لايف ستايل، دليل الحدود

دليل الحدود: أين تضع الكراكيب التي لا مكان لها في غرفة الكراكيب؟

حمدان حزنبل - مراسل الحدود لشؤون التكديس النوعي

Loading...
صورة دليل الحدود: أين تضع الكراكيب التي لا مكان لها في غرفة الكراكيب؟

كراكيب في كل مكان، على سطح الطاولة وأسفلها، أسفل السجادة، على الكنبة، والكنبة الثانية، إنها تتسلل عبر الكنبة لتقيم داخلها، وداخل خزائن المطبخ وخزانة الملابس والأدراج، على طاولة السفرة، والبلاط، والجدران، حتى أنها تحتل مساحة كبيرة من تلافيف دماغك، ولعلك تتساءل عن سبب وجودها واستفحالها أمام وجهك رغم أنك جعلتها بمقام ابنك او ابنتك وخصصت لها غرفة في المنزل.

في الحقيقة، الغرفة ممتازة، يقيم فيها المذياع القديم والتلفاز الأبيض والأسود سعيديْن إلى جانب الدراجة التي حلف مصلح الدراجات بشرف أمه استحالة تصليحها، ومعهم خزانة تكتظ بأحذية قديمة، إضافة لدفاتر من أيام المدرسة، وعلب لبن وبوظة وشوكولاتة فيها جوارب مثقوبة وشرائط ملونة وقشر فستق حلبي زاد من مشروع مدرسي لتزيين فخارة، ودبوس مكسور يمكن أن تحتاجه "بشيء"، يستقر إلى جانب كل هذه الكراكيب دفتر قصاصات جمعته طوال حياتك لمقالات نصائح منزلية مثل كيفية إصلاح الماسورة المكسورة باستخدام مكبس ورق وسبل إقناع النمل بمغادرة المطبخ وأفضل طرق التخلص من الكراكيب.

إن الكراكيب التي تعاني منها لا مكان لها في غرفة الكراكيب المكتظة أصلاَ، ولن تحل مشكلتك معها لأنك ما زلت على قيد الحياة مع بقية سكان المنزل تشترون وتنتجون المزيد من الكراكيب، التي تتعارف بدورها وتعجب ببعضها وتقيم علاقات آثمة تسفر عن كراكيب صغيرة، وهكذا يستمر الحال حتى تجد نفسك غارقاً بها، وهنا، تهبّ الحدود لنجدتك بالنصائح التالية:

١. التوسع:

نعرف أنك لا تمتلك القدرة على أن تفرد لها غرفة إضافية وإلا لكنت فعلتها بنفسك من دون نصيحتنا؛ لكن … أحقاً لا تمتلك القدرة على تأمين هذه الغرفة أم أنك لم تجرؤ على التفكير بذلك؟ ماذا عن غرفة الأطفال؟ أرسلهم إلى الملجأ واكسب مساحة مناسبة لكراكيبك؛ إذ لا مجال للمقارنة بين خردواتك الثمينة التي تحملتك وعاشت وستعيش معك سنوات طويلة وبين أطفال غرباء يحتلون حياتك ويحملون اسمك مع أن معرفتك بهم لم تتجاوز عدة سنوات.

٢. على الرصيف أمام المنزل:

أصحاب الدكاكين والمحال التجارية الذين يستولون على الرصيف ويعرضون عليه بضائعهم ليسوا أفضل منك؛ ضع الكراكيب أمام منزلك، ثم ثبّت كاميرات مراقبة وكشكاً يقبع فيه ابنك حمودة لردع الناس عن العبث فيها أو تأملها مطولاً وحسدك عليها. ومن يدري، قد ترزق بخبير تحف فنية يمر مصادفةً بجانبها ويقنعك أن تبيعها بسعر عشاء فاخر لك وللعائلة من مطعم الشاورما على رأس الشارع.

٣. أسِّس رابطة مشجعي جمع الكراكيب:

أنشئ مجموعة خاصة لهواة الكراكيب على فيسبوك، ثم ادعُهم لاجتماع ودي، وليحمل كل منكم هدية كركوبة يقدمها لعضو آخر في المجموعة. 

سيكون هذا الاجتماع نواة تأسيس الرابطة وتفعيلها على الأرض باتفاقية واضحة تشمل مبادرة تبادل كراكيب، وبرنامج إقامة يستضيف كل فرد فيه كراكيب الآخرين في منزله لمدة شهر، ومجموعة ضغط تطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها تجاهكم وتوفير مساحات تليق بكراكيبكم، وتهديدها بقطع الطرقات وتكويم الكراكيب فوق بعضها في الشوارع الرئيسية.

٤. دعها في مكانها الأصلي: 

تصلح هذه النصيحة لمعالجة الموقف مع الأغراض التي لم تكمل بعد تحولها النهائي إلى كراكيب تخصك. 

واجه نفسك: لم تخلق الكراكيب من العدم، ولم تنبت من السجادة؛ لقد شاهدتها وتأملتها ودفعت ثمنها وحملتها إلى المنزل بنفسك، أليس كذلك؟ ممتااااز، إياك أن تفعلها مجدداً، وفي المرة المقبلة حين تقف في أحد المحال متأملاً بضاعته، اصفع بيدك اليد الثانية الممتدة لتناولها، وإن امتدت مجدداً اصفعها بقوة أكبر، ثم فكّر إن كنت ستستخدمها فعلاً أم ستضيفها إلى تشكيلتك من الكراكيب، وتذكر أن صاحب المحل مثلك يعاني من هذه الكراكيب ويحاول التخلص منها عبر أمثالك.

شعورك تجاه المقال؟