لايف ستايل، فتوى

فتوى الحدود: هل يجوز لحس الممحاة برائحة الفراولة في نهار رمضان؟

فضيلة مولانا الشيخ مدرار الدين أفاضل - شيخ الحدود لشؤون التحريم والتحريم

Loading...
صورة فتوى الحدود: هل يجوز لحس الممحاة برائحة الفراولة في نهار رمضان؟

منذ انطلاق فعاليات الشهر الفضيل والأسئلة تنهال علينا من كل حدبٍ وصوب عن المفطرات والمنكرات وما يستحب وما يكره، لكننا أحجمنا عن الإجابة على ذات الأسئلة التي طرحت اليوم والبارحة ورمضان الماضي والذي قبله وقبله وقبل اختراع التلفاز والهاتف بألف وأربعمئة عام، وآثرنا التفرغ للعبادة والتسبيح ومضغ السواك ومتابعة السفور والإسفاف في المسلسلات لنفتي بشأنها لاحقاً.

إلا أن سؤالاً هاماً وذكياً وردنا من الأخ أنيس رعواني، يستفسر فيه عن جواز لحس الممحاة التي تتميز برائحة الفراولة الشهية اللذيذة أثناء نهار رمضان وحكمها الشرعي، فكان لا بد لنا من الإجابة حرصاً منا على عدم ترك المسائل الشرعية معلقة مهما ندر حدوثها.

في الحقيقة، وقبل الإجابة أخانا أنيس، أود أن أسألك: ممحاة الفراولة أيها فاسق؟ ما الذي ذكّرك بها الآن وقد صرت بحجم البغل، لعنة الله عليك وعليها وعلى رائحتها مثيرة الفتن والشهوات؛ آآه، آآآآآآآه وألف آه على ممحاة الفراولة التي كانت لدي عندما كنت برعماً صغيراً في المدرسة الشرعية، كم كنت أحب ملمسها، ورائحتها، حتى ضاعت مني، ومذ ذاك اليوم وأنا أسال الله أن يبدلها لي باثنين وسبعين ممحاة أخرى في الجنة.

بالعودة إلى سؤالك، فعليك يا أخي بدايةً اتقاء شرّها قدر الإمكان. لا تلق بنفسك إلى التهلكة بالذهاب إلى المكتبة في نهار رمضان ونار شهوتها تحرق قلبك، ولا تتوجه لرياض الأطفال وتبحث عنها في حقائبهم حتى لا يظنك أحد من أصحاب الميول البيدوفيلية؛ إذ تكفي شبهة ميولك نحو الممحاة، أما إن تجرأت على اقتراف هذا الإثم، فاعلم أنك قد أفطرت حتى لو اكتفيت بشمها وابتلاع ريقك منكَّها بطعم الرائحة.

أما إذا وصلت إليك دون سعي منك ومن غير نية أو قصد، كأن تكون قد نزلت عليك من السماء أو ألقاها عليك طفلك، فهذا قضاء الله وقدره، ولا حول ولا قوة إلا بالله. حاول أن تلمسها بحنان، ثم قربها من أنفك وخذ نفساً عميقاً، انتظر، لا تتمادى في لمسها وشمها، فتفسد صيامك بالجنابة من لعابك، نسألك إذا كانت رائحتها لذيذة حتى نقدر درجة الضرورات التي تبيح المحظورات، فإن كانت لا تقاوم، لا ضير من لحسها قليلاً، أما إن كانت رائحتها خفيفة، فترفع عنها، يحسبها الله لك في ميزان حسناتك.

تبقى لدينا حالة أخيرة، وهي أن يكون الصيام قد أتعبك حتى فقدت رشدك، ووصلت لدرجة من الفجع تزين لك أن  توجه لحضرتنا سؤالاً بهذا الخصوص، الحسها يا أخي، الحسها، بشرفك الحسها، لديك ممحاة بنكهة الكيوي أيضاً، وهذه بنكهة الذرة، أتريد ممحاة بنكهة الكبسة؟ ما رأيك بممحاة بطعم السجائر؟ الحسها وفك محنتك، لا عليك، ستدرك أنك بهيم لا تقوى على الصيام دون ممارسة السماجة، والصيام لم يكتب على أمثالك.

والله أعلم 

شعورك تجاه المقال؟