خبر

السعودية تعلن نجاح تجربة إطلاق إمرأة وحدها إلى العالم الخارجي

صورة السعودية تعلن نجاح تجربة إطلاق إمرأة وحدها إلى العالم الخارجي

تحت أنظار العالم أجمع، وبمزيج من مشاعر الفرح والبهجة والترقّب والتخوُّف، أعلنت السعودية نجاح تجربتها بإطلاق أول إمرأة سعودية الجنسية إلى العالم الخارجي، لوحدها، بلا محرمٍ أو حتى ورقةٍ منه تسمح لها بالسفر.

وأشاد جلالة وليِّ العهد بتحقيق بلاده هذا الإنجاز “نشعر جميعاً بالفخر لنجاح هذه المهمَّة، فالآن، يمكننا القول أنَّ السعودية انتصرت في سباق الحريات، وباتت بلادنا رائدةً بمنح النساء حقوقهن. إنَّها خطوة صغيرةٌ للحُرمة، خطوة كبيرةٌ للبشرية”.

من جانبه، قال الناطق باسم وكالة إدارة سفر الأنثى (واسا) إن إتمام المهمَّة لم يكن سهلاً على الإطلاق “تطلَّب إنجاحها تحضيراتٍ وعملياتٍ بغاية الدِّقة، من تدريب رجال الهيئة على رؤية نساءٍ بلا محرم في برامج محاكاةٍ تضمنَّت إطلاقهنَّ في المولات دون أن يسرن خلف رجل، وصولاً لإجراء اختبارات جسديَّة مكثَّفة على الإناث للتأكد من تحكمِّهن بأنفسهنَّ وعدم تراقصهنَّ أو تمايلهنَّ بالحفلات الغنائية، إضافة إلى تجارب تقيس مدى سيطرتهن على المركبات من خلال السماح لهنَّ بقيادة السيارات”.

وحول فشل الناشطات بإطلاق أي امرأة إلى أي مكان العام الماضي، قال الناطق “هؤلاء النسوة تحمّسن بشكل مفرط، مما أدّى إلى وقوعهنّ ومن معهن حتى قبل الانطلاق وكدن يلقين حتفهن، سنبقيهن تحت عنايتنا المكثفة إلى أن تتحسن حالتهن”.

شعورك تجاه المقال؟