لايف ستايل، خبر

ملحدٌ يجهّز بضع نكات على الصائمين بمناسبة حلول شهر رمضان

Loading...
صورة ملحدٌ يجهّز بضع نكات على الصائمين بمناسبة حلول شهر رمضان

بمناسبة الشهر الفضيل، أعدَّ الشاب المُلحد سامر المسلوق “سام” قائمة نكات على الصائمين آملاً بأن يتفاعل معها أصدقاؤه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويقتنعوا بفشل الدين في تحديث نفسه ومواجهة تحديات المرحلة، فيخرجوا عن الإسلام أفواجاً.

وأكد سامر أنه واجه صعوبات جمَّة في العثور على موادَّ فكاهية لهذا العام “قضيت ساعات طويلة على يوتيوب أتابع ريتشارد دوكنز وأبحث عن زوايا جديدة وعصرية للتنكيت. والحمد لله، لديَّ الآن نكتة تُشبِّه الصائمين بقطيع الإبل بدلاً من الخِراف، ونكتة عن بول الإبل أيضاً كعلاج لكورونا. ولكن، بسبب الحظر وبقاء الناس في بيوتهم، اضطررت للتغاضي عن النكات حول تحرِّي الهلال والنباح في الليل”.

وأوضح سامر أن السخرية – بحسب تجربته خلال السنوات الماضية – تعدُّ الطريقة المُثلى لتغيير وجهات النظر الخاطئة “واليوم، حيث تجتمع مناسبة دينية مع جائحة مخيفة، يغدو الضحك والإكثار منه على الخزعبلات والمعتقدات التي تسيطر على عقول العامة أكثر فاعلية من أي وقت مضى؛ لأن التكرار يعلم الحمار، مما يملي علينا ضرورة الاستمرار على نهجنا طيلة رمضان الحالي والرمضانات المقبلة إن شاء الله”.

وأضاف “بمعزل عن رغبتي بالتغيير، يبقى الشهر الفضيل ذا خصوصية حميمة بالنسبة لي، وتشعرني هذه النكات بأني جزء من المجتمع الذي ينحصر همه لشهر كامل بالصيام والتراويح والأرجيلة. للأسف، لا توجد مناسبات مماثلة عندنا نحن معشر الملحدين، لذا، أُفضِّل الانشغال بالمسلمين لأكوِّن بذلك طقساً إلحادياً خاصاً بي”.

شعورك تجاه المقال؟