Skip to content

كأس العالم ٢٠٢٢: قطر تشتري الفيفا والحكّام واللاعبين والظروف الجويّة ونتيجة الفنّة

بعد توالي الحديث عن احتمال عدم استضافة قطر لكأس العالم ٢٠٢٢، وطرد الموظف الموكل برشوة الفيفا،  قامت دائرة المشتريات القطرية بشراء حصة ٥١% من الفيفا لضمان إقامة كأس العالم على ال١١ ألف كيلومتر مربع التي يعتبرها البعض دولة. وصاحبت صفقة الشراء صفقات صغيرة أخرى، منها شراء مجموعة من اللاعبين والحكّام والملاعب والظروف الجوية ونتيجة الفنّة قبل المباراة.

وقام مكتب وزارة الداخلية في وزارة الرياضة القطرية بتجنيس ١٢٠ لاعباً لتشكيل الفرق اللازمة لخوض الدوري القطري الذي سيعقد للمرة الأولى، وهو دوري مهم وضروري لاختيار لاعبي الفريق القطري المشارك في كأس العالم. وبالإضافة إلى ذلك٬ تم تجنيس بضعة لاعبين متقاعدين أيضاً٬ وذلك في محاولة لرفد التاريخ الكروي لشبه القارة القطرية.

وقال أندوني زوربيزاريتا مدير التعاقدات للمنتخب القطري: “بتعاوننا مع وزارة الداخلية ودائرة منح الجنسيات سيصبح دوري نجوم قطر مصدر فخرٍ لنا كقطريين”. وأضاف: “تأهلنا التلقائي للدور الأول من كاس العالم ٢٠٢٢ ما هو إلا نتيجة للعمل الشاق الذي نبذله بناءً على توجيهات الشيخ تميم بن حمد الثاني  لنا بالنهوض بالمشهد الرياضي”.

وكانت قطر قد وجهت الدعم لمجموعات من الفرق المختلفة والمتنافسة في الخارج في سوريا والعراق، إلا أن التطورات السياسية الأخيرة دفعت بها لتحويل القليل من الدعم للفرق المحلية في سابقة تعتبر الأولى من نوعها

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

image_post

في مباراة هزت العالم، تأهلت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الأمس بعد سحق العراق 4-0 في مباريات الدور الأول من كأس العالم 2014، وسط إستهجان شعبي كبير على أثر تفجير بعض مشجعي الدولة الإسلامية أنفسهم خلال المباراة.

وكانت داعش قد هزمت سوريا في مباراة سابقة 3-1، بعد أن أن ألغى الحكم ثلاثة أهداف أخرى لداعش لسوء فهمهم لفكرة “تفجير حماس المدرجات”.

وقام فريق داعش باللعب بهجومية عالية وروح رياضية منخفضة، برأي المحللين، والتي أدت إلى جرح العديد من لاعبي الفريقين الآخرين٬ وعلى الرغم من ذلك فإن الحكم الأمريكي لم يصدر أي بطاقات حمراء٬ حتى عندما أدت بعض الإصابات إلى خروج أرواح بعض اللاعبين من الملعب متأثرين بجراحهم.

ويترقب العالم المباراة التالية التي ستقوم في الدور الثاني بين داعش من جهة٬ وإيران وأمريكا من جهة أخرى في أول تحالف بينهما على أرض الملعب منذ سنوات عديدة. ويتوقع مراقبون أن يصل صدى هذه المباراة إلى دول شقيقة عديدة.

 

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

أعلنت السلطات القطرية أنها قامت بإيقاف عقد العمل الخاص بالموظف الوافد الذي تم توكيله برشوة الفيفا مقابل احتضان كأس العالم. وبذلك تكون السلطات القطرية قد تخلصت من كل الموظفين الوافدين المتورطين بفضيحة رشوة الفيفا، حيث تتفادى السلطات القطرية طرد الموظفين القطريين المتورطين في الرشوة خوفا على البلاد من الفراغ السياسي والدستوري.

وتحاول قطر الاحتفاظ بحق احتضان كأس العالم الذي كلفها مليارات الدولارات حتى الآن ما بين الرشاوى والتغطية الاعلامية وشراء اللاعبين للمنتخب القطري. وأعلنت السلطات القطرية أنه من حيث أتت تلك الرشوة ستأتي المئات غيرها، كما أنها عممت على جميع المسؤولين في الفيفا بأن بإمكان أي منهم أن  يراجع أي مركز من مراكز الرشاوى المتوزعة حول العالم للحصول على نصيبه. وأكد مسؤول قطري رفيع أن حياة مئات العبيد البنغال الذين ضحوا بحياتهم من أجل تشييد الملاعب “لن تذهب سدى“.

وتحتضن قطر، عدا كأس العالم، عددا كبيرا من المؤسسات والاستثمارات إضافة إلى احتضانها لمجاميع من الكتاب والمفكرين والاعلاميين من حول العالم. ويمتاز الحضن القطري بالدفء الناتج عن حرق البترودولار سريع الاشتعال.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن