تغطية إخبارية، خبر

إسرائيل تتهم نعش شيرين أبو عاقلة بإثارة الشغب

عزام مفتول - مراسل الحدود لشؤون مكافحة الشغب

Loading...
صورة إسرائيل تتهم نعش شيرين أبو عاقلة بإثارة الشغب

اتهمت السلطات الإسرائيلية نعش الصحفية شيرين أبو عاقلة بتعمّد إثارة الشغب ونشر الفوضى وتقويض الأمن عبر استفزاز القوات الإسرائيلية أثناء أداء واجبها المعتاد في تأمين الجموع الفلسطينية المشاركة بالجنازة وإكرامهم أحياء وأمواتاً.

وأعربت الحكومة الإسرائيلية عن نيتها اللجوء إلى المحاكم الإسرائيلية لمقاضاة النعش، مؤكدة أنّها ستستند إلى إفادات محايدة ونزيهة لشهود عيان من القوات الإسرائيلية؛ لتُثبت أنّ النعش زاحم الجنود الإسرائيليين في طريقه للدفن وقاوم محاولاتهم جرجرته إلى مثواه الأخير، ما يُدلّل على كراهيته المُبطنّة لليهود ومعاداته الضمنية للساميّة. 

وأقرّ رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت بأنّ مسؤولية الشغب لا تقع على عاتق النعش وحده "نُرجّح أنّ ما حدث مُخطّط تقف وراءه منظمات فلسطينية إرهابية تهدف للنيل من سمعة الجيش الإسرائيلي؛ قوامه أن يستفزه النعش ليُخرج أسوأ ما فيه من هروات وأسلحة ثم يصورونه ڤيديو ويقولون إنّ الجيش يقتل القتيل ويقتل في جنازته". 

وحمل نفتالي النعش مسؤولية الخسائر المعنوية التي تكبدتها القوات المُكلفة بتأمين الجنازة "نخبة من ألمع جنودنا تركوا عملهم الأساسي في اقتحام المخيمات وهدم المنازل وتأمين عمليات الاستيطان وهرعوا لتأمين النعش من المشيعين والتأكد من حملهم له بطريقة سليمة، ليتضح أنّه مجرد استدراج رخيص لاستفزازهم وتصويرهم دون علمهم من زوايا تجعلهم يبدون أكثر سمنة من حقيقتهم".

يُذكر أنّ تحقيقات إسرائيليلة موازية توصلت إلى أنّ نعش الصحفية شيرين أبو عاقلة مصنوع من خشب قُطع من أشجار القدس، وعليه فإن إسرائيل تنوي التحرّك سريعاً لإثبات ملكيتها للنعش تمهيداً للاستلاء عليه.

شعورك تجاه المقال؟