تغطية إخبارية، خبر

نتفليكس يدبلج "أصحاب ولا أعز" للإنجليزية ليتقبله المشاهد العربي

عبد السميع فلوطة - مراسل الحدود لشؤون الانتقائية الإخراجية

Loading...
صورة نتفليكس يدبلج "أصحاب ولا أعز" للإنجليزية ليتقبله المشاهد العربي

بعد موجة غضب اجتاحت الشوارع والصفحات العربية اعتراضاً على محتوى فيلم "أصحاب.. ولا أعز"؛ قرّرت منصة نتفليكس دبلجة الفيلم للغة الإنجليزية حتى يستطيع المشاهد العربي الاستمتاع بالفيلم ورسالته والحكم عليه فنياً ونقده إخراجياً كما يفعل عند متابعة الأعمال الغربية صاحبة المحتوى ذاته التي يتابعها على نفس المنصة دون رغبته بالصراخ والشتم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء هذا القرار بعد أن تقصّى مسؤولو نتفيليكس أسباب الغضب الشعبي من العمل، شملت كذلك مراجعة المعطيات والهاشتاغات، ليجدوا أنّ جمع وجوه نسائية عربية تحمل رغبات جنسية مع نص باللغة العربية أمر كفيل باستدراج سخط هائل مصبوب على ملابس داخلية، يغطي على كون العمل يصور رجالاً خونة متعددي العلاقات، يستقبل بعضهم صوراً جنسية من مراهقات؛ إذ تبين أن ذلك يتناسب تماماً مع منظومة القيم لدى الغاضبين والساخطين.

ورجّح خبراء التسويق والسينما أن يكون رد فعل نتفليكس نابعاً من خوف القائمين عليها من مقاطعة العرب، ما يعني خسارة فادحة فى الأرباح وهبوطاً حاداً في قيمة أسهم الشركة وتدهور حصتها السوقية بعد إلغاء الاشتراكات السبعة التي يتناوب عليها سكان العالم العربي أجمع.

من جانبه، رحب الشارع العربي بالقرار وأعرب عديد من المعترضين السابقين عن سعادتهم بقراءة النص العربي في الترجمة بدلاً من سماع وقعه على آذانهم مباشرة. ومع اطمئنانهم على قيم المجتمع، سيتمكن المتابعون الآن من التركيز على بقاء الأمة العربية صاحبة الصدارة في عدد زيارات المواقع الإباحية بسلام وهدوء.

شعورك تجاه المقال؟