Skip to content

السلطات السعودية تقبض على سائقة سيارة هوندا سيفيك في لعبة نيد فور سبيد

قامت السلطات السعودية بإحتجاز الفتاة أ. ى. بعد الإشتباه بقيادتها للسيارة إفتراضياً عبر إستخدام لعبة نيد فور سبيد: موست ونتد. وتمكنت السلطات من ضبط الفتاة بعد مخالفتها للقانون الصارم الذي يمنع “ناقصات العقل والدين” من قيادة أي نوع من المركبات الأرضية. وبالمقابل يسمح القانون  للسعوديات بقيادة الطائرات حيث أن السلطات تعرف أن الطائرة غير محرمة بما أنها لم تكن موجودة في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ليحرمها.

وعلى الفور، قامت هيئة “التحريم لأجل التحريم” بإصدار فتوى رسمية تحرم قيادة السيارة إفتراضياً باستخدام الحاسوب، الأمر الذي يقلص عدد الهوايات المسموحة المتبقية تبعاً لهيئة الأمر بالمعروف إلى “٢”، اضافة الى الصوم الذي لا يحتسب بالقائمة لأنه أكثر من مجرد هواية. يذكر أن قيادة السيارة على عجلين بسرعة جنونية بعد عصب العينين وباستخدام يد واحدة مع الوقوف على ظهر السيارة ما زالت تعتبر من أسرع الهوايات نمواً في البلاد كونها مسموحة وحلال.

ويأتي منع قيادة السيارة افتراضياً بعدما قامت السلطات المحلية سابقاً بمنع لعبة جراند ثيفت أوتو إثر إقدام شاب على سرقة سيارة داخل اللعبة. يذكر أن من ضمن الألعاب الممنوعة لعبة بوكيمون وكاندي كراش والغميضة، في حين تبقى لعبة “إفتي واربح” إحدى أكثر الألعاب رواجاً في البلاد.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

image_post

خرجت بعد عصر البارحة جموع من النساء في العاصمة السعودية، بلباس السباحة البيكيني تضامنا مع اخواتهن المضطهدات في السويد الشقيق. هذا وعلقت خلدونة الدعيعان إحدى قادة الحركة أن “النساء في السويد يعانون من الحرية القسرية المفرطة التي قد تقلل من احتمال تزوجهن من رجل تقي. السويد تشوش بقصد على المرأة بدلاً من وضعها في مكانها المناسب، المطبخ“.

وتعد السعودية من أشد مناهضي النظام العلماني، لما له من صيت سيء في التعامل مع الصحوة الإسلامية. مراسلتنا استلطاف حربون أجرت لقاء مع المتحدثة باسم جمعية “سعوديات للفزعة” المهندسة نوال الدعيسان، والتي صرحت بدورها للحدود “السويد ما هي الا دولة واحدة في منظومة واضحة التوجه، نحن سنقف مع المرأة السويدية المضلل بها حتى وإن لم تطلب منّا ذلك”.

تجدر الاشارة هنا أن السويد شهدت  تغيرات ديمقراطية خلال العقود الماضية دون رادع أو بديل سياسي فعّال، و يلاحظ منذ ذلك الحين أن الأصوات المطالبة بالتغيير بدأت بالتلاشي، مما يدل على استخدام مفرط للحرية من أجل كتم الأصوات المطالبة بالأحكام العرفية والعسكرية على غرار الربيع العربي.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

أقدم الشاب ذ.ة. على إطلاق النار على أخته ليرديها قتيلة بعدما “لعب الفأر في عبه” على حد تعبيره. وتقوم السلطات المعنية بتمشيط المنطقة بحثاً عن الفأر الذي تسبب في حدوث الجريمة.

و تشير التحقيقات أن الفأر ذاته قد يكون متورطا في أكثر من حادثة تحريض على القتل، وذلك بناء على تشابه الأدلة في الحالات المسجلة سابقاً. ولا يستبعد مراقبون أن تكون شبكة كاملة من الفئران وراء هذه الحالات، إذ يستحيل على فأر واحد التسبب بكل هذه الجرائم، حتى لو كان من فئران الحقول المعروفة بسرعتها الفائقة.

ويعتبر الأردن من الدول الغنية بالفئران وهو ما قد يبرر واحدة من أعلى نسب جرائم الشرف في العالم. وتعليقاً على ذلك، يقول الباحث الإجتماعي سعدي الناصر”نحن شعب علمي بطبعنا، لذلك فإننا نكثر من التعامل مع الفئران بشتى أنواعها، و ليس المخبري منها فقط، ولكن هناك للأسف حالات تم ضبطها  لفئران ذات أجندات لا تتناسب مع طبيعتنا المسالمة، لذلك أنصح المواطنين أن لا يصغوا لأي فأر أو يأتمنوه بعبّهم قبل التأكد من هويته”.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن