تغطية إخبارية، خبر

بايدن يزور السعودية للاطمئنان على ملف حقوق الابنسلمان

حامد الحميّد - مراسل الحدود لشؤون تحالف النفط مقابل الشرف

Loading...
صورة بايدن يزور السعودية للاطمئنان على ملف حقوق الابنسلمان

أعلن البيت الأبيض عن جدول زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للشرق الأوسط منتصف الشهر المقبل. إذ من المقرر أن يمر على أصدقائه الإسرائيليين والفلسطينيين ويوصيهم بحسن الجوار وتشديد أواصر المحبة والتعاون بينهما، قبل أن يشمر عن ساعديه ويجري تمارين التنفس المنتظم ويتوجه مباشرةً دون ترانزيت من تل أبيب إلى الرياض ليلتقي بالملك سلمان ويطّلع على التطورات في ملف حقوق الابنسلمان.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن بايدن يقدّر جهود الملك سلمان في إنجاب وتنشئة ابنه محمد ليقود المملكة عوضاً عنه ويريحه من أعباء الحكم في هذه المرحلة الحرجة، مؤكدة أن الإدارة الأميركية أخطأت بتفضيل حقوق الإنسان على حقوق الابنسلمان، لأن ابنسلمان هو الإنسان الإنسان، والإنسان الأكثر إنسانية من كل إنسان، ولا إنسان قبله ولا بعده، وحقوق الابنسلمان على الرأس والعين، وهي جزءٌ لا يتجزأ من أولويات الولايات المتحدة في المنطقة؛ حيث إن استقرار الابنسلمان أساس استقرار الإنسان ومبيعات السلاح وأسعار النفط".

ورداً على سؤالنا عما إذا كان بايدن سيناقش مقتل جمال خاشقجي مع ولي العهد، قالت المتحدثة إن "مقتل خاشقجي وما ترتّب عليه حدث في عهد ترامب، وليس من مهام الإدارة الحالية التعامل مع مخلّفات سابقتها أو السير على خطاها، إلا إذا أحب الابنسلمان أن يفتح هذا الموضوع ويبوح عما في قلبه من هموم، حينها، سيكون الرئيس بايدن كله آذاناً صاغية وسيعطي كتفه للابنسلمان حتى يبكي عليه".

يُذكر أن بايدن أشاد بالهدنة الابنسلمانية في اليمن، واكتفاء الابنسلمان بمقتل ما لا يزيد عن ١٠ أشخاص يومياً؛ مؤكداً دعم الولايات المتحدة له بصفتها راعياً للسلام الإقليمي، واستعدادها لتقديم كل ما يحتاجه من أجهزة استشعار وبالونات مراقبة الحدود ورادارات مضادة للبطارية وجنود للحفاظ على الوضع الراهن.

شعورك تجاه المقال؟