لايف ستايل، تقرير

قائمة الحدود المختصرة لجوائز الأوسكار - ٢٠٢٣

مايكل أبو العاص - مراسل الحدود للأحداث الفنية التي تنفرد فيها الحدود

Loading...
صورة قائمة الحدود المختصرة لجوائز الأوسكار - ٢٠٢٣

شربَ العالم المقلب الذي صممّه ملك الحدود، كبير الفنّانين، أبو صطيف بكر علي أحمد اللوز، على هيئة حفل جوائز أوسكار ضخم شاهده الملايين عبر العالم، دون أن يعرفوا أنه مجرّد مقطع تشويقي للترويج لجوائز الأوسكار الحقيقية التي ننشرها لكم اليوم، هنا وحصرياً وفقط لمتابعي الحدود، الشبكة الأولى عالمياً في مجال الإبداع، والثانية بعد شبكة الحدود على مستوى المتابعة:

أفضل فيلم دراما: مونديال تميم

يصوّر العمل قصة شاب عصامي طموح بدأ حياته كمجرّد ابن عاق لابن عاق لزعيم دولة خليجية غنية، لكنه ما لبث أن وضع بلده ضمن مصاف الدّول المُبعبصة في المنطقة والعالم، وتوّج حلمه بتنظيم كأس عالم خالٍ من الكحول والمثليين والأغاني الجميلة. يُظهر الفيلم أيضاً تطور شخصية هذا الشاب ونموّه العاطفي الذي تجلى في عفوه عمّن كانوا يوماً أعداءه وسماحه لهم بحضور الحدث والتقاط الصور فيه.

أفضل فيلم تراجيديا: زلزال كسر العزلة

يحكي الفيلم قصة طبيب عيون تعرّض لمؤامرة كونية فرضت عليه عزلة عانى خلالها من وحدة قاسية تفاقمت آثارها النفسية عليه إلى أن بدأ يتخيل وجود حلفاء له، لكنه تحدى ظروفه وصبر مرابطاً في كرسيّه، ثابتاً على مواقفه، محتفظاً بحق الردّ وعدم الردّ، إلى أن حدث زلزالٌ حرّك الماء الراكد في حياته، فانهالت عليه الاتصالات والوفود والمساعدات من كل حدب وصوب، وفتح له باب رزق لم يكن ليناله منه شيء لولا عزيمته وإصراره ووقاحته.

أفضل فيلم آكشن-كوميدي: الفراغ

تعاون لبناني-عراقي يعدّ الأول من نوعه على الساحة الفنية، يتناول قصة شقيقين يعانيان من متلازمة الفراغ السياسي نتيجة خلافات أسريّة بين الأم والأب (أحد الأبوين إيراني والآخر خليجي)، وكيف حاول الشقيقان التخلص من سطوة الأبوية من خلال الاحتجاج والاعتصام السلمي، وكيف قوبل تحرك كل منهما بقمع وزيادة في الظلم من قبل الأهل الذين أتقنوا لعب دور المتعاطفين وتبرؤوا من تصرفاتهم بطريقة كوميدية عابتها المبالغة في التهريج.

أفضل فيلم أجنبي (دولي):  أبو علي في عملية خاصة

لم يجد فيلم المخرج الروسي (فلاديمير بو علي بوتين) من بطولة نجم الكوميديا فلودومير زيلينسكي منافسة حقيقية في فئة الأفلام الأجنبية، واكتسح نسب المشاهدة والتصويت وتفضيلات لجنة التحكيم بسهولة، حتى أن رئيس لجنة النقاد جو بايدن صوّت له رغم العداء بين المدرستين السينمائيتين.

يتناول الفيلم أحداثاً حقيقية تتعلق بقرار فارس مغوار روسي قوي -يستطيع الاستحمام بالماء البارد في الثلج وهو على ظهر دب- بغزو دولة مجاورة لتطويعها وضمّها لمملكته خلال أسبوعين إلى ثلاثة فقط، لكن سلسلة من الأحداث المتوقّعة جداً باغتته واضطرته لتمديد الحملة ثم التراجع والانسحاب، ثم الحشد أكثر ثم التراجع ثم التقدم ثم الحديث عن سلام، ثم التقدم ثم التراجع. ينتمي الفيلم إلى فئة أفلام النهاية المفتوحة، التي ترك المخرج مهمة توقعها للمشاهد بحسب انتمائه سواءً كان رفيقاً أم إمبريالياً. 

أفضل مسلسل تلفزيوني: بلد للبيع

حاز المخرج المصري الموهوب عبد الفتاح السيسي عن عمله "بلد للبيع" للعام السابع على التوالي جائزة أفضل عمل تلفزيوني، متفوقاً على نفسه في عمله الكوميدي "محدش يقدر ياخد نقطة مياه من مصر" ومتقدماً بفارق كبير في الأصوات على مسلسل الرعب "إهمال طبي" الذي كتبه وأخرجه المخرج المصري الموهوب عبد الفتاح السيسي.

شعورك تجاه المقال؟