Skip to content

كيف تُخفي سعادتك بعجز من حولك عن السفر هذا الصيف؟

فاتن فرغل – مراسلة الحدود لشؤون السعادة المؤقتة للفئات الأقل حظاً 

جاء الصيف الذي انتظرته طويلاً؛ صيفٌ هادئ مريح يتيح لك التمتع بإجازة طويلة رائقة خالية من فيديوهات وصور أصدقائك على إنستاغرام وهم يسبحون في جزر المالديف ويجوبون الطرق الريفية في جبال الألب ويداعبون الأفيال والزرافات في كينيا ويتسوَّقون في تركيا. حتّى تركيا يا الله لم تتح لك فرصة زيارتها، واستمريت في سماع قصص جارتكم أم فواز عن جزرها الخلاّبة وأسواقها الرخيصة وطعامها اللذيذ الذي تتذوقه كل صيف برفقة فواز وفوزية وكل الجيران الآخرين، عداك أنت.

وبعد إغلاق المطارات والرحلات والشواطئ والمزارات، لا بُدّ أنّك تشعر بالغبطة والسعادة والشماتة بأصحاب الشمسيات والمايوهات والبشرات البرونزية وأكياس السوق الحرة، الذي سيضطرون للانحشار في منازلهم كالشّطار، مثلك تماماً. لكنّنا لا ننصحك بالمتاجرة بالأزمة وإظهار مشاعر السعادة والنشوة التي تعتريك؛ لأنّ الشماتة بالآخرين والأطباع اللئيمة تقتل صاحبها، ولأنّ استفزازهم سيتيح لهم الفرصة للحديث عن رحلاتهم السابقة وتقليب مواجع ماضيك المليء بالحرمان عليك. لذا؛ عليك الاستعانة بالكتمان وإخفاء مشاعرك قدر المستطاع حتّى تحافظ على فرحك. 

ولإعانتك على هذه المهمة الصعبة، أضع بين يديك الطرق التي اتبعتها لإخفاء شماتتي بالزميل قصي الذي هاهاهاها، الذي لن يتمكن من أخذ هههههه من أخذ إجـ هههه جازة وقضاء عطلته في ماليزيا 😄😈

أولاً: استحضر تجارب سابقة من ذاكرتك؛ فهذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها موقفاً مشابهاً. تذكَّر الطرق التي كنت تقمع فيها ابتسامة عريضة حين تعلم أنّ صديقك الذي تكرهه يمرُّ بضائقة مالية ولن يقترح الخروج معك طيلة الشهر، أو حين يهم شخص بدفع الحساب في المطعم ويعفيك من حصتك، أو عندما تخبرك أمك أنّها لم تجد فاصولياء في السوق وستضطر لإعداد برغر مقلي مضرٍّ بالصحة على الغداء. تذكّر تلك اللحظات واعلم أنّ هذه اللحظة لا تقل أهمية عنها، وأنّ أي إظهار لمشاعر فرح أو شماتة سينقلب عليك مستقبلاً بعد فتح المطارات وانتقام أصدقائك بعدم إهدائك كروز دخان من السوق الحرة.

ثانياً: راقب ردَّات فعلك العصبية وملامح وجهك. احمل معك مرآة صغيرة وتتبَّع تلك التجاعيد التي تحيط بالعينين وتفضح انفراج أسارير صاحبها، وانتبه لنبرة صوتك؛ فأي علو أو طاقة تظهر عليه ستشي بأنّ سعادتك وصلت عنان السماء وبدأت تخرج عن السيطرة، ولن يصدقوك مهما ادعيت أنّك متضامن معهم تتمنى لو أنّهم يتمشون في شوارع روما في هذه اللحظة. حاول أن تحمل معك منديلاً صغيراً تُخفي به وجهك في حال خرجت الأمور عن السيطرة، وادَّعِ إصابتك بالإنفلونزا. 

ثالثاً: احفظ عدداً كبيراً من النكات والمواقف المضحكة وتدرّب جيداً على ارتجالها؛ فنحن نعلم أنّ الشماتة مثل الحب والحبل وركوب الجمل، أشياء يصعُب إخفاؤها، خاصة وأنّها لحظة مشاعر مكثفة، لذا؛ قد تطلق ضحكة مُزلزلة عالية غير مُبررة، عليك أن تكون سريعاً وتدعي تذكُّرك إحدى المواقف المضحكة التي تدرَّبت على أدائها. ولا بأس إن شكّوا أنّك لا تشعر بحزنهم؛ فقد غمروك بنظرات الشفقة على مدار الأعوام الماضية دون أي شعور بالذنب.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

image_post

تناقلت مصادر في العمارة رقم تسعة وأوساط الجيران والحارة وسائر الحارات المجاورة، نبأ فتح السيدة المطلقة عبير يونس باب المنزل في تمام الساعة ١١:٢٣:٤٥ صباحاً، واستقلالها المصعد إلى الطابق الأرضي، حيث غادرت العمارة متجهة إلى الدكاكين المجاورة لشراء ضمة بقدونس.

