لايف ستايل، خبر

كاتب صحفي يثري اللغة العربية باستخدامه «المطرقة والسندان» في عنوان مقاله

فريد مئصال - مراسل الحدود لشؤون الخروج المألوف عن المألوف

Loading...
صورة كاتب صحفي يثري اللغة العربية باستخدامه «المطرقة والسندان» في عنوان مقاله

أُقيمت الأفراح والليالي الملاح في مجمع اللغة العربية وأُعلن عن حفلٍ خاص سيقام احتفاءً بإنجاز الكاتب والصحفي الفنان المبدع الأستاذ بديع مالك إنذار، الذي أثرى معاجم اللغة وأغدق على فهارس مصطلحاتها في مقالٍ تطرّق فيه إلى موضوع الزواج من زاوية لم يجرؤ أحد قبله على الكتابة عنها، وشبَّه العقل بالمطرقة التي تدقّ الزواج على سندان العاطفة، معبّراً عن وقوع أمرٍ ما في خندقٍ بين متضادّين ببلاغةٍ غير مسبوقة.

رئيس المجمع الأستاذ الدكتور حازم شعبوط أشاد بذلاقة أنامل الأستاذ بديع وذرابة لسانه "ألقى الأديب والأستاذ بديع مالك إنذار على كاهله حمل تجديد الخطاب الصحفي العربي الرصين وضخّ دماء جديدة في عروق اللغة بعدما وقع ممارسو المهنة ومتسلّقوها في فخ تكرار ما سبقهم إليه أسلافهم دون التجرؤ على الخروج من قوالبهم، ليكون بذلك عالَمَ البلاغة الأكبرَ بعد أن حسب نفسه جُرمَ كتابةٍ صغير". 

من جانبه، أوضح الأستاذ بديع أن مهمّته ككاتب صحفي لا تقتصر على إملاء الأسطر والأعمدة المخصصة له وحسب، بل نفخ الروح فيها؛ وتمسّكاً منه بهذا المنطلق، يشدّد على ضرورة نشر بلاغته على أنها مشاعٌ أدبي لا منتجاً يحتكره، مفيداً بأنه أرسل مقالاً جديداً لهيئة التحرير بعنوان يخرج فيه عن المألوف مجدداً: "أفضل طرق استخدام «المطرقة والسندان» في مقالك".

وأضاف الأستاذ بديع أنه على الرغم من حرصه على نشر بلاغته وكيفية تسخيرها في بناء نصوصٍ رصينة على أوسع نطاق، إلا أنه على عكس غيره من الصحفيين، لا مكان للتكرار في عناوين مقالاته. إذ أرسل نسختين أخرتين من مقاله بعناوين "أجمل وسائل توظيف «المطرقة والسندان» في مقالك" و"استخدام «المطرقة والسندان»: بين مطرقة التكرار وسندان التقليد" لموقعين صحفيين آخرين.

شعورك تجاه المقال؟