Skip to content

الجيش الأمريكي ينسحب من مناطق سيطرته في سوريا بعد أن أتمَّ نشر الديمقراطية فيها

باشر الأمريكان سحب قوَّاتهم من سوريا، بعد تأكُّدهم من إنجاز مهمَّتهم بمحاربة الإرهاب ونشر الديمقراطية في كافة المناطق الواقعة تحت سيطرتهم على أتمِّ وجه.

وقال خبير العلاقات الدولية الأمريكي بارني بوب إنَّ جيش بلاده عمل بجدٍّ خلال السنوات الماضية لتذليل العقبات أمام الديمقراطية “دمَّرنا المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش في الرقة والحسكة ودير الزور بيتاً بيتاً فوق رؤوس الإرهابيين الذين لا يؤمنون بالديمقراطية والمدنيِّين الذين أعاقوا عمليَّاتنا النوعية. والآن، باتت الطريق ممهدةً أمام أناس جدد ليسكنوها ويتنعَّموا بثمار إنجازاتنا”.

وعبَّر بارني عن ثقة الولايات المتحدة من استمرار الديمقراطية في تلك المناطق رغم الانسحاب منها “لن ينجح أحد بالسيطرة عليها أو الاستئثار بها لوحده، إذ إنَّ هُناك ما يكفي من الأطراف المُتنازعة كالنظام السوري والجيش الروسي والميليشيات الكرديَّة وتُركيا وإيران والجيش الحُر الذين سيتنافسون ويتصارعون بأيديهم وأسنانهم على حُكم المناطق التي سنغادرها”.

وأكد بارني أنّ أمريكا ستبقى الداعم الأقوى للديمقراطية في سوريا حتى بعد انسحابها “وإن لمسنا تراجعها هناك، سنعود لفرضها رغم أنف الجميع، سنقرُّ المزيد من العقوبات، ونُرسل السلاح والمُقاتلين المُعتدلين، ومن غير المستبعد أن نُعاود التدخُّل عسكرياً مرَّةً أُخرى”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

image_post

التزمت إسرائيل بأقصى درجات ضبط النفس التي يمكنها التحلِّي بها تجاه الفلسطينيين، واكتفت بتفجير منزل عائلة أبو حميد وهدمه عوض تفجيرهم وقتلهم بشكل مباشر كما درجت العادة.

وقال حمامة السلام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن ما قامت به إسرائيل دليلٌ على جهود السلام التي تبذلها إزاء الفلسطينيين “أبقيناهم على قيد الحياة في العراء ليتفكَّروا في أحضان الطبيعة برسالة السلام التي قدَّمناها لهم هذه المرة، وهو ما سيشعرهم بحجم الخطأ الذي ارتكبوه بحقِّنا، وربما يتبرَّعون بالأرض التي أقيم عليها بيتهم المُهدَّم لأحد المستوطنين”.

وأكَّد بنيامين أن هدم المنازل يُعدُّ رسالة تطمين للمجتمع الدولي “فهو لن يسمع المزيد من الأخبار مثل ارتفع عدد الشهداء وأصيب ما لا يقل ورصاص حيّ وقصف ومدفعيَّة، ولن يضطرَّ للشعور بالقلق وعقد جلسات طارئة والوقوف دقائق صمت حداداً على أرواح الضحايا واتهام إسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية“.

وشدَّد بنيامين على أنَّ إسرائيل لن تتراجع عن خيارها السلمي بهدم منازل جميع الفلسطينيين “سنبدأ قريباً بهدم المدارس والمراكز الصحية ودور العبادة والمؤسَّسات الحكوميَّة، إلى أن نسوِّي القضية الفلسطينية تسوية فعليَّة شاملة ونهائيَّة”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية نجاحه بزيادة حصة كل طفل يمني من المساعدات، بعد قتله ما يقارب خمسة وثمانين ألفاً منهم منذ بدئه إعادة الأمل إلى بلادهم، وبالتالي، تقليل عدد الأطفال المحتاجين لها، وتقسيمها على من تبقى منهم.

وقال النَّاطق باسم التحالف، داسم جواعد، إنَّ المملكة سعت منذ بداية حملاتها على اليمن إلى توفير حياة كريمة لأطفالها “إلا أننا واجهنا مشكلة زيادة عددهم، ولم يُحصِّل الطفل الواحد سوى ربع حفنة أرزٍ أو عدس، أما الآن، فسيحظى بثلاثة أرباع الحفنة وقماشة تقيه برد الشتاء، وقد يجد أيضاً علاجاً للكوليرا التي باتت تبيدهم أسرع مما كنّا نأمل”.

وأشار النَّاطق إلى أنَّ الإجراء لم يكن آنياً “عملنا على إيجاد حلول مستدامة ليستمرّوا بالموت خارج أوقات غاراتنا، مثل نشر الكوليرا بينهم وتجويعهم، كي يستوعب أهلهم أن الأطفال الذين سينجبونهم لاحقاً ليسوا بمأمنٍ منا”.

وأكَّد الناطق أنَّ رفع كمية المعونات ليس الخيار الأمثل “فالانصياع الدائم لرغبات الشعب اليمني سيؤدي إلى اتكاله علينا لتحصيل حاجاته الأساسية. لذا، كان من اللازم اتخاذ خيار آخر يضمن استقلاليَّته على المدى البعيد، وسنواصل إجراءاتنا الكفيلة بتقليص اعتماده على دعمنا إلى أن تتوقف الحاجة إليه بشكل نهائي”.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن