دليل الحدود

دليل الحدود للتمييز بين بطولة اليورو ودوري الأبطال للقراء الذين لا يفهمون شيئاً في كرة القدم مثل كاتب هذا الدليل

أبو ماجد، خبير الحدود الذي لا يُفرّق بين المنتخب البرازيلي ونادي الحسين إربد

صورة دليل الحدود للتمييز بين بطولة اليورو ودوري الأبطال للقراء الذين لا يفهمون شيئاً في كرة القدم مثل كاتب هذا الدليل

يكثر الحديث هذه الأيام عن وجود بطولة جديدة اسمها يورو أو شيء من هذا القبيل ودوري أبطال أو ما شابه؛ وكأن كل ما كان ينقصك هو أن تجد نفسك في جلسة تتناول هذين الحدثين، مع أنك لا تعرف عن كُرة القدم سوى أنها كروية ولا يجوز إمساكها باليد، وتعتقد أن ريال مدريد وبرشلونة ماركات للقمصان الرياضية، ولا تعلم أين يلعب ميسي أو رفيقه الذي نرى صورته على دعايات الشامبو.

نحن في الحدود قررنا إخراجك من هذا المأزق، وكلفنا الأخ أبو ماجد بوضع النقاط التالية لتثقيفك قليلاً حول الفرق بين بطولة اليورو ودوري الأبطال، فتشارك أصدقاءك الحديث بثقة بدل أن تجلس في الزاوية وتلعب بهاتفك أو أنفك أو شعرك من شدة الملل.

١. اختلاف التوصيف

يبدو دوري الأبطال من اسمه أنه دوري يشارك به أبطال، وعلى الأغلب أنه مختص بكرة القدم، لكن من المحتمل أن يكونوا أبطال ملاكمة أو مصارعة أو كرة يد أو محاربين قدماء. أما بطولة اليورو، فمن المؤكد أن لها علاقة بكرة القدم لأنني سمعت ابن جيراننا يقول لأحدهم بأن فريقه الألماني سيخوزق شباكهم بالأهداف.

٢. اختلاف المكان

اليورو في أوروبا، هذه لا تحتاج لشطارة؛ فكلمة يورو اختصار لأوروبا وهي إحدى قارات العالم الخمس، يحدها من الغرب المحيط الأطلسي ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق آسيا، وبها اتحاد يُسمى الاتحاد الأوروبي وتحتاج لتأشيرة شنغن للتجول بين دولها المختلفة. أما دوري الأبطال فلا أعلم مكانه على وجه الدقة، وأعتقد أنه لا يُركز على المكان بل على الإنسان.

۳. الأوفسايد هو نفسه التسلل

بحسب ما علمت من ابن أخي فإن التسلسل هو الأوفسايد. لا أعلم بالتحديد كيف يحصل التسلسل لكنه غالباً ما يُستخدم للطعن بنزاهة الحكم والتشكيك بفوز فريق الخصم فيُقال "الحكم غشاش هذا الهدف كان تسلسلاً" أو "الحكم حمار هذا التسلل كان هدفاً".

لمزيد من المعلومات يمكنك عزيزي القارئ/عزيزتي القارئة التوجه بالسؤال لأهل الاختصاص؛ فكتاب الحدود رغم اطلاعهم الواسع في شتى المجالات لكنهم ليسوا موسوعة ويكيبيديا ولا جوجل ليجيبوك على كل شيء في الحياة؛ يكفي أنهم يعطوك معلومات كافية حول كل ما تود معرفته عن حقوق الإنسان وحرية التعبير والسيسي وابن سلمان وأبو مازن.

ولكن، لننهي موضوع كرة القدم بشكل نهائي، سأعرض عليكم خلاصة معلوماتنا عن كرة القدم والرياضة بشكل عام:

١. نادي الحسين إربد: هو ناد أردني، لا يشترك مع البرازيل بشيء سوى ارتداء لاعبيه قمصاناً صفراء، قبل أن يتراجع مستوى منتخب البرازيل ويُصبح عدم التمييز بينهما وارداً.

٢. الرياضة تحرق السعرات الحرارية.

٣. الفهد سريع جداً، يستطيع الركض بسرعة ١٣٠ كليومتراً في الساعة.

٤. "إني أرى في الرياضة حياة" من أقوال حافظ الأسد.

٥. يشجع حسن بايرون ميونيخ.

٦. هناك كرة قدم عادية وكرة قدم أمريكية، وهناك أيضا تنس، وكرة سلة، وجودو.

٧. بيليه، مارداونا.

شعورك تجاه المقال؟