تغطية إخبارية، خبر

القضاء اللبناني يحكم على رياض سلامة بعقوبة التجاهل مدى الحياة

خميس العتة - مراسل الحدود لشؤون القضاة العالقين في جيوب المسؤولين

Loading...
صورة القضاء اللبناني يحكم على رياض سلامة بعقوبة التجاهل مدى الحياة

أصدر القضاء اللبناني الحيادي الملتزم بمبدأ عدم التدخل في شؤون اللصوص الفاسدين ومجرمي الحرب، أصدر وأخيراً حكمه بحق حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، معلناً استحقاق الأخير عقوبة التجاهل مدى الحياة والحبس المنزلي وقت النوم، بالإضافة إلى قرارٍ قابل للطعن يحكم بحبسه في النوتي كورنر.

وكان الادعاء اللبناني قد طالب بالحكم على رياض برمقه بنظراتٍ غاضبة، إلا أنَّ القاضي شربل أبو سمرا قرَّر تخفيف العقوبة بعد فشل الأجهزة الأمنية اللبنانية في العثور على أدلة تشير إلى مكان حاكم مصرف الدولة ذاتها، وذلك نظراً لأسباب معقدة كثيرة منها اختباء رياض جيداً في مكتبه، فضلاً عن عدم محاولة الأمن اللبناني العثور عليه.

وأكد القاضي أبو سمرا أنَّ البحث عن رياض سلامة جارٍ حتى بعد إصدار الحكم "تحديد مكانه مسألة وقت لا أكثر، فلا يهون علينا أن يضيع ابننا في الشوارع ويُتركَ عرضةً لرفاق السوء الذين يتعاطون المخدرات أمامه. صحيحٌ أنَّ رياض المسكين مسؤول طائش، لكنَّ ذلك لا يبرر ضياع مستقبله لمجرد تهوره وسرقة بضعة مليارات الدولارات ومساعدة بعض المجرمين على غسل أموالهم".

يذكر أنَّ القاضي أبو سمرا كان قد تولى مهمة تبليغ رياض أنَّ ما يفعله عيباً على رجل كبير وشطور مثله، وذلك تفادياً لتدخل القضاء الفرنسي المعروف بعصبيته وتسرعه في إطلاق الأحكام المسبقة على المسؤولين الفاسدين حتى قبل وفاتهم.

شعورك تجاه المقال؟