تغطية إخبارية، خبر

إسرائيل تعلن عن خمس مستوطنات جديدة تحمل أسماء زعماء الدول المشاركة في قمة النقب

بهاء بهيائي - مراسل الحدود لشؤون تخليد السفالة

Loading...
صورة إسرائيل تعلن عن خمس مستوطنات جديدة تحمل أسماء زعماء الدول المشاركة في قمة النقب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عن تدشين إسرائيل خمس مستوطنات جديدة شمالي صحراء النقب بأسماء الأخوة زعماء الدول العربية تخليداً لذكرى القمة التاريخية التي جمعتهم في تلك المنطقة، مؤكداً للزعماء أن بإمكانهم الانتقال إلى هذه المستوطنات والإقامة بها متى شاؤوا.

وعبّر نفتالي عن سعادته لرؤية وزراء خارجية مصر والإمارات والمغرب والبحرين يتشمسون في صحراء النقب "اخترنا عقد القمة في الصحراء؛ رفعاً للظلم والتهميش التاريخي الذي عانت منه المنطقة طوال عقود من قبل الحكومات الإسرائيلية التي أهملت وجود آلاف البدو والسكان البدائيين العرب فيها وتقاعست عن تخليصها منهم، وحتى يتسنى للوفود العربية زيارة قبر ديفيد بن غوريون القريب من مكان انعقاد القمة وقراءة الفاتحة عليه".

وقال نفتالي إن خطوة تسمية المستوطنات جاءت عفوية ودون أي تخطيط مسبق "المودة التي أظهرها الوزراء العرب وثناؤهم المتواصل على الإنجازات المرتكبة بحق العرب القاطنين في المنطقة أجبرتنا على تغيير أجندة الاجتماع، فلم نستطع بحث أي ملفات أخرى جراء كيلهم عبارات المديح لإمكانياتنا وقدراتنا وتطورنا وتقدمنا، لذا قررنا في ختام الاجتماع تزيين المستوطنات بأسمائهم تقديراً لتقديرهم لنا. كما أن هناك مستوطنة خامسة من دون اسم، متاحة أمام أي زعيم عربي آخر يبارك أنشطتنا في النقب ليحظى بشرف وضع اسمه عليها".

وختم نفتالي بالقول إنه يتطلع أن يكون زعماء الدول العربية -الذين زادهم شرفاً تسمية مستوطنات إسرائيلية بأسمائهم- عند حسن ظن إسرائيل ويردوا التحية بأحسن منها "وأن يبادروا إلى إنجاز بقية مراحل إنشاء المستوطنات على نفقتهم الخاصة، ويقفوا حصناً منيعاً لحمايتها من الأخطار المحدقة بها من الفلسطينيين. كما زوّدناهم بقائمة تضم أسماء أبطال إسرائيل التاريخيين وزعمائها وآبائها المؤسسين حتى تتزين شوارع دولهم ومعالمها بأسمائهم".

شعورك تجاه المقال؟