لايف ستايل، دراسة

دراسة: طبيب الأسنان يحمل نفس مشاعر الكراهية وأكثر تجاه المراجعين

مهند لمعان - خبير الحدود في شؤون العلاقات السامّة

Loading...
صورة دراسة: طبيب الأسنان يحمل نفس مشاعر الكراهية وأكثر تجاه المراجعين

لطالما تناول علماء النفس علاقة طبيب الأسنان ومُراجعيه من زاوية المريض الذي اعتاد على التظلّم والشكوى من ممارسات طبيب الأسنان العنيفة وغلاء تسعيرته، رغم عدم قدرته على الاستغناء عنه وانغماس الطرفين في علاقة ثنائية سادية-مازوخية يتخللها الكثير من البصاق والآهات والكلمات المبهمة والاستخدام الجائر لأدوات غريبة ومرعبة. لكن، ولأول مرة في التاريخ، تشجع  باحثو "مركز الحدود لأبحاث هدم الجسور وحفر الأنفاق واجتثاث الأوتار" واقتربوا الوحش نفسه، ليدرسوا العلاقة من زاوية الطرف الآخر من على مسافة صفر، ويكتشفوا أن هذه العلاقة أعقد وأكثر توازناً مما اعتُقد في السابق، وخلصوا إلى نتيجةٍ مفادها أن مشاعر الكره والخوف الموجودة لدى المراجعين تقابلها مشاعر أشد وطأة من الكره والخوف والقرف والحقد والخيبة لدى طبيب الأسنان تجاه مراجعيه. 

تبحث الدراسة في جذور وأسباب سلوكيات طبيب الأسنان العنيفة، وتنقسم، بحسب الباحثين، إلى أسباب مادية تشعل الغضب بداخله وأسباب معنوية تسعّر الحقد فيه.

الأسباب المادية

تشير الدراسة إلى أن ۹۹.٦% من أطباء الأسنان الذين أُجريت الاستطلاعات عليهم، بدأت تظهر عليهم مشاعر الغضب خلال اليوم الثاني والثالث من ممارستهم المهنة، بعد مصادفتهم لذاك المراجع الذي حمل إليهم في كهوف وسراديب داخل فمه عيّناتٍ من مطبخه وبرّاده، إضافةً إلى عينات من أطعمة وحلويات متنوعة تناولها خلال عيد الأضحى الفائت.

وعلى الرغم من تقارب نتائج الاستطلاعات المتعلقة بنسب الغضب بين أطباء الأسنان في الأحياء الفقيرة والغنية، إلا أن الباحثين لاحظوا فروقاً في محفزات تلك المشاعر، إذ أشار أطباء الأسنان العاملين في الأحياءٍ الغنية أن مراجعيهم كانوا ميّالين إلى استخدام أضراسهم المنخورة لتذكيرهم بقوائم كافة مطاعم الحي وتنوّع أطباقها.

الأسباب المعنوية

أفاد بهجت سفّوحة أحد الأطباء الذين أُجريت عليهم الدراسة أنه حاول التعايش مع العوامل أعلاه باعتبارها ثمناً معقولاً يدفعه لقاء المئتين وخمسين دولار التي يجنيها عند فتح فم مراجعه والنقر على سنّه بملعقة الشاي، لكن كراهيته للمراجعين عادت للارتفاع، بعد اضطراره مئات المرات لشرح ماهية فرشاة الأسنان والمعجون لمراجعيه وتثقيفهم، وكبح جماح غضبه عندما يبدأون الهمز واللمز أن الفرشاة أداة جنسية ومعجون الأسنان مزلّق.

وفي مسحٍ بالرنين المغناطيسي لأدمغة مئة وواحد وأربعين طبيب أسنان أداء عملهم، ظهر أن مئة وأربعين  منهم تراودهم أفكار القتل المدفوع بالكراهية مرةً على الأقل عند تهيئة أنفسهم في نهاية المراجعة للإجابة على أسئلة "كيف يمكنني أن أحمي نفسي من التسوّس مستقبلاً" و"هل تنظيف أسناني مرتين يومياً كافٍ" لينصدموا عوضاً عنها بأسئلة من قبيل "هل يمكنني التدخين والأكل على الجهة المقابلة للضرس المخلوع؟".

تداعيات الدراسة

لم تنته الدراسة عند استعراض تلك المشاعر ومسبباتها، إذ نتجت عنها خطواتٌ اتخذها الاتحاد الدولي لأطباء الأسنان تهدف إلى تكثيف جهودهم وأبحاثهم لتصبح تجربة المعالجة أكثر إرضاءً لمشاعرهم وتنفس عن الغضب في داخلهم، معلنين عن نجاحٍ جزئي في تجربة تغيير المخدر الذي يترك انتفاخاً بحجم حبة الحمّص في وجه المراجع لمدة يومين بعد الزيارة، وتطويره إلى مصل تخدير يترك عوضاً عن ذلك حبةً بحجم كرة السلة.

بينما أخذ مجموعة أطباء آخرين مسلكاً آخراً وقرروا ترك المهنة إلى غير رجعة والتوجه نحو الاقتصاد، مستفيدين من الخبرات التي راكموها طوال السنين في عياداتهم، كاشفين عن نيّتهم إجراء دراسةٍ اقتصادية تبين أثر التضخم وتردّي الأوضاع المعيشية من خلال رصد ومراقبة انخفاض كميات اللحوم والمكسرات بين أسنان مراجعيهم وزيادة معدلات البطاطا المسلوقة والبصل والبيض.

شعورك تجاه المقال؟