Skip to content

قطر تعرض ٣٠ مليون دولار على عائلة مانديلا لدفنه في الدوحة

عرضت السلطات القطرية دفع مبلغ ٣٠ مليون دولار على عائلة القائد الجنوب إفريقي الراحل مانديلا، وذلك في مقابل تنازلها عن جثته لدفنها في الحديقة المحيطة بمتحف الدوحة للقيادات. وبحسب المتحدث باسم المتحف، فإن تقديم هذا العرض يأتي “لما في تاريخ مانديلا من نضال سامٍ من أجل الحرية والمساواة والعدالة الإجتماعية. إن هذه المبادئ الإنسانية التي خلدها مانديلا تتقاطع مع نهج السلطات القطرية، الأمر الذي يجعل مانديلا قطرياً أكثر من كونه جنوب إفريقي”. وبحسب مصادر مطلعة، فإن إدارة المتحف تبحث حالياّ تقديم عروض مشابهة لكل من عائلات غاندي ومايكل جاكسون في الفترة القادمة.

يذكر أن مانديلا قضى ٢٧ عاماً من عمره في السجون الجنوب إفريقية على خلفية نضاله ضد التمييز العنصري. لكن العديدين يرون أن هذه الفترة وظروف سجنه هذه ستبدو بسيطة بالمقارنة مع أي فترة يقضيها أي شخص حياّ أو ميتاّ في الجزيرة الخلابة هذه.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تأتي في إطار نهجٍ قطري بات واضحاً لشراء واستئجار المعالم والأعمال الإنسانية كافة من حول العالم. إذ يذكر أن قطر قامت في السنوات القليلة الماضية باستيراد كل من كأس العالم ومتحف اللوفر وجامعات أكسفورد والسوربون ونظام الموصلات العامة في لندن، وتقوم حالياً بإجراء اختبارات ناجحة على مدى فاعلية شراء الأرواح. وتسود أوساط الرومانسيين حالياّ مخاوف من وضع القمر في أحد متاحف قطر تاركاّ النجوم وحدها ليتأملها العشاق.

 

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

image_post

قامت الحكومة المصرية بطرد السفير التركي على خلفية مسلسل “العشق الممنوع” والذي تسببت حلقته الأخيرة بمضايقة عاطفية للسيسي الذي تأخر عن مشاهدته لسنين عديدة والذي لم يتسن له أن يشاهد نهاية المسلسل من قبل بسبب انشغاله بأمور سياسية مهمة. المتحدث باسم الحكومة المصرية أوضح أن القرار جاء رداً على “انتحار سمر في نهاية المسلسل، الأمر الذي فطر قلب وزير الدفاع الفريق الأول السيسي وثلاثة من كبار مستشاريه”.

من جهته أكد السفير التركي تفهمه الشخصي للقرار المصري. “النهاية أصابتني أنا أيضاً بصدمة. ولكنني سأعود إلى بلادي لنقوم بإنتاج أكبر مسرحية موسيقية تركية لنفرح قلب السيسي المرهف ووزارة الدفاع المصرية”. وعلق القائم على المسلسل أن السيسي لن يكون بطل المسلسل ولن يكون المسلسل مبنياً على حياته.

وأكدت مصادر مقربة من السفير الأمريكي في القاهرة تخوفه من قيام السلطات المصرية بطرده إثر نهاية مسلسل “بريكينج باد”. وأضاف “ابتعاد إسرائيل عن إنتاج المسلسلات المدبلجة، وابتعاد السعودية عن الإنتاج الفني كاملاً، يبقي سفيريهما في أمان وظيفي يتمناه أي سفير في مصر”.

 

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

تمكن الناشط الأردني محمد ع. من تحقيق إنجاز رياضي وطني وعالمي بحصوله على لقب أطول لسان في العالم بعد أن تمكن من إطالته ليبلغ ٥ بوصات. وأكد محمد، ٣٦ عاماً، أنه قضى ٣ سنوات من عمره وهو يمارس هوايته مرتين يومياً للحصول على هذه النتيجة، فضلاً عن المشاركة بالاعتصامات و توزيع المنشورات كتدريبات لياقة جانبية.

ومن الجدير بالذكر أن ممارسة إطالة اللسان تمثل ظاهرةً جديدة نسبياً على المجتمع الأردني. ولم تلق إطالة اللسان رواجاً منذ أن تم منعها في منتصف القرن الماضي، الأمر الذي أجبر العديد على ممارستها وراء أبواب مغلقة لعقود. وعادت إطالة اللسان إلى الساحة بقوة فى السنتين الماضيتين، الأمر الذي ساهم في تفعيل دور محكمة أمن الدولة في قياس الألسنة وتحديد طولها المناسب والقانوني والمقبول.

يذكر أن الأردن من الدول المتقدمة عالمياً في مجال تحريم ومنع إطالة اللسان، الأمر الذي أدى إلى تقصير ألسنة المواطنين عبر الزمن بما يقرب من بوصة واحدة بالمقارنة مع المعدل العالمي. ورغم توجه المملكة الرسمي والمعلن نحو رفع القيود عن الألسنة، إلا أن العديد من الأجهزة الأمنية ما زالت تقيس أطوال ألسنة المواطنين. ويضيف هذا التناقض نوعاً من الإثارة والتشويق لهذه الرياضة، خاصة مع ازدياد نشاط محكمة أمن دولة عقب إلغائها.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن