Skip to content

من باب الاحتياط: الحكومة تصدر قراراً بمنع النشر عن قرار حظر النشر

أصدرت الحكومة قراراً يمنع المواقع الإخباريَّة ووكالات الأنباء الحكومية الحكومية والحكومية الخاصة والخاصّة الخاصّة سوّد الله وجههم من نشر أيِّ خبرٍ يتعلَّق بحظرها النَّشر عن قضيَّة ████████، وذلك تجنباً لنشرها موادَّ تنتقد حظر النّشر الأوَّل، وإزعاج الحكومة والمسؤولين بشائعات تتعلق بعدم قيامهم بواجبهم بالشكل اللائق.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن قرار منع النشر عن حظر النَّشر جاء حماية للمواطنين من أنفسهم “سيعتقد الناس أننا نخفي عنهم الحقائق والمعلومات، في حين أننا فقط لا نعرف الكثير من المعلومات. إلّا أنّ معرفة الإعلاميين، وبالتالي الشعب، لهذه المعلومة، قد يثير الفوضى والضياع ويعتقد الناس أننا لا نمسك بزمام الأمور، مما سيؤدي إلى اعتراضهم، وحينها، سنضطر لإرسال الأجهزة الأمنية لشرح الأوضاع على وجوههم“.

من جهته ثمَّن الإعلامي القدير نورالدين الأُز قرار الحكومة تحويل الإعلام لمنصة خاصة بها “فالمواطنون جهَلة لا يعرفون رؤوسهم من أقدامهم، كما أن انحدار مخرجات النِّظام التعليمي أفرزت شعباً غير قادر على التحليل المنطقي السَّليم، وبالتالي، من واجبنا أن نضمن التفافهم حول قيادتنا الحكيمة والرَّشيدة عبر إخبارهم ما يجب أن يفكّروا به دون ترك أيِّ مجال للأفكار الدخيلة”.

يذكر أنَّ الحكومة قررت منع نشر أي معلومة عن قضية ████████، الكائنة في █████، وذلك لأنَّ ████████████████████████، كما قام ████ بـ █████████████ فور دخوله ████، ما دفع ████ البيت لـ█████████.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

image_post

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القضاء الإسرائيلي بمعاداة السامية والعنصرية والتحيّز للعرب، بعد إدانة المحكمة أحد الجنود بالقتل غير المتعمد لمجرّد قيامه بعمله وإعدامه فلسطينيًا مصاباً لا يستطيع الحراك.

وقال بنيامين إنّه يشعر بالظلم والاضطهاد كفرد من شعب الله المختار “على هذا المنوال، سيأتي يوم ينكر فيه قضاتنا المحرقة النازية وضياعنا في الصحراء بعد خروجنا من مصر. إذا وصل بهم الأمر بأن يدينوا جنودنا لقيامهم بالإعدام الميداني، سيقومون قريباً بمنعنا حتّى من قصف المنازل وهدمها”.

وأضاف “ما هي الديمقراطية والحريّة التي عملنا آلاف السنين من أجل الوصول إليها في أرض الميعاد إن لم تكن في قتل الفلسطيني؟ هل أضعنا ألفي سنة من عمرنا كي نُساءَل على قتلنا هؤلاء؟”.

يذكر أن رئاسة الوزراء شكّلت لجنة تحقيق لمعرفة علاقة أجداد القضاة بجيش فرعون الذي  طارد النبي موسى في البحر، وللتحري إذا ما تلقوا أموالاً من مؤسسات حقوق إنسان أو الأمم المتحدة أو أي منظمة إرهابية أخرى. وفي حال إثبات هذه التهم، سيُعمل على إلغاء القضاء وتسليم مهامه لجهات عربية، لرخصها، وإظهارها  في كثير من المواقف حرصاً على إسرائيل يفوق حرص الإسرائيليين على أنفسهم”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

يظنُّ كثيرٌ من أبناء الجنس البشري أنَّ هذه السَّنة ستمضي دون أيِّ تغيير يُذكر، فلا اختلاف بين عامي ١٩٩٤ و١٩٩٥. تماماً كما العامين ٢٠٠٠ و ٢٠٠١. وهو ما دفعهم للاعتقاد بأنَّ ٢٠١٦ و٢٠١٧ متطابقين، وتركهم ضحايا لخيبة الأمل والكآبة.

فريق الحدود، ولسعيه الدؤوب لنشر الإيجابيَّة وبثِّ الأمل في نفوس القُرَّاء، بدأ بحثاً مفصَّلاً ودقيقاً عن التغييرات الجذريَّة بين العامين المذكورين، وتوصّل لخمس اختلافات بينهما، لتتمكنوا أنتم، أعزّائنا وحبيباتنا، من الاستمرار بالحياة والابتسامة لا تفارق وجوهكم.

١. الرَّقم: أحد أهم الفروقات بين العامين وأكثرها وضوحاً هو الرَّقم الأخير في خانة الآحاد، ففي العام ٢٠١٦ نجد أنَّ الرَّقم ستَّة، وبعد التدقيق والبحث لاحظنا أنَّ الرقم في العام الجديد تغير إلى سبعة، والفرق بين الرقمين واحد بأكمله، والواحد لا يمكن الاستهانة به، فهو رقمٌ فردي، ليس له أيَّة عوامل مشتركة صغرى مع أيٍّ من الأرقام، الأمر الذي قد تجد له فائدة في حياتك، ربما.

٢. الجنيه المصري: لقد عانى الجنيه المصري من انهيار متواصل في قيمته طوال الأربعين سنة الماضية، وبعد أن اعتقدنا أنه بلغ أسوأ مراحله، فاجأنا العام الماضي وانخفض بحدّة غير معهودة. لكنَّ الهبوط سيتوقَّف أخيراً هذا العام، ليتمكن الجنيه من الاستقرار في منتصف العام المقبل عندما تصل قيمته إلى الصفر.

٣. يومٌ كامل: فكما يعلم ستة أو سبعة أشخاص، كانت ٢٠١٦ سنةً كبيسة، وعلى الرَّغم من استمرار الكبس والطَّحن والعجن هذا العام، إلَّا أنَّك ستضطر لتحمِّل كل ذلك ليومٍ أقل من فترة تحمّلك أحداث ٢٠١٦ البائسة.

٤. سوريا: فكما أن سوريا قبل حلب ليست كسوريا بعد حلب، لن تكون سوريا ٢٠١٧ أقل شأناً من ٢٠١٦، ستصبح المعارضة غير المعتدلة معتدلة والمعتدلة غير معتدلة، ثم تعود كما كانت، ثم سيصدر قرار مجلس أمن، ثم لن يستمع له أحد، وستستبدل الأطراف المتنازعة أسلحتها البالية بأحدث المنتجات الحربيَّة الروسيَّة والأمريكيَّة، لتتمكن سوريا بالفعل، من البقاء تماماً كما كانت، السنة الماضية، وتُمسح عن هذا القائمة.

٥. انتهت القائمة لدى رقم ٤، ولم يخطر ببال أحد من أعضاء فريقنا شيء آخر .. سألنا الجميع، حتّى ابن المدير الصغير الذي جاء ليزورنا، فقال بإحباط “** أخت التفاؤل”.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن