تغطية إخبارية، خبر

الحدود في التاريخ: قوم مغضوب عليهم يدعون الله أن ينبت لهم من بصل الأرض أو فومها أو عدسها أو أي شيء آخر ليأكلوه

فتحي العترماني - مراسل الحدود لشؤون القوم السوريين

Loading...
صورة الحدود في التاريخ: قوم مغضوب عليهم يدعون الله أن ينبت لهم من بصل الأرض أو فومها أو عدسها أو أي شيء آخر ليأكلوه

دعا قوم من الأقوام الذين باؤوا بغضبٍ من الله وبُعثوا في منطقة الشرق الأوسط أن يرأف بحالهم ويخرج لهم مما تدخر مخازن الحكومة أو ينبت لهم مما تنبت الأرض من بصلها أو عدسها أو فولها أو زفتها أو أي شيءٍ آخر ليأكلوه غير الكفوف والعصي ورفسات البساطير.

وعلى عكس بني إسرائيل، لم يتمتع القوم لا بمَنّ ولا سلوى ولا بذهب يبيعونه أو يصنعون منه عجلاً يعبدونه ولا مساعدات أميركية ولا بنبي. وفوق ذلك، حاق بهم البشار والماهر والأبو علي خضر والقدّيس رامي مخلوف.

وفور سماعه الدعاء، قال وزير التجارة الداخلية للقوم عمرو بن سالم "أتكفرون بالـ٢ كيلو بصل اللذين مننّا به عليكم وتجحدون ببطاقتنا الذكية التي منها الأرز والسكر والزيت والخبز تأخذون؟ اهبطوا صالات السورية للتجارة، ولن تنالوا ما سألتم. ضُربت عليكم الذلة والبهدلة وبئتم بغضب السيد الرئيس، ذلك بأنكم كفرتم بنعمه ولا تقاومون ولا تمانعون ولا تصمدون وعليه تفترون، فحقّت عليكم صواريخه وبراميله إنكم كنتم به من الكافرين".

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يدعي فيها القوم الله، فكثيراً ما رددوا أدعية مثل "الله يفرّج" و"الله يطفيها بنوره" و"يا الله مالنا غيرك يا الله" حين هاجمهم الجيش، وحين سقطت البراميل على رؤوسهم، وحين جاء الروس، والإيرانيون، وحزب الله، وتنظيم الدولة الإسلامية، وهيئة تحرير الشام، والأميركان، والأفغان، والفرنسيون. وحين انهارت العملة، وضربهم الزلزال، ولكن دون جدوى. ويؤكد البعض أن وجود الموالين حال دون تحقيق الدعاء، ويؤكد البعض الأخر أن وجود المعارضين هو السبب، فيما رجح آخرون أن الوضع السوري تدهور لدرجةٍ بات فيها حلّ مشاكل الأسعار والوقود والغذاء والدواء والجفاف والسكن أصعب من خلق سوريات أخرى -غير أسدية- في بضعة أكوان موازية.

يذكر أن هناك فئة من القوم أُوحي لهم أن يتبعوا أبا موسى، فاتبعوه ونسقوا معه ودفعوا له دم قلوبهم، فشقّ لهم البحر ليُنجيهم بقاربه المطاطي دون أن يخاف درَكَ السواحل ولا يخشى، فغرق بعضهم، وقبض خفر السواحل على أبي موسى وآخرين، وحشر البقية في برلين.

شعورك تجاه المقال؟