لايف ستايل، دليل الحدود

دليل الحدود لتتنفَّس وتعدَّ للعشرة في لحظات الضغط التي تمنعك من التنفسِّ أو العدِّ للعشرة

Loading...
صورة دليل الحدود لتتنفَّس وتعدَّ للعشرة في لحظات الضغط التي تمنعك من التنفسِّ أو العدِّ للعشرة

باتت حياة الإنسان المعاصر أكثر راحة ورفاهية عقب اكتشف خبراء التنمية البشرية قدرته على حلِّ جميع مشاكله الكبيرة والصغيرة فور وضعه يده اليمنى أعلى صدره، واليسرى على حجابه الحاجز، ليسحب نفساً عميقاً من أنفه ويبقيه في بطنه لست ثوانٍ، قبل أن يخرجه من فمه في عشرة. ورغم هذا الاكتشاف الثوري في مجال الصحة النفسية والعقلية، إلّا أنّ بعض البشر ما زالوا يعانون من نوبات ذعر وخوف وقلق كلما تعرَّضوا لضغط في العمل أو مشكلة عاطفية أو إفلاس أو سرطان في العظم، والسبب في ذلك يكمن بأنّ مشاكل الحياة مُعقدّة وليست بالبساطة التي تصوِّرها البحوث النظرية، ممّا قد يُعمى ضوء الإنسان في لحظات الذُعر فينسى كيف يحلُّها فوراً؛ بالتنفّس والعدِّ للعشرة.

كما أنّ الإنسان في لحظات الضغط الشديد، يعاني من حالة يأس وقنوط وشعور مُقلق بالفشل والعجز عن السيطرة على أبسط التفاصيل في حياته اليومية؛ فينسى أنّه أقوى ممّا يتوقع وقادر على السيطرة على مجاريه التنفسية وتحويل فعل التنفّس اللاإرادي الذي يؤديه الجسد رغماً عنه، إلى فعل إرادي طقوسي يُنجزه الفرد بكامل إرادته. 

عليكَ أن تُدرك، عزيزي القارئ، أنّ نسيانك كيف تتنفس وتعد للعشرة في لحظات الضغط، سوف يُفاقم مشاكلك ويزيدها واحدة: وهي أنّك غبيّ لدرجة العجز حتى عن التنفّس والعد للعشرة، ما سيحوّل الضغط إلى انفجار، والاكتئاب الصغير إلى اكتئاب مزمن، والاكتئاب المزمن إلى عُصاب. وحتّى ترمي هذه الأمراض العصبية وكل الحوادث التي تُسببها وراء ظهرك، نُقدّم لك في الحدود دليلاً مُفصلاً لكيفية التصرّف في أحلك المواقف وأصعب الظروف لتذكّر التنفّس والعد للعشرة.

استرخ  

سواء كنت في المنزل أو في العمل أو في الحافلة، كُل ما عليك فعله هو التمدّد على ظهرك بهدوء، ثم شبك يديك أمام بطنك وإبقاء قدميك في حالة مستقيمة. إن كنت تخشى أن تغطَّ في نوم عميق من شدة الاسترخاء، لا تخجل من طلب المساعدة، اطلب من مديرك في حال كنت بالعمل، أو من أحد المراجعين إن كنت تقف بالدور في إحدى الدوائر الحكومية، أن يوقظاك.

حث من حولك على الاقتداء بك

نفهم أنّك غالباً مُحاط بجو مشحون وهو ما يُسبّب لك الضغط والتوتر، ولا بُدّ أنّ من حولك متوترون مثلك، وآخر ما تريده هو استفزازهم بالنوم والاسترخاء في الوقت الذي لا يزالون متوترين فيه، كي لا يباغتوك ويلطموك على وجهك في غفلة منك، لذا؛ عليك حثهم على التمّدد مثلك تماماً، لتحويل الطاقة السلبية التي تُملأ المكان إلى واحة من الإيجابية والراحة. دع من حولك يتنفسون ويعدون إلى العشرة كي لا يسببوا لك القلق وتضطر للتنفس والعد للعشرة مرة أخرى لتتخلّص منه.

اغمض عينيك

بإمكانك تخطي هذه الخطوة في حال كنت تقود السيارة في شارع رئيسي، والاكتفاء بالتمدّد فقط. 

التنفّس والعد إلى العشرة

علينا التنويه هنا أنّ العد إلى العشرة ليس ضرورياً دائماً؛ فمن الممكن أن تتحسن فوراً بعد التنفّس بعمق، ولكنك قد تلجأ إلى العد إن كانت مشكلتك عويصة جداً ولا تُحل بمجرد التنفس، وليس بالضرورة أن تعد للعشرة كلها، حيث يشعر ٧٦٪ من الناس بالتحسّن بمجرد العد إلى ٦، فيما يحتاج ١٢% منهم إلى الوصول لرقم عشرة، وقد يحتاج البقية للعد إلى المئة ألف قبل التخلّص من القلق. 

شعورك تجاه المقال؟