تغطية إخبارية، خبر

عون يأخذه الحماس ويقرر إعادة اللاجئين الفلسطينيين

عبدُه الثعلبجي - ملحن الحدود وصاحب أغنية تفضل من غير مطرود

Loading...
صورة عون يأخذه الحماس ويقرر إعادة اللاجئين الفلسطينيين

فزّ رئيس الجمهورية اللبنانية العماد الآيل للسقوط ميشال عون من قيلولته الثالثة لهذا النهار واستدعى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين فوراً إلى مكتبه ليحققا له الحلم الذي راوده بعدم الاكتفاء بطرد اللاجئين السوريين في لبنان، بل وطرد اللاجئين الفلسطينيين وإعادتهم إلى البُعد الزمكاني الثامن إلى جانب الثقب الأسود BYE 1948 xD-1.

وشدد عون على ضرورة تحويل حق العودة المقّدس من شعارات في الهواء إلى أفعال على الأرض "نحن وإن لم نكن دولة، ولكننا أخذنا منها صفتي الحزم والفعل، ومهما طالت الأربعة وسبعون عاماً وخمسة أشهر و٣ أيام و٢٦ دقيقة و٤٥ ثانية التي أجلسنا فيها الفلسطينيين في بلادنا وعلى قلوبنا وعند الطرف الآخر من بنادقنا، لا بد أنّ نفي بوعدنا وندعم مسيرتهم التحررية وقضيتهم العادلة وحقهم في إقامة وطنهم التاريخي القومي على أرضهـ.. أية أرض بعيدة عنّا".

وصرّح عون أنّ عودة الفلسطينيين كما السوريين ستكون طوعية وبكامل إرادتهم الشخصية ولن تزجهم القوات الأمنية بباصات العودة والمركبات الفضائية المصطفة بعناية إلى جانب بركة المجارير وبيوت الصفيح والطرقات التي لم تعرف الزفت في حياتها وتجمع الأشخاص الذين يعملون ١٦ ساعة مجبرين دون تصاريح عمل وتلك البناية المائلة التي رفضوا إعطاء صاحبها رخصة ترميم أو بناء أو هدم.

الموقع المدروس لاصطفاف مركبات العودة الطوعية في مخيم عين الحلوة
الموقع المدروس لاصطفاف مركبات العودة الطوعية في مخيم عين الحلوة

وأكد عون ثقته بمغادرة اللاجئين لبنان من تلقاء نفسهم دون مشاعر حزن على فراقه أو شوق إليه "لأنّهم سيشعرون بالملل الآن مع التغيرات الاقتصادية التي تشهدها البلاد؛ فبعدما اتفقنا على حصتنا من الغاز واقتربت عمليات الاكتشاف والتنقيب، لن نستطيع الترفيه عنهم بأي من الفعاليات التي كُنا نقيمها لأجلهم، مثل فقرة الطلب منهم الجلوس بصمت بينما نحرث عليهم ونشحد على ظهورهم مليارات الدولارات من المساعدات الدولية".

شعورك تجاه المقال؟