Skip to content

شاب يشكر الله على نعمة الصيام الذي سيهيئه لفكرة الموت جوعاً إثر تبعات كورونا الاقتصادية

شوقي سبائخ – مراسل الحدود لشؤون الأمر الواقع

حمد الشاب تيسير براغي الله على نعمة الصيام، الذي فرض عليه الامتناع عن الطعام والشراب نهاراً خلال شهر رمضان، ما سيهيئه لعواقب فيروس كورونا الاقتصادية، حيث يمتد القحط والامتناع عن الطعام والشراب والفيمتو والقطايف والدخان والعرقسوس والفطور والسحور طيلة الليل والنهار.

وقال تيسير إنه يؤمن بحكمة القدر الذي مهّد له فكرة الموت جوعاً عوض مفاجأته “أستذكر قول الله سبحانه (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا). أدعو الجميع لاغتنام هذه الفرصة الروحانية وصيام رمضان الحالي، خاصة أولادي الصغار؛ نعم، فقد جاء رمضان هذه السنة قبل المجاعة بزمن بسيط حتى نكيّف أجسادنا على النقص التدريجي للطعام والاستفادة قدر الإمكان من مخزون الدهون، قبل أن تأكل معدتي نفسها رويداً رويداً”.

وأشار تيسير إلى أنّه يحاول الاستفادة من الوضع الراهن قدر الإمكان “فالتضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية وانهيار موارد الدولة سيؤدون إلى اختفاء الشوكلاته والعصائر والمكسرات من ثلاجتي منذ الآن، وثلاجة الجيران وثلاجة السوبر ماركت المقابل لمنزلي وذاك القريب من العمل، وبالتالي يمكنني الاعتياد على غياب الملذات من حولي”. 

وأضاف “سأحاول عدم الصيام خلال أول أيام العيد إذا وجدت أي طعام لحرمة صيامه، ثم أصوم الستة من شوال كي يحسب لي صيام الدهر كلّه، قبل أن أكمل صيامي التام عن الطعام إلى الدهر كله فعلاً”.

اقرأ المزيد عن:فيروس كورونا
وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

image_post

طالب شاب أردني موقع فيسبوك بانتداب جاهة تضمُّ كبار وجهاء موظفيه، يحدو ركبهم شيخهم مارك زوكربيرغ، للاعتذار عن موقعه الذي أشعل شجاراً بينه وبين أخته ذات الأربعة عشر عاماً، انتهى بطعنة في ظهرها توفيت على إثرها.

وأكد الشاب أنّ جريمته ما كانت لتحدث لولا وجود الموقع وسماحه للفتيات الصغيرات بإنشاء حسابات عليه وتبادل الإعجابات والتعليقات والوجوه الضاحكة والحزينة وقلوب الحب الصفراء والخضراء والحمراء، دون أي رادع أخلاقي “ما اضطرني لاستعمال السكين وخسارة شقيقتي للأبد، مع أنّني بالعادة أكتفي بتوبيخ أخويّ لطيف لا يسفر إلا عن كدمات خفيفة وتكسير بعض أضلعها”. 

وشدّد الشاب على ضرورة حضور وجهاء عائلته وأهم المسؤولين في الدولة لضمان تنفيذ مطالبه “لن نقبل بأقل من حياة واحدة من نساء فيسبوك مقابل حياة أختي المغدورة، ولن نتنازل عن إجلاء الموقع مع كُل التطبيقات المرتبطة به مثل واتساب وإنستاغرام خارج البلاد حتّى لا تتسبّب بمزيد من الدم”.

من جانبه، يعتقد خبير علم الاجتماع، الدكتور سلّوم نواسة أنّ فيسبوك بريء من دم الفتاة “فهو تطبيق عالمي مُتاح للجميع ومن الصعب تحديد من يستخدمه. يجب على العائلات السيطرة على نزعات التواصل الاجتماعي عند بناتهم. أمّا في هذه الحالة بالتحديد، أعتقد أنّ فيروس كورونا يتحمّل الذنب؛ فقد ألزم الرجال المنازل إلى جانب أخواتهم، وأصبحت هواتفهم النقالة مُتاحة طوال الوقت وعُرضة لفضول وعبث الفتيات”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

