تغطية إخبارية، خبر

روسيا تطالب طرفي الصراع في السودان بتوفير ممر إنساني آمن للذهب

مالك سن الذهب منصور - مراسل الحدود لشؤون الأيدي البيضاء

Loading...
صورة روسيا تطالب طرفي الصراع في السودان بتوفير ممر إنساني آمن للذهب

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أطراف الصراع في السودان للصلاة عالنبي وتغليب صوت الحكمة والتسامح وفتح معبر إنساني للذهب حتى يمر بأمان ويجد مستقبله في أحضان مصرف روسيا المركزي.

وأدان سيرغي تعنت حميدتي والبرهان واشتباكهما في هذه المرحلة الاقتصادية الحساسة، دون أن يفكرا بالمصلحة العامة والأحوال المعيشية للمواطنين والأوضاع التي ستزداد صعوبة مع اقتتالهما، خاصةً في ظل العقوبات الجائرة التي يتعرض لها الشعب الروسي.

واعترف سيرغي بسوء إدارة بلاده لملف حقوق الذهب في السودان، حين اكتفت بالتواصل مع حميدتي لمجرد امتلاكه مناجم الذهب، دون أن تأخذ في الحسبان ضرورة التنسيق مع الجيش السوداني الذي يمتلك بقية الدولة "روسيا لا تتعامل مع أحد وتتركه منزعجاً؛ بإمكاننا إعادة الاتفاق حول الموضوع وتوزيع الأرباح مناصفة بين الرئيسين برهان وحميدتي إلى أن يحسم أحدهما الكفة لصالحه".

وأبدى سيرغي استعداد روسيا لإرسال فريق متخصص يرأسه فيكتوروفيتش بريغوجين صاحب شركة فاغنر  للوساطة بين الطرفين وتقديم مساعدات إنسانية تضم آليات تنقيب حديثة ومعسكرات تدريب وخبراء اقتصاد وبضع قطع عسكرية وبوارج وقواعد جوية وموانئ، بهدف إزالة آثار الاشتباكات الأخيرة والنهوض بأحوال الذهب السوداني الشقيق".

شعورك تجاه المقال؟