Skip to content

الردّ على ادّعاء أهل الوقاحة أن الحاكم- كالبشر -يضطّر لقضاء الحاجة

بَديعُ الحُدُودِ العَسَفَاني

دَأَبَ الْخَارِجُونَ عَنْ إِجْمَاعِ أَهْلِ الْعَقْدْ، عَلَى الِانْتِقَاصِ مِنْ أَمْجَادِ صَاحِبِ كُلِّ الْمَجْدْ، وَالْمسَاسِ بِذَاتِهِ الْمُرْتَفِعَةِ الرَّفِيعَةْ، وَالطَّعْنِ بِصِفَاتِهِ الْحَمِيدَةِ الْبَدِيعَةْ، فَيَزْرَعُونَ مِنْ الشَّكِّ الْخَسِيسِ مَا وَهَىْ، وَمِنْ الْحِقْدِ الْخَبِيثِ مَا قَلْبُهُمْ اشْتَهَىْ، ضَارِبِينَ بِمقَامِهِ الْجَلِيلِ عَرْضَ الْحَائِطْ، أَلَا مَرَّغَ اللهُ أَفْوَاهَهَمْ بِالْغَائِطْ.  

فَيَسْأَلُونَ بِخُبْث المأفونين اللِّئَامْ، عَنْ ذَاتِ قَائِدِنَا الصِّنْدِيدِ الْهُمَامْ، وَيَقُولُونَ ألا يَتَبَوَّلُ زَعِيمُكُمُ الْعَظِيمْ، وَيَخْرُجُ الْبِرَازُ مِنْ شَرَجِهِ الْكَرِيمْ، وَأَلَّا تملأُ مِرْحَاضَهُ -كَمَرَاحِيضَ الْبِشْرْ-، رَائِحَةٌ قَذِرَةٌ لَا تُبْقي وَلَا تَذَرْ، وَيَظُنُّونَ فِي ذِي الْقَوْلِ نَيْلٌ مِنْ جَلَالِهِ، وَانْتِقَاصٌ يَفْضَحُ نَقْصاً فِي كَمَالِهِ. لَكِنَّ هَيْهَات أَنْ تَنَالَ الْكِلَابُ مِنْ الْأَسْوَدْ، وَأن يَدْنُوَ إِلَى حَضِيضِ عِبَادِهِ الْمَعْبُودْ.

فقَلّْ لِمَنْ تَمَادَى بِالْكَلَامِ وَمِنْ تَقوَّلْ، أَنَّ الْحَاكِمَ يَتَبَوَّلُ عَسَلًا إِنْ تَبَوَّلْ، وَأَنَّه إذا تبرّز فبرازُه يذوبْ،  كالسكرِ بالفمِ وتفوحُ منهُ الطيوبْ. وَمِرْحَاضُهُ يَا لَيْتَني أَزُورُهُ يَا لَيْتْ، لأجعلنَّهُ مَزَارًا وَقِبْلَةً وَبَيْتْ، ولأرشفنَّ مِنْهُ رُشْيفاتِ مَاءْ، تَرْوِي كُلَّ عَطَشٍ وَتُشفي كُلَّ دَاءْ.

وَأعْطِفْ عَلَى الرَّدِّ فِي مَنْ تَمَادَى بِالْأَقْوَالْ، وَطَعَنَ بِكَمَالِ صَاحِبِ كُلِّ الْكَمَالْ، أَن تَبَرُّزَ الْجَلَالَة لَيْسَ لِحَاجَةٍ فِي جَسَدْ، بَلْ تُقَرِّبٌ لِلْمَعْبُودِ الْكَرِيمِ مِمَّنْ عَبدْ، وَأَصْلًا الْجَلَالَةَُ لَا تَمْلك جَسَدْ، بَلْ هَالةََ نُورٍ تُصِيبُ النَّاظِرَ بِالرَّمَدْ، لَيْسَ لَهَا كفوٌ أَوْ نَظِيرٌ مِنْ بَشَرْ، وَلَا رَبٌ فِي كَوْنٍ وَلَا نَحْتٌ مِنْ حَجَرْ، وَحَاشَاهَا مِنْ الْحَاجَةِ لِقَضَاءِ الْحَاجَاتْ، وَهِيَ الَّتِي سَمَتْ فَوْقَ سَبْعِ سَمَوَاتْ.

أَلَا فَاهْدِنَا لِصِرَاطِك يَا عَالِيَ الْمقَامْ، وَأبْعِدْنَا عَنْ صِرَاطِ خَفَافِيشِ الظلَامْ، وَأدْخِلْنَا فِي مَلَكُوتِكَ يَا أَطْهَرُ الْأَطْهَارْ، وَأرِنَا بِهِمْ جَبَرُوتَكَ وَاحْرِقْهُمْ بِالنَّارْ، إنك تَرْحَمْهُمْ إذ تمنحهم الْمَمَاتْ، فَحَيَاةٌ دُونَ حبّك بئسها مِنْ حَيَاةْ.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

إِذَا كَانَ الْحَاكِمُ كُلّيَّ الْقُدْرَةِ، لِمَاذَا لَاْ يَقْضِيْ عَلَى الْمُعَاْرِضِيْن؟

image_post

–بِقَلَم بَدِيعِ الحُدودِ العَسَفَاني

رَسَخَتْ كَيْنُونَةُ الحَاكمِ فِي الوجدَانِ الْعَرَبِيّ مُنذُ فجرِ التَّارِيخِ وعلى مَرِّ العهودِ والأزمانْ، في كُلِّ ناحيةٍ ومَكَانْ، كَذَاتٍ مُنَزَّهَةٍ عَن المَذَمَّةِ وَالصَّغَائِرْ، مُطْلَقَةٍ فِي صِفَاتِ الْحُسَنِ وَالْكَبَائِرْ، بِهَا تتجلّى مَعَانِي الْكَمَالْ، وَلَهَا يَعُودُ كُلُّ مَآلْ.

هَذَا وَقَدْ اخْتَلَف الْفُصَحَاءْ، فِي مَا أَطْلَقُوا عَلَى جَنَابهِ مِنْ أَسْمَاءْ، فَمِنْهُمْ مَنْ سَمَّاهُ رَئِيسَ جُمْهُورِيَّةٍ، سُلْطَانًا . . مَلِيكاً أَوْ أَمِيراً عَلَى الرَّعِيَّةْ، لَكِنْ اتَّفَقَ جَمِيعُهُمْ عَلَى التَّفَنُّنِ فِي حَبّهِ، وَإِنْزَالِهِ مَنْزِلَةَ قَابَ قَوْسَيْن مِنْ رَبِّهِ، وَالتَّسْبِيحِ بِصِفَاتِ شَخْصِهِ وَمَزاياهْ، وَالتَّعَطُّرِ بِالرِّيحِ إنْ خَرَجَتْ مِنْ قَفَاهْ، فَهُو الْمُؤْتَمَنُ وَهُو الْخَطِيرْ، وَهُوَ الْأَوَّلُ وَهُو الْأَخِيرْ، وَهُوَ مَصْدَرُ كُلِّ بَرَكَة وَخَيرْ .

لَكِن شَذَّ عَلَى إجْمَاعِ الْمُجْمِعِينَ قِلَّةْ، مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِم وَعَقْلِهمْ عِلَّةْ، مُشكّكين بِصِفَاتِ فخامتِه وَقُدْرَتِهِ، إثْرَ انْتِشَارِ الشرِّ فِي عَهْدِ حَضْرَتِهِ، مِن بِطَالَةٍ فتّاكةٍ . . مَحْسُوبِيَّةٍ وَفَسَادْ، وَارْتِفَاعِ أَسْعَارِ الْمَعِيشَةِ فِي الْبِلَادْ، واستشراءِ جَهْلٍ فِي نِظَام تعْلِيمْ، وَظُّلْمٍ فِي قَضَاءٍ واعتلالِ كُلّ سُلَيْمْ، وسَلْبِ الْكَرَامَاتِ وَضَيَاعِ الذِّمَمْ، وَهَوَانِ أُمَتِّنَا بَيْنَ الْأُمَمْ.

وَتَنَاسَى المُتذاكونَ أَصْحَابُ كُلِّ مَذَمَّةْ ، أَنَّ الْحَاكِمَ مِن احْتَكَمَ فِي الْحُكْمِ لِلْحِكْمَةْ، فَإِذَا هُوَ أَحَبَّ شعْبَه ابْتَلَاهْ، وَأَثْخَنَهُ ابتلاءً  كُلَّمَا زَادَ هَوَاهْ، فَذلِكُمُ امْتِحَانُ الْإِرَادَةِ والنوايا، تَبْرَأُ فِيه الْبَرَايَا مِن غِيِّ الْبَرَايَا، وَفِي ذاك يُستَبانُ الشِّعْرُ مِنْ الشَّعِيرْ، وروثُ الْخَيْلِ مِنْ رَوْثِ الْبَعِيرْ، ألا فزِدْنَا يَا رَبُّ مِنْ روثِ حِكْمَتِهِ، واعْلِ مَعَاليَ جَلَالةِ فخامتِهِ.

ثلَّةٌ أُخْرَى مِن المتذاكين اللِّئَامْ، تزرَعُ الشَّكَّ فِي قُلُوبِ الْعَوَامْ، فَتدّعي عَجزاً به وَرِثَهُ عَنْ أَبِيهْ، إذا تَغَاضَى جَنَابُهُ عَنْ بَعْضِ مُعَارِضِيهْ، متناسينَ أَنّ السَّيْفَ أَمْضى مِنَ الْكَلَامْ، وَأَنَّ الْعَفْوَ -أحياناً- مِنْ شِيَمِ الْكِرَامْ .