فوزية طربيزة – خبيرة الحدود لشؤون تعلّم المشي

خّلف فيروس كورونا أكثر من ٧ مليار ضحية حول العالم؛ بين من أُصيب بالفيروس ومن مات بسببه ومن خسر عمله ومن اكتشفوا حقيقة أبنائهم ومن قلّت ملياراته في حساباته البنكية، ومن فقد قدرته على التفكير ومهاراته الاجتماعية أو وظائف جسمه الطبيعية بسبب عدم استخدام العضلات وارتخاء المفاصل وتصلّب عظام الرقبة والأصابع والمؤخرة، الناتج عن اقتصار الحركة على التمدد على السرير والتمدد على الكنبة والجلوس على مقعد الحمام وبضع خطوات لتأمين حاجات أساسية لاستمرار التمدد والجلوس.

ولأنّ التكافل الاجتماعي جزء أساسي في مواجهة هذه الجائحة العالمية، اخترنا في الحدود المساعدة ضمن إمكاناتنا، للفئة التي توقف نخاعها الشوكي عن إيصال الرسائل العصبية لأطرافها الحركية، وباتوا يعانون من انعدام القدرة على الحركة، في الوقت الذي تُلّح فيه شركاتهم عليهم بالعودة إلى العمل دون أي مراعاة لما عاشوه خلال فترة الحجر. سنُركز في هذا المقال على مهارة المشي بشكل أساسي، والتي تُساعدك على الخروج إلى العالم ومن ثمّ استعادة بقية المهارات تدريجياً. تذكّر أنّ المفتاح الأساسي لنجاحك هو الإرادة، إضافةً لرعاية من حولك ودعهم اللوجستي والنفسي.

هيا .. لنبدأ أيها البطل

قبل أن تبدأ  الخطوات، اطلب مساعدة شخص بالغ في تدليك قدميك بزيت الزيتون، راعِ أن يكون التدليك بحركات دائرية، ومن ثمّ طولية فعرضية، لتهيء جسمك للتغيرات التي ستطرأ عليه، ثم جرّب رفع قدم واحدة دون القيام عن السرير. إياك ورفعها فجأة، بهدوء، بهدوء وروية، أعدها إلى مكانها وانتقل إلى القدم الأخرى بنفس الطريقة، لا تخجل من طلب المساعدة من أحد، فقد يُخفّف رفعه لقدمك من الضغط الشديد على العضلة. كرّر هذه الحركة ما لا يقل عن عشر مرات، وإذا واجهت آلاماً غير محتملة، فهذا يعني أنّك لست مستعداً بعد وبحاجة لتكرار التدليك بضعة أيام أخرى. أمّا إذا كان الألم خفيفاً، ستكون مُستعداً للخطوة التالية.

تجنّب تحريك أكثر من جزء في الجسم في نفس الوقت، ارفع ظهرك ببطء، وعندما يصبح  بوضعية مريحة ثابتة، استعد لوضع قدميك على الأرض بتريث، ستساعدك أصابع القدم في الحصول على التوازن. تنفّس لست ثوان واحبس النفس ست ثوان أخرى، ثم أطلق الزفير لست ثواني أخرى، كرّر العملية (٦ شهيق، ٦ حبس، ٦ زفير) واستعد للنهوض.

ها قد شارفت على النهاية؛ حرّك قدمك اليمنى إلى الأمام، ثمّ اليسرى. إذا اقتضت الحاجة، ارفع ذراعيك بمحاذاة كتفيك لتتمكن من التوازن. وقوف، نفس عميق، يسرى، يمنى. وقوف، نفس، يمنى، يسرى. كرّر هذه العملية داخل المنزل بشكل يومي على مدار أسابيع، ثمّ انتقل إلى أماكن قريبة كالبقالة باللجوء إلى الأرصفة؛ فاستجابتك الحركية ما زالت بطيئة، وقد يكون الشارع خطيراً، خصوصاً عند المنحدرات”. 

بعد اتباع الخطوات السابقة بحذافيرها، لا تقلق من الخروج إلى العمل واستخدام المواصلات أو حتّى الخروج في رحلة، أمّا إذا فشلت في تطبيق إحداها، فقد تحتاج لأجهزة مساعدة على الحركة أو لعلاج بصدمات كهربائية خفيفة لتحفيز الجهاز العصبي، أو الاعتذار عن الدوام إلى أن تنقرض جميع الفيروسات.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن