لايف ستايل، خبر

ايكيا تطلق طاولة مُتفسِّخة لا يتغير مظهرها مع مرور الوقت

سليم ملهوجي - مراسل الحدود لشؤون المُتغيّر الثابت

Loading...
صورة ايكيا تطلق طاولة مُتفسِّخة لا يتغير مظهرها مع مرور الوقت

احتفلت شركة آيكيا السويدية وفروعها في كل بقاع العالم (ما عدا أميركا اللاتينية وسوريا) بإضافة منتج جديد لتشكيلتها من الأثاث المنزلي الرخيص، وأطلقت الطاولة المُتفسخة مسبقاً (MÜFÅSKHA)، والتي تتضمن طلاءً متقشراً وسطحاً مُزالاً يُحاكي تطلعات المشتري بالجودة التي اعتاد عليها وبمنتج ثابت لن يتغير عليه مع مرور الزمن وعوامل الحت والتعريّة الموجودة داخل كل منزل.

صورة حصرية من حفل إطلاق MÜFÅSKHA
صورة حصرية من حفل إطلاق MÜFÅSKHA

وقالت الشركة إنها أصغت جيداً لشكاوى المستهلكين ووضعتها بالحسبان عند تصميم المُنتج الجديد، فلم تكتفِ بتفسيخ الطلاء فحسب؛ بل وضعت براغي أقل من ما يلزم في كل كيس لتبقى الطاولة مُخلخلة منذ ساعاتها الأولى، كما عرّضت كل طاولة لكوب قهوة ساخن يترك بقعاً دائرية عليها.

تؤكد آيكيا أنَّ التصميم مستوحى من خشب سفن الفايكينغز
تؤكد آيكيا أنَّ التصميم مستوحى من خشب سفن الفايكينغز

ويقول الشاب خالد غيرواني إنّه سيكون أول من يشتري المُنتج ليستبدل طاولته القديمة التي فسخت بعد ٤ أيام و٥ ساعات من خروجها من متجر آيكيا، ورماها في أقرب حاوية "كانت فترة عصيبة بالفعل، أن تشتري شيئاً ليتحوّل -دون أي استعمال يُذكر- إلى شيءٍ مختلفٍ تماماً، انحرق قلبي وأنا أرى طاولتي (LACK) وهي تتحول إلى مسخ لا يشبهها، الآن أستطيع النوم هانئاً وأثاث منزلي يشبه تماماً ما دفعت المال مقابله. أتمنى من القائمين على هذا مشروع التوسع لباقي أثاث المنزل، فنشتري مكتبة مقوّسة الرفوف، وسكينة نصلها ليّن، وخزانة تثبت بالأرض بدلاً من الحائط عوضاً من أن تقع على قطتي سوسو".

ومن جهته، أعرب الفنان فهمي القمط عن امتعاضه من البصريات الفنيّة المُتداخلة مع قطعة الأثاث هذه "طاولات آيكيا، وكما عهدها كل أعزبٍ اشتراها، أبعد من مُجرد كونها طاولة، إنما شاهد تاريخي على حياته، تتماشى مع حائطه المشقوق، ومواسيره المتفجرة، وكهربائه المقطوعة. هي الكتلة والثبات السائلة التي تدخل المنزل وتعيش وتتنفس معه؛ أجل، تتنفس معه من الحُفر التي تتشكل بها مع الزمن، تعيش انهياراته وتصدّعاته وتعبر عنه. شاهدٌ أبدي على كل نسمة هواء تسربت عبر الشباك وأحدثت شقوقاً على سطوح الطاولة، حساسة هي، كما صاحبها، وما التشقق إلا مكانيزيمية تعبّر عن الحالة الفلسفية التي تنطبِعُ إثر الممارسة الحياتية في الفضاء ما-بعد-الحداثوي، فإذا تشققت هذه الطاولة في المصنع، بعيداً عن أعين القاطنين، هل هي فعلاً تشققت؟".

شعورك تجاه المقال؟