لايف ستايل، الحدود تسأل والحدود تجيب

كم سيجارة تتسع المنفضة قبل أن تتلحلح وتنظفها؟ الحدود تسأل وتلعن عرض هذه الساعة بعد اشتعال فلتر قديم

فتحي العترماني - اختصاصي رصف السجائر في المنفضة

Loading...
صورة كم سيجارة تتسع المنفضة قبل أن تتلحلح وتنظفها؟ الحدود تسأل وتلعن عرض هذه الساعة بعد اشتعال فلتر قديم

بينما كنّا في اجتماعٍ طارئ عقده ملك الحدود أبو صطيف بكر علي أحمد اللوز لتوضيح مهام كل منا في حفل زفاف ابنه السيد صطيف، والنسبة التي سيقطتعها من راتب كل عضو في الفريق لتغطية تكاليف الحفل وشهريّ العسل في بالي، نظر إليّ الزميل مايكل ثم هزّ رأسه يميناً ويساراً ببطء وتنهّد، فظننت أنه انزعج من جُشائي، إلا أن نظراته لم تتوقف، وانضمّت إليه الزميلة علياء التي راحت ترمقني بنظرات ازدراءٍ وهي ترفع قميصها لتغطي أنفها؛ عندها تأكدت أن جشائي ليس السبب، فلم أتناول ثوماً أو بصلاً على الفطور، ولم يحن بعد موعد الغداء لأتناول سندويشة الكوارع. 

لاحقاً بدا الانزعاج ظاهراً على السيد أبو صطيف نفسه، فنعتني بالبهيمة وتوجه نحو النافذة وفتحها، ليتضح أن السيجارة التاسعة التي دخنتها في الاجتماع أشعلت عقباً قديماً في المنفضة عندما أطفأتها فأطلقت رائحة نتنة، وطلب مني مغادرة الاجتماع على الفور، واعتبار نفسي في إجازة مفتوحة غير مدفوعة إلى حين العودة ومعي القانون الرياضي لحساب الحد الأقصى لعدد السجائر الذي سأتعهد بتنظيف المنفضة عند بلوغه.  

تفرّغت للبحث عن إجابة على هذه المعضلة الرياضية، واستعنت بالزميل آدم لخبرته الطويلة في تشييد أبراج أعقاب السجائر، فاستأجرنا قبواً معزولاً، وجلب كلّ منا منفضته، ووصلنا إلى عدم الوصول إلى إجابة واحدة، بل عدة محددات يجب أخذها بعين الاعتبار:

الجواب يعتمد على الرياضيات

قِس نصف قطر عقب السيجارة التي تدخنها عادة ثم نصف قطر المنفضة بالسنتيمتر، ثم قسّم الرقمين على بعضهما، الناتج الحاصل يجب أن يكون أصغر من ٠.١، وهو ناتج قسمة محيط المنفضة على طول العقب الواحد. ويوصى علمياً، بألا يتجاوز ناتج العملية (٠.٠٦)، أي بمعدل ٦ أعقاب سيجارة في كل سنتيمتر مربع، بحسب اللجنة العالمية للمدخنين الأشاوس (ل.ع.م.ا).

الجواب يعتمد على طريقة تدخينك

أعقاب السجائر، كما أصابعك، لا تشبه بعضها. إذ تختلف باختلاف طريقة تعاملك مع السيجارة، فإن كنت تحتفظ بالرماد معلقاً عليها وتنفضها مرة واحدة قبل الإطفاء فيعني أنك تراكم الرماد في مكانٍ واحد ولا توزعه في كافة أنحاء المنفضة، ما يعني ارتفاع احتمالية احتراق عقب قديم مبكراً.

كما أن طريقة إمساكك السيجارة أثناء تدخينها تلعب دوراً جوهرياً في الإجابة، فإذا كنت تمسكها بين الإبهام والسبابة وتضغط عليها بقوة، وتدخلها في فمك قدر المستطاع لترطيبها بلعابك عند السحب، ستزيد من قابليتها للطي في المنفضة، ومعها فرصك في رفع المعدل إلى ٨ أعقاب في كل سنتيمتر مربع منها.

الأمر نسبي

لا يوجد ما يسمى بـ "الوقت الأمثل لتنظيف منفضة السجائر"، ومن يدّعي تنبؤه بالموعد الدقيق وعدد السجائر لحظة التنظيف هم دعاة العلم الزائف، فالمنفضة تستطيع الصمود دون تنظيف طالما لم يشتعل عقب سيجارة قديم، ولتفادي ذلك، ننصحك بما يلي:

  • كسو أرضية المنفضة بالرماد
  • كسو الرماد بطبقة من أعقاب السجائر المسطحة
  • كسوها بطبقة أخرى من الرماد
  • كسو الرماد مجدداً بطبقة من أعقاب السجائر المسطحة باتجاه معاكس للطبقة السفلية
  • كسوها بطبقة أخرى من الرماد
  • صف الأعقاب الجديدة في الفراغات بين الطبقتين طولياً كالبنيان المرصوص
  • تكرار ما سبق

عند امتلاء المنفضة، يمكنك تحدي قوانين الفيزياء وتجربة شَغل جسمين حيزاً واحداً في الآن نفسه، ولا تقلق حينها من مَيَلان بعض الأعقاب العمودية باتجاه خارج المنفضة إن كنت تثق بأساساتها، فصمود برج بيزا المائل الذي يبلغ وزنه ١٤٥٠٠ طن تسعة قرون دون سقوط يعني إمكانية صمود عقب السيجارة المائل ما يزيد عن ٨٨٤٥٠٥٠٠٠٠٠ قرنٍ.

شعورك تجاه المقال؟