تغطية إخبارية، خبر

إيران تستغل فرصة ارتفاع إيرادات العراق من النفط وترفع عليه فاتورة الكهرباء

Loading...
صورة إيران تستغل فرصة ارتفاع إيرادات العراق من النفط وترفع عليه فاتورة الكهرباء

انتهزت الحكومة الإيرانية فرصة إعلان العراق تحقيقه مبيعات قياسية من المادة السوداء اللزجة التي تُستعمل عادة لتوليد الطاقة، ورفعت أسعار الغاز الطبيعي، وهي مادة أخرى تستعمل لتوليد الطاقة، لكن العراق يشتريها من إيران ويعتمد عليها لتوليد الطاقة لسبب ما.

وقال النَّاطق باسم الحكومة العراقية، السيد جواد الگ‍صاوي، إنَّ استيراد الغاز من إيران قرار استراتيجي بعيد المدى "نرفض تكبيل الدولة باقتصاد نفطي، لذا، نتجنب الاعتماد على مواردنا الطبيعية، فلا نولّد الطاقة بنفطنا ولا نستثمر أرباح بيعه في أي شيء".

وأضاف "لا أصدق التزام إيران بتوريد الغاز لغاية اللحظة؛ حتى الأسعار القديمة كانت أعلى من السوق، ويمكنهم رفع الأسعار فوق الرفع الجديد كما يحلو لهم، فنحن لا ندفع أي دولارات في ظل العقوبات الأميركية المفروضة عليهم، ونسدد الفواتير على شكل دفعات منتظمة من السيادة، وهو مورد رخيص يمكن أن يستخرجه أي عراقي اجتمع حوله خمسة أصدقاء مع كلاشينكوفاتهم ومتفجراتهم وقرروا أنهم صاروا حزباً سياسياً ذا نفوذ".

وشدّد السيد جواد على أنَّ سكان المناطق المعتمدة على الغاز الإيراني لن يتأثروا أبداً برفع أسعاره "ولن يلمسوا أي فرق نظراً لعدم وصول الكهرباء إليهم أساساً، باستثناء بعض الاهتزازات الخفيفة الناجمة عن تفجير ما تبقى من بنية تحتية وشبكات كهرباء".

شعورك تجاه المقال؟