لايف ستايل، دراسة

ما مدى صعوبة كتابة مقال لا يتعلق بكورونا؟ تابعوني أثناء محاولتي

Loading...
صورة ما مدى صعوبة كتابة مقال لا يتعلق بكورونا؟ تابعوني أثناء محاولتي

بين ليلة وضحاها أصبح فيروس صغير غير مرئي تافه كلب شُغلنا الشاغل في المنطقة والعالم أجمع. نسينا الكثير من الأمور الجميلة التي كانت تجمعنا على منصات وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام، مثل الطائفية، الحروب التي لا معنى لها، واجبات المرأة المنزلية، العنصرية ضد المهاجرين، سلطة رجال الدين، الملفوف، تفوُّق الطعميَّة المصرية على الفلافل الشامية، وغيرها من القضايا المفصلية.

تنفسنا، نحن كتاب الحدود، قليلاً هذا الأسبوع من داخل بيوتنا العابقة برائحة الكلوروكس والمعقمات الممزوجة بدخان السجائر والحشيش، بعد استئناف القتال بين بواسل الميليشيات الليبية التابعة لخليفة حفتر وحكومة الوفاق التي لا أذكر من يرأسها في اليوم ذاته الذي طالبت فيه الأمم المتحدة بوقف إطلاق نار شامل وعالمي، قبل العودة مرة أخرى بعد يومين لنجد ألَّا أخبارَ غير كورونا.

ولأن رئيس التحرير أبو صطيف بكر علي أحمد اللوز يطلب مني بشكل يومي إيجاد أخبار أخرى غير كورونا، وكأنني أنا المسؤول عن إيقاف عجلة الاقتصاد العالمي وعجلة أبو محمد سائق الحنطور، قرَّرت كتابة موجز أخبار لا علاقة له بالفيروس؛ لعل وعسى أستطيع إلهاء نفسي وأنفسكم أعزائي القراء، عن الخوف الذي يتراكم في صدوركم وأنتم تنظرون إلى علبة السجائر إلى جانب المنفضة وهي بطريقها إلى الزوال في ظل الشح المستمر في السوق.

إسرائيل – ما زالت المفاوضات مستمرة على قدم وساق لتشكيل حكومة وحدة وطنية إسرائيلية بين حمامة السلام بنيامين نتنياهو وبيني غانتس. وقد تستغرب عزيزي القارئ كمتابع عادي لشؤون المنطقة صعوبة تشكيل حكومة إسرائيلية لانتماء بيني وبنيامين لحزبين، أحدهما يميني والآخر يميني. ولأن “بيني وبنيامين” يعدُّ اسماً ملائماً لفرقة موسيقية، إلا أن بيني يختلف عن بنيامين بتشجيعه التنوع العرقي في تحالفاته السياسية؛ إذ يريد القضاء على القضية والهوية الفلسطينية ضمن ائتلاف يشمل فلسطينيي 48. بينما يحاول بنيامين تأخير الوصول إلى نتيجة في المفاوضات أملاً بتفادي المحاكمة بتهمتي الفساد والرشوة، مبرراً ذلك  بمحاولة زيادة سلطات حكومته لمنع تفشي فيروس… تباً لكل شيء. فلنحاول مرة أخرى.

سعر النفط والركود الاقتصادي – استمر الركود الاقتصادي وانهيار أسواق الأسهم وزيادة نسبة العاطلين عن العمل الذي بدأ بسبب حرب اقتصادية شنتها السعودية على روسيا بهدف خفض سعر النفط، ثم ازدادت حدة الأزمة بسبب … حسناً لنحاول تغيير الزاوية. طالب الرئيس المنتخب مع الأسف دونالد ترامب بعودة سوق العمل إلى طبيعته بعد عيد الفصح من أجل إيقاف الركود الاقتصادي، مضحياً بناخبيه كبار السن بهدف مجابهة تأثير فيروس… ماذا بعد؟

البيئة – منذ زمن وأنا راغب بالكتابة عن آثار التلوث على البشر في المنطقة، سواء في المدن العربية، بسبب الوقود الأحفوري والاكتظاظ السكاني والصرف الصحي والمصانع المتهالكة إلخ، أو المناطق الريفية بسبب ضراط البقر والجواميس والسماد الكيميائي. وكنت أتمنى أن أكتب عن انحسار الموارد المائية، مثل الصراع على مياه النيل وسد النهضة، والجفاف في البصرة واليمن، وشحِّ المياه في الخليج، وحلول استعمال الطاقة الشمسية. أخيراً أصبح لدي وقت للبحث فيها، ونرى الآن عند النظر إلى آخر تقارير المنظمات البيئية والأممية في الآونة الأخيرة أنها مبشرة على غير العادة. لماذا يا ترى؟… بسبب الفيروس اللعين كذلك.

الحرب في سوريا واليمن – لم نرَ أخباراً جديدة في الأسابيع الأخيرة عن انتهاكات لوقف إطلاق النار أو جرائم حرب جديدة لقوات الأسد أو التحالف، وهناك هدوء شديد يسود جميع الجبهات، والسلام يعمُّ أغلب المناطق. إذا نظرنا معاً سنرى أن هناك.. مخاوف من انتشار… لا. أنباء عن تعتيم في مناطق سيطرة النظام السوري على حالات… لا. منظمات إغاثية تحذر من أن مخيمات النازحين عرضة لـ… همممم. أيضاً، لا.

شعورك تجاه المقال؟