ووفقاً لشهود عيان، ارتدت عبير بنطال جينز أسود وبلوزة سماوية وحذاء رياضياً، فضلاً عن محفظة صفراء تلفت النظر حملتها في يدها، فيما أسدلت شعرها وربطت غرتها إلى الخلف بمطاطة عليها فراشة، وهو ما اعتبره إشارة رمزية لانطلاقها وتمردها على الضوابط الأخلاقية الناظمة للمجتمع.

ويقول الشاب كُ.أُ. إن عبير لم تكن تسير بسرعة مقطبة الحاجبين “كانت مرتاحة مسترخية وكأنها ما زالت على ذمة زوجها، ووقفت عند بضعة محال لتعاين بضاعتها وتحدثت إلى الباعة، كما انحنت لإعطاء المتسول الجالس على الرصيف بعض الفكة، .. رجاء .. لا أود إكمال الحديث عنها، أكره الخوض في أعراض الناس، ولكنها أبرزت تكورات جسمها لكل من عاينها بدقة”. 

وأضاف “أين أهلها عما تفعله؟ أو، لا داعي للسؤال، فهم عائلة رخيصة سمحت بوقوع الطلاق وعودتها إليهم عوض ردها لبيت زوجها. لماذا طلقها لو لم تكن رخيصة مثلهم؟ الله أعلم ما الذي فعلته. ولكن، أن يصل الفجور بها حدَّ الذهاب إلى محل الخضار لشراء البقدونس؟ الله أكبر، أليس لها أخ أو أب يحضران حوائجها دون أن تمرمط شرف العائلة في الأرض؟”.

من جانبها، أكدت الجارة أم فؤاد أن عبير أصبحت علكة في أفواه الناس “إيييييه، الله يهديها، لا يسعني قول غير ذلك. لمَ غادرت المنزل؟ لديها التلفاز، يمكنها من خلاله زيارة أماكن أجمل من الحارة وجميع دكاكينها بألف مرة. وإن كانت مصرة على القيام بجهد حركي، فبإمكانها شطف الأرض ومسحها وتنظيف الحمامات والجلي. لقد شاهدتُ أباها البارحة وهو يحمل أكياساً فيها الطماطم والخيار والبصل والنعناع المجفف والزيت والملح، هل كان البقدونس ضرورياً إلى هذه الدرجة؟ ألم تعد قادرة على العيش دون التبولة؟ لو كانت فالحة لأعدَّتها لزوجها ولم تدفعه لتطليقها بسبب إهمالها”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

بعد جهد مضنٍ استغرق بضعة أيام وأصابه بشلل جزئي في إبهامه وتدهور في مستوى نظره وقدرته على صياغة جمل كاملة، نجح الشاب عادل هنّان في الوصول إلى نهاية النيوز فيد على موقع فيسبوك، ليضيف بذلك إنجازاً آخر إلى سجل إنجازاته الحافل خلال الشهر المتبقي قبل بدء امتحانات الثانوية العامة؛ إذ سبق له اكتشاف إمكانية عدّ أسنانه باستعمال لسانه وانتصاره ٤٠ مرة متتالية في فيفا ٢٠٢٠ ضد جميع زملائه في الصف.

وقال عادل إنه استبعد في بادئ الأمر إحراز هذا الإنجاز الذي ظنَّه الجميع ضرباً من المستحيل بسبب لوغاريتمات فيسبوك وطريقة برمجة الموقع “كنت أبحث عن إعلانات وزارة التربية والتعليم بخصوص أي تعديل على نظام أو مواعيد الامتحانات بسبب الظروف الحالية، واختلطت علي المنشورات بسبب تكرارها مع صور القطط وصباح الخير مع فنجان القهوة وأنباء العنف والحروب والعنصرية هنا وهناك. حتى رأيت منشوراً لمارك زوكربيرغ يُجرب من خلاله موقعه الجديد؛ حينها، أدركت أنني عدت لعام ٢٠٠٤ دون الوصول إلى أي معلومات حول التعديلات”.

وأكد عادل أن نجاحه في ختم فيسبوك ملأه بالفخر “كنت مُحبطاً لفشلي بإكمال لعبة كول أوف ديوتي وكوب الشاي بالحليب الصباحي والمُقرر الدراسي، لكنّ تجربتي مع النيوز فيد أثبتت صحة المعلومات الواردة في الإعلانات الرياضية التي رأيتها أثناء تصفُّح الموقع، والتي تؤكد أنّ المستحيل الوحيد هو وجود المستحيل، وأن أي شيء قابل للتحقيق، بالمثابرة والجهد الحثيث وقضاء الساعات الطوال ووصل الليل بالنهار، كما فعلت”.

وأشار عادل إلى أن الإنجاز منحه القدرة على استكشاف خفايا النفس البشرية “تابعت تطوّر الوعي عند أصدقائي الذي انعكس على طبيعة منشوراتهم خلال الأعوام الماضية، وهو ما زاد  ثقتي بنفسي وجعلني أتحدَّاها وأؤمن بقدرتي على التطوّر مثلهم، لذا، فإن إنجازي المقبل سيتمثل بالوصول إلى نهاية النيوز فيد على تويتر”.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن