Skip to content

السعودية تسمح للمرأة بالموت دون إذن وليِّ أمرها

ضمن رؤية ٢٠٣٠ وحُزمة الإصلاحات التي يُجريها جلالة ولي العهد محمد بن سلمان، أصدرت وزارة العدل السعودية قراراً يسمح للمرأة بالموت دون الحاجة لموافقة وليِّ أمرها.

واعتبر الخبير السعودي حميد بن همّام آل طابون هذا القرار مكرُمة رائعة من جلالة سموِّه “خصوصاً أنه يأتي عقب السماح للنساء بمعرفة أمر طلاقهنَّ عبر خدمة الرسائل النصية (إس إم إس)، ممَّا يجعل انتهاء الحياة حاجة مُلحَّة لهنَّ حين تتدهور حالتهنَّ النفسية ويمرضن أو تدهسهنَّ حافلة على سبيل المثال”.

وأضاف “الحياة والموت شأن ربَّاني؛ فالأعمار بيد الله وذلك شرعه، لا تتجاوزه السعودية إلَّا في إطار صلاحياتها بالشؤون الاقتصاديَّة والتحالفات الدولية والأجندات السياسية“.

وأكَّد الخبير أنَّ من شأن هذا القرار مساعدة المرأة على تخطِّي الإجراءات البيروقراطيَّة التي عرقلت موتها سابقاً “إنَّها خطوة صغيرة للسعودية، كبيرة للمرأة، فهي بذلك تستطيع الموت احتجاجاً على القانون والمجتمع الذكوري الذي حاصرها، والارتياح منه في الوقت ذاته”.

من جانبها، أبدت نصف المواطنة، العنود، سعادتها بهذا القرار “فاليوم يُسمح لنا بالموت، وغداً، نحلم بأن يسمح لنا جلالة أميرنا الشاب قائد التغيير في الحياة أيضاً”.

يُذكر أن القرار يقتصر على خيار الموت، فيما تبقى الطريقة التي تموت بها المرأة مرتبطة بما يرتئيه ولي أمرها، سواء بالاحتجاز في غرفتها أو في سجون المملكة أو عن طريق الوأد أو الطعن، إذ يرى المُشرِّع أن النساء لم يعتدن الحرية سابقاً، ومن الأفضل أن تُعطى لهن بشكل تدريجي.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

image_post

قلبت كلٌّ من السعودية وتايلند الدنيا رأساً على عقب ودخلتا بحالة استنفار وسلسلة من التعليقات والاتصالات والتصريحات، بعدما تبيَّن أن رهف محمد القنون التي وصلت مطار بانكوك، سعودية، وسافرت وحدها بالطائرة.

واعتبر الخبير والمحلِّل السعودي حميد بن همّام آل طابون حالة الاستنفار هذه أمراً طبيعياً “ما من نسمة هواء تمرُّ دون أن تحسب السعودية عليها حركتها، لذا، من الطبيعي أن يتعرَّض أي سعودي لحالة مماثلة، سواء كان أميراً أم إعلامياً، فكيف الحال إذا كان مجرد مواطن؟ وفوق ذلك، فتاة”.

وأضاف “إن فرار رهف من عائلتها لأنهم يسعون لإجبارها على الزواج، أو لأنها غيرت دينها وتخشى أن يقتلوها، أو لمجرد بلوغها السن القانوني الذي يؤهلها للسفر حيث تريد أو الارتباط بالشخص الذي تختاره؛ كل هذا، لا يمنحها عذراً كافياً للتحرك بحريَّة، لأنها سعودية”.

وأكد الخبير أن رهف لم تتدبَّر أمرها بالهرب من بلد إلى بلد “ففشلها بالتملُّص حتى من شعوب دونية مثل الجنوب شرق آسيويين، يُعدُّ مؤشراً واضحاً على أنها لا تصلح لأن تكون وليَّة أمر نفسها، ويجب أن تُعاد إلى أهلها، ليزوِّجوها أو يسجنوها أو يحبوها أو يكرهوها أو يضربوها أو يعجنوها أو يقتلوها، فهذا أمر يعود لحسن تقديرهم كولاة أمر”.

كيف سيحتفي الشاب كُ.أُ بالمرأة في يومها؟

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

أرسل الشاب كُ.أُ. رسالة جديدة أرفق معها صورتـ(ـه) الحميمة إلى الفتاة المُعجب بها، يهدِّدها فيها بالتوقُّف عن إرسال صور(ه) لها وحرمانها من رؤيتـ(ـه) بعد اليوم، والاكتفاء بالرسائل الغرامية العادية وصور صباح الخير، إن استمرَّت بتجاهله وحظره وإجباره على إنشاء حساباتٍ جديدة.

وقال كُ.أُ. إنَّ تجاهل الفتاة التام لمشاعر(ه) قد أحبطـ(ـه) و حجَّمـ(ـه) وقلَّل من ثقتـ(ـه) بنفسـ(ـه) “فعديمة التهذيب هذه لا تحترم أصول التعامل مع من يعبِّر لها عن إعجابه، وبدل الحوار معه والتعرُّف على ما يدور برأسـ(ـه)، تتركـ(ـه) واقفاً لوحده دون أن تبادله بأي ردِّ فعل، مستغلةً تعلُّقـ(ـه) بها لترضي غرورها”.

وأكّد كُ.أُ. أنَّ كلَّ محاولاته لكسب اهتمام الفتاة باءت بالفشل “قلتُ لها إنَّني شابٌ يختلف عن غيره، يعتني بشكلـ(ـه) ويهذِّب شعر(ه) ليتأكَّد من حُسن مظهر(ه)، يبذلُ قصارى جهده ليتعلَّم حركات ووضعياتٍ مثيرة للاهتمام ويضعها أمامها لتختار الأفضل منها”.

وأضاف “لا أملك تفسيراً واضحاً لتمنِّعها عني وصدِّها لي، يبدو ذنبي أنني شابٌ منفتحٌ لا يفرض نفسه على الجنس الناعم، يوفِّر لهنَّ فرصة التعرُّف عليـ(ـه) من كلِّ الزوايا قبل الانتقال إلى المرحلة الثانية في علاقاتهنَّ معـ(ـه)”.

وأشار كُ.أُ. إلى أنَّه لن يكتفي بحرمان الفتاة من صور(ه)، بل سيُرسلها إلى صديقاتها كي تتحسَّر على ما فاتها وتتحوَّل إلى أضحوكة بينهنّ، لأنَّـ(ـه) كان بمتناول يدها وأضاعتـ(ـه).