تغطية إخبارية، خبر

ميقاتي يتهم حزب الله بعرقلة المفاوضات مع إسرائيل من خلال تقوية موقف لبنان فيها

نبيهة شنتفيل - مراسلة الحدود لشؤون دبلوماسية الضعف

Loading...
صورة ميقاتي يتهم حزب الله بعرقلة المفاوضات مع إسرائيل من خلال تقوية موقف لبنان فيها

استنكر محمود عباس النسخة اللبنانية السيد نجيب ميقاتي، إطلاق حزب الله طائرات مُسيّرة باتجاه حقل كاريش للغاز الذي باشرت إسرائيل سرقته، مؤكداً أنّ هذا العمل من شأنه عرقلة مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل من خلال تقوية موقف لبنان فيها وإظهاره كفاعل حقيقي يمتلك مسيرات ويستطلع شؤون العدو، وليس مفعولاً به ضعيفاً مسكيناً يتعاطف العالم معه ويقال عنه يا حرام ويا مسكين ويُندّد بمن ينتهك حقوقه في كافة المنابر والمحافل. 

وأكد نجيب أنّ الضعف هو نقطة القوة والسمة المُميزة للبنان في المفاوضات "في الوقت الذي تتمتع فيه كل الأطراف المُنخرطة في التفاوض على حدود بلادنا بالقوة، لا يمتلك لبنان سوى ضعفه الشجاع أمام العدو الغاشم، والأمل بأن نجد في قلبه الرأفة والعطف ونستدرجه لمنحنا حقل قانا أو البلوك ٨ أو جرّة صغيرة من الغاز الذي ستستخرجه من حقل كاريش مع هدية على شكل عبوة زيت زيتون إسرائيلي من مزارع شبعا". 

وأشار نجيب إلى أنّ ولدنة حزب الله أحرجت إسرائيل أمام العالم "خاصة بعد فشلها الاستخباري في معرفة نوايا حزب الله وإجهاض خططه قبل تنفيذها، وبذلك خسرنا ميزاتنا الحربية التي تتمثل بكوننا الدولة المُحرَجة الوحيدة في أي موقف سياسي بالمنطقة". 

وأشار نجيب إلى أنّ حزب الله أخزى الحكومة اللبنانية رغم محاولاتها أن تكون غير مخزية في المحافل الدولية "تجاوز إسرائيل للاتفاقات وبدؤها التنقيبَ عن الغاز في كاريش يُعبّر عن أخلاقها السيئة وقلة أدبها، ولكنّ عدم ضبط حزب الله لأعصابه وإرساله مسيرات أضعف موقفنا كحكومة مهذبة تسمع كلمة الوسيط الأميركي، الذي من المحتمل أن ينحاز بعد هذه الحادثة لصالح إسرائيل، التي من المحتمل أن تُستفز هي الأُخرى فتتحول إلى دولة استعمار استيطاني أو تجتاح لبنان لا قدر الله". 

شعورك تجاه المقال؟

هل أعجبك هذا المقال؟

لكتابة العنوان، اقترح فريق من ٧ كتاب -على الأقل- ما يزيد عن ٣٠ عنواناً حول هذا الموضوع فقط، اختير منها ٥ نوقشوا بين الكتاب والمحررين، حتى انتقوا واحداً للعمل على تطويره أكثر. بعد ذلك، يسرد أحد الكتاب أفكاره في نص المقال بناء على العنوان، ثم يمحو معظمها ويبقي على المضحك منها وما يحوي رسالةً ما أو يطرح وجهة نظر جديدة. لدى انتهاء الكاتب من كل ذلك، يشطب المحرر ويعدل ويضيف الجمل والفقرات ثم يناقش مقترحاته مع الكاتب، وحين يتفقان، ينتقل النص إلى المدقق اللغوي تفادياً لوجود الهمزات في أماكن عشوائية. في الأثناء، يقص فريق المصممين ويلصق خمس صور ويدمجها في صورة واحدة. كل هذا العمل لإنتاج مقال واحد. إن ضم المزيد من الكتاب والمصممين إلى الفريق التحريري أمر مكلف، ويستغرق المتدرب وقتاً طويلاً لبناء الخبرات والاندماج في العقل الجمعي للفريق.
لكن ما الهدف من ذلك كله؟ بالتأكيد أنَّ السخرية من المجانين الذين يتحكمون بحياتنا أمر مريح، لكنَّنا نؤمن أنَّ تعرية الهالات حولهم، وتسليط الضوء على جنونهم، خطوة ضدَّ سلطتهم تدفعنا شيئاً فشيئاً نحو التغيير.
نحن نحتاج دعمك للاستمرار بتوسيع الفريق.