تغطية إخبارية، خبر

الجيش البريطاني يثبت إنسانيته بدليل محاولته التستر على قتله مدنيين أفغان

جوشوا نيوك تاون - مراسل الحدود لشؤون الأضرار الجانبية

Loading...
صورة الجيش البريطاني يثبت إنسانيته بدليل محاولته التستر على قتله مدنيين أفغان

بعد صدور تحقيق للبي بي سي عن قتل كتيبة للجيش البريطاني ٥٤ مدنياً في أفغانستان عن قصد ومحاولتهم التستر على المجازر بزرع الأسلحة عند جثث الضحايا، أثنت قيادات الجيش البريطاني على عمل الكتيبة بوصفه جهداً إنسانياً استثنائياً يمنح أهالي الضحايا العزاء بأنّ أبناءهم ذبحوا لأسباب منطقية وليس عبثاً على يد جنود همج يستهدفون المدنيين بغرض التسلية.

وصرّح وزير الدفاع البريطاني بِن والاس أنّ الإمبراطورية البريطانية تسمع جيداً لنقادها وتسعى دوماً للتغيير والتحديث "نعلم أنّ مجازر مقاطعة بنجاب الهندية أو تلك ضد شعب الماو ماو بكينيا، أو ضد شعب البور في أفريقيا الجنوبية اتسمت بالعُنف المُفرط، وشعرنا بالحزن بينما كُنا نُبيد إثنيةً كاملة بأطفالها ونسائها ورجالها دون إيجاد إجابة مقنعة لسؤال: لماذا فعلتم ذلك؟ هذا الضغط النفسي أجبرنا على إيجاد حلول منطقية ترضي الجميع وتقلل من مشاعر الخوف لدى الشعوب التي نجتاح بلدانها؛ فغيّرنا صيغة الآخر الذي أمامنا من ضحية قتلها غير مبرر ومرفوض إلى تهديد إرهابي حقير أنظروا لسلاحه هذا آآآآع سيقتلنا جميعاً ويزعزع أمن جزيرتنا إن لم ندافع عن أنفسنا ضده".

وعبّر الوزير عن استيائه من التغطية الإعلامية السلبية لصولات وجولات الكتيبة الخاصة في أفغانستان "وكأنهم اقترفوا مصيبة بمحاولتهم التستر على القتل. ماذا يتوقع هؤلاء أن يفعل الجنود؟ أن يعترفوا بكل صراحة، أمام أنفسهم والعالم، بقتلهم للمدنيين؟ أوليس المتوحش في هذه المعادلة هو من ينكّل بالضحية ولا يحترم خصوصية قتلها؟ أتظنون أنّ الحرب لعبة أو شربة مياه لمجرد تنافس الكتيبة لجلب عدد ضحايا أكثر؟"

يُذكر أنّ بريطانيا العُظمى تعطي دروساً لكافة الجيوش في أساليبها الإنسانية الحربية التي لا تتوقف عند الجهود المُباركة المذكورة في تحقيق البي بي سي، إذ يُعرف الجيش البريطاني بخدمته الإنسانية في مناطق النزاع والفقر، فيذهب ليحارب تفشي الإيبولا في أفريقيا بعدما كان جزءاً أساسياً من استعمار القارة ونهنبها وتحويلها إلى مساحة منكوبة، وبعمله الخيري في أفغانستان في بناء الشوارع والمدارس والمراكز الصحية بعد قصفها وتحويلها إلى غُبار، كما يقدم الجيش لجنوده الأشاوس خيارات غذائية متعددة من وجبات حلال وكوشر ونباتية تحترم التنوع الإنساني والمذهبي والفكري داخل صفوفه حصراً.



شعورك تجاه المقال؟