لَكِنْ، عَفْوٌ إلَى حِينْ . . إلَى حِينٍ تَشْخَصُ فيه الْمَآقِي وَالْأبْصَارْ، وَيَهلِكُ كُلُّ من عَارَضَهُ فِي الْأَمْصَارْ، هَلَاكاً تَقْشَعِرُّ لَه الْأَبْدَانْ، ويَندى لَه جَبِينُ كُلِّ إنْسَانْ، فَلَا بُدَّ للقافلةِ أن تسيرَ بالرِّكَابْ، وتطحنَ رؤوسَ من نَبَحَ مِنَ الْكِلَابْ. ألا فنجِّنا مِنْ تجرُّعِ علقمِ هَذَه الكاسْ، يَا مَوْلَانَا وَاجْعَلْنَا إلَيْك أَحَبَّ النَّاسْ، فَأَنْتَ الْمُهَيْمِنُ وَأَنْتَ الْمُدِينْ، وَأَنْتَ الَّذِي لَا يُضَامُ لَكَ عَرِينْ.آمِيـنَ آمِيـــنَ آمِيـــــنْ.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

ناجي بن عمو يكتب في عيد الأمّ: خسئت أمّي وأمّهاتكم جميعاً أمام أمّ الزعيم

image_post

كنت أودّ لو أكتب اليوم عن أمّي ليعرف العالم مقدار عظَمتها وتضحيتِها براحتها وصحّتها، بل وبصحّة أبنائها وراحتهم، لتُنشئنا على الوفاء والإخلاص والحب والهيام بالزعيم وأمّه وجميع أقاربه ومقرّبيه، لكن قلبي لم يُطاوعني لأكتب عنها ولدينا أمٌّ أعظم منها ومن جميع الأمّهات، فمن تكون أمي لأكتب عنها،     أخت أُمّي وأمّهاتكم جميعاً أيّها القرّاء الأعزّاء أمام أمّ الزعيم.

كُلّ خلّاطات ومايكرُويفات وغسّالات وثلّاجات العالم لن توفيكِ حقّكِ يا أمّ الزعيم، وجميعُنا مدينون لكِ بالغالي والنفيس من الهدايا، عدا ابنكِ، فهو بذاته أعظمُ هديّةٍ في حياتك. وأنتِ لا تستحقّينه، أجل لا تستحقّينه؛ ليس لعيبٍ فيكِ، مَعاذ الله، فأنتِ سيّدةُ نساء العالمين، بل لأنّه ببساطةٍ لا أحدَ في هذا الكون يستحقّ إبناً عظيماً مثله حتّى أمّه.

يا أمّ الزعيم، افخري وتفاخري وتكبّري وتعالي، قبّلي بطنكِ الذي حملَه تسعة أشهر واشكري الله عرفاناً بهذه النعمة. أنا أكره أن أُشبّه بالنساء، لكنّني أتمنى لو كُنت امرأةً مكانكِ وأنتِ تُجامعين والد الزعيم ليُخصّبك بالزعيمِ عندما كان حيواناً منويّاً، وأعيش تلك اللحظات السعيدة من يوم انقطاع الدورة الشهريّة مروراً برفس زعيمنا الشقيّ في بطني وإصداره أوّل أوامره بالتوحّم لأجله، وليس انتهاء بلذّة آلام ولادته في المستشفى واكتئاب ما بعد وضعه.

أيتها القديسة المباركة، يكفيكِ فخراً أنّ الزعيم شرّفكِ ومنحكِ فرصة تبديل فوطِه وتنظيف برازه الطاهر والتعطّر برائحته.

إن أفضالكِ تطمرنا رغم أنكِ لم تُربِّ ابنكِ، ليس لأنك أمٌ فاسدةٌ أو متقاعسةٌ عن تأدية واجباتها، على العكس تماماً، أنتِ خيرُ مُربيّةٍ على وجه هذه الأرض، ولكن خسئت أيُّ امرأة أن تُربّي زعيمنا، وحسبكِ أنّكِ أنجبتيه ليُربّينا جميعاً ويربيكِ.

تتلاطمُ مشاعري وأنا أفكّر بكِ، فأقبّل يديكِ اللتين حملتا الزعيم ولاعبتاه صغيراً، لكنني بذات الوقت أدعو عليهما بالكسر لتطاولهما وضربهما له وأخذهما دبدوبه المُفضّل لحرمانه من اللعب. سلم فوكِ عندما غنّيتِ له كي يَنام، وليت لسانك قُطع قبل أن تصرخي بوجهه لتؤدّبيه.

أعتذر يا سيّدتي، فأنا لا أستطيع مدحكِ أكثر من هذا، لأنّ قدرتي على مدحِ أيّ شخص غير ابنكِ محدودة، من أنتِ أصلاً لأمدحكِ طيلة هذه المدّة مع أن لا فضلَ لأحدٍ عليه حتّى لو كان ذلك الشخص أمّه، إنّ الشخص الوحيد الذي يستحقّ التهنئة بعيد الأمّ هو الزعيم ولا أحد سواه، كُلّ عام وأنت بخيرٍ يا سيّدنا.

ناجي بن عمّو

٠٠١٢٣٤٧٢٧٢٩٤٠٠

بنك الشرق الأوسط الدولي

رقم حساب: ٣٤٢٣٥٢٣٤-٤٣٢-١١

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن