيء الذي يمر من هذا الشهر بعد موعد دورتك الشهرية وهي لم تأتِ بعد. نعلم أيضاً أنك جربتِ شرب القرفة والأعشاب والمساج ولعب الرياضة وممارسة المشي السريع وتمارين القرفصاء وتسلق السلم والنط والنوم بزاوية °٨٧,٠٤ لأن رؤية الدماء على ملابسك الداخلية سيخلّصك من التوتر ليبدأ توتر جديد من نوع آخر، لا تعلمين لماذا تماماً، لكنه موجود. 

لكن، تمهلي سيدتي/آنستي، فقد تبين معنا بعد الفحص والبحث والتمحيص أنّ كل الدراسات التي تربط معدلات التوتر وتأخر الدورة الشهرية تفتقد الذكاء والدهاء؛ إذ تتجاهل أنّ تأخر الدورة يشكّل توتراً بحد ذاته قد يعيق من قدومها ويؤخرها. ولحسن حظكِ أننا أذكى من ذلك -أقصد أنا طبعاً، وليس كل فريق الكتاب في الحدود، تخيلي أن أقول إنَّ مصعب أذكى من أي شيء- سنقدّم لكِ في هذا المقال شرحاً للنبؤة التي تحقق نفسها ونفسر لك أسباب، أشكال، وأوجه التوتر الذي يخلقه تأخر الدورة على الدورة الشهرية، ونشرح كيف يسبب التوتر الذي يسببه تأخر الدورة توتراً من تأخر الدورة.

رعب الحمل

جزء كبير من التوتر الذي ينتابك من تأخر الدورة هو توترك من احتمالية حملك إنساناً بأحشائك وجلبه لعالم كهذا. حتى لو أنك عذراء، يظل هذا التوتر موجوداً. لكن، ولحسن الحظ مركز الحدود لعلوم الدورة الشهرية اكتشف المعادلة التالية لحساب مقدار التوتر الذي يتسبب فيه رعب الحمل:


عندما يزيد هذا المقدار عن ١، سيتفاقم طردياً تأخر الدورة واحتمالية شعورك بأعراض الحمل جميعها أيضاً مثل القيء والغثيان والنفخة والبكاء في العتمة.

القلق الحداثوي

عنصر أساسي من قلقك وتوترك عند تأخر الدورة، هو أنك خُلقتِ في السنوات التي تلي الثورة الصناعية. عجلة الاقتصاد ودورة التاريخ اللولبية (وعدم وضعك للولب مشابه في رحمك) كلها تكوّر الأمور في إطار الرزنامة والأشياء التي على الرزنامة ومهام ترتبط بالأشياء على الرزنامة وخطط تبعاً لهذه المهام. كل شيء يتمحور حول الخطط ومتى بمقدورك اتباعها، هذا الأسبوع، لا الذي بعده، لا الآن، لا متى بالضبط؟ على الإلّا رُبع أو إلّا خمسة؟ استمعي لجسمك، لساعتك البيولوجية، تمهلي، استفيدي من التمدد الزمني، وانتظري إشارة داخلية لبدء العمل عندما يطلب المدير منك تقريراً. إذا لم تفعلي هذا لن تأتي دورتك الشهرية أبداً من كثرة تعويلك على دقة موعد قدومها.

الضغط المرضي 

تأخر الدورة عن موعدها قد يشي بخلل عضوي، ما يخلق توتراً وضغطاً قد يدفعك للذهاب إلى عيادة نسائية. هناك سيزيدون من رعب الحمل ومن ثم يباشرون باستواجبك عن صحتك النفسية وقلقك بخصوص حياتك وقراراتك قبل ينصحونكِ بممارسة اليوغا والزومبا ورقص الصالونات. وأخيراً بعد جهد جهيد، سيجرون صور سونار ليتأكدوا أنّ رحمك في مكانه الطبيعي ولا تسده أي عوائق فيزيائية، وتباعاً سيصفون لك حبوباً هرمونية لتتفضل الدورة الشهرية عليك - وبهذا تكونين عبثتِ بهورموناتك ودورتك الشهرية لأربعة أشهر مُقدماً تتوترين خلالهم أربعة أضعاف التوتر السابق. مبروك.

شعورك تجاه المقال؟