Skip to content

تقرير خاص: الأردن طلبت إستبدال السفير السوري برجل طاولة

طالبت الحكومة الأردنية نظيرتها السورية باستبدال سفيرها في الأردن بهجت سليمان برجل طاولة 1 متر خشب زان متعددة الاستخدامات، بشرط أن تصدر الرجل الجديدة أصواتاً غير مرغوب فيها بشكل أقل من السفير السابق.

بالمقابل، صرح السفير السابق بهجت سليمان أن قرار الحكومة الأردنية من الغرابة في موضع، حيث أنه وبعد افتتاح أيكيا في الأردن لا توجد حاجة لأي قطع أثاث إضافية جديدة.

ومن جانبها، قالت دمشق أن القرار مرفوض نهائياً، وأن السفير “ما بيسوى رجل طاولة أكثر من 0.5 متر”.

وفي تصريح لمصدر مطلع، قال إن دمشق تدرس إعادة بهجت سليمان إلى العاصمة الأردنية مرة أخرى رغم طرده لأنها: “ضاقت ذرعاً بتصريحاته المختلفة والكثيرة منذ عودته إلى دمشق أول أمس”.

 

تساؤلات ونظرية المؤامرة

تسود تساؤلات عن أي سبب تحديدا هو الذي دفع بالسلطات الأردنية لطرد السفير السوري لديها في الأساس.

فبحسب السلطات الأردنية، فإن طرد السفير جاء “على خلفية استمراره بتشغيل الموسيقى بصوت مرتفع من مكتب السفارة على الرغم من عدة تنبيهات” وذلك بحسب البيان الذي تلقت الحدود نسخة منه. ومن المعروف عن السفير السابق شغفه بالموسيقى الكلاسيكية والباليه والموسيقى الشيطانية “الهيفي ميتال”.

وبحسب مصدر مقرب من دوائر صنع دوائر صنع القرار الأردنية، فإن الحكومة قامت بطرد السفير لسبب آخر وهو “مجمل أعماله الأدبية المكتوبة”. وأضاف: “لسنوات وبهجت سليمان يقدم أعمالا شفوية ومكتوبة دون المستوى وبدون ترخيص، ولذلك أوصت دائرة المطبوعات والمنشورات بطرده”.

 

وزارة الخارجية “فوجئت بالقرار”

وعلمت الحدود أن وزارة الخارجية الأردنية فوجئت بتعليمات دائرة المطبوعات والنشر بطرد السفير السوري وذلك لأنها لم تكن تتوقع هذا القرار.

وتعتبر دائرة المطبوعات والنشر السلطة الأردنية المخولة بمنح تصاريح الطباعة والكتابة والإدلاء بالتصريحات والتفكير في البلاد وزيارة مخيم الزعتري، الأمر الذي يضعها أحيانا في تعارض مع رئاسة الوزراء أو وزارتي الداخلية أو الخارجية.

نبذة

بهجت سليمان: كاتب سوري معروف وناشط اجتماعي، عاش لسنوات طويلة وعمل في مجالات عدة. ظهر نجم بهجت سليمان في الجهات المختصة وتدرج فيها من جلاد وضابط جلادين إلى مناصب عليا شملت قائد جهة مختصة وسفير غير مرغوب به. له عدة مؤلفات أشهرها مجموعته القصصية عن الرئيس السوري السابق تحت عنوان “أنا والرئيس ما وراء الكواليس”. عرف باهتمامه بالموسيقى واعتاد الاستماع للموسيقى المرتفعة من مكتب السفارة السورية في عمان. تنسب له تصريحات عدة عن مواضيع متنوعة كالأردن وعدم وجود متظاهرين في سوريا وعن الأوضاع بشكل عام. شملت أعماله عروضا في فيزياء الجسد وفنون الإيحاء والإغراء.

 

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

image_post

وصل مطار القاهرة الدولي قبل أيام فريق سعودي متخصص في مراقبة الانتخابات في دول ما خارج السعودية، وذلك للإشراف على سير الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها هذا الشهر في جمهورية مصر العربية. وقد شدد الوفد على إيمان المملكة وقيادتها بالله أولاً، ومن ثم بدور الديمقراطية في تعزيز الشراكة بين الشعوب والقيادات في اختيار من يمثل هذه الشعوب.

وثمن الجميع بمن في ذلك قرّاء هذا المقال الجهود التي تقوم بها القيادة السعودية الحكيمة في مجالات حقوق الإنسان وحرية الاعتقاد والتعبير عن الرأي. وأشادت الحكومة المصرية بالتجربة الديمقراطية السعودية الأولى والوحيدة والأخيرة عام 623 ميلادي عندما تم اختيار رجل من كل قبيلة، حيث وبالرغم من فشل هذه التجربة بعينها، إلا أنها تبقى مثالاَ حياَ صارخاً على الديمقراطية واختيار ممثلين للقبائل العربية في المملكة آنذاك.

في المقابل، رحبت الولايات المتحدة بهذا القرار ووصفت وجود المملكة العربية السعودية في المنطقة بـ “اليد التي تقوم بعمل الولايات المتحدة على الأرض”.

 

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

القدس المحتلة – حذرت إسرائيل الأردن مما وصفته “بالقرارات الفردية وأحادية الجانب” التي تتخذها المملكة باحتفالها بعيد الاستقلال الـ ٦٨ دون إشراكها. وأكدت اسرائيل بأن هذه الاحتفالات ستؤثر سلباً على عملية السلام المستمرة منذ أكثر من ٦٨ عاماً.

وقال رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو إن محاولات الأردن لإخفاء مظاهر الاستقلال لم تنجح، وأن “أزمة دوار المدينة” قد وصلت إلى مكتبه في القدس. وأضاف: “رصدت سفارتنا مجموعة من الفعاليات والاحتفالات بعيد الاستقلال، ولكن يحتاج خبراؤنا إلى ٣ أيام لتحليل بث التلفزيون الأردني لرداءته“.

وأضاف أن إسرائيل تود أن تكون طرفاً في جميع الفعاليات والمناسبات الأردنية دون استثناء**، بما في ذلك وتحديدا العنف الجامعي والمجتمعي وجرائم الشرف.

وتتهم اسرائيل الأردن بالقيام بمجموعة من الأعمال العدوانية المشابهة، كتخلي الأردن عن مياه نهر الأردن، الأمر الذي يضطر المواطن الإسرائيلي لممارسة السباحة بشكل دوري. وعبرت اسرائيل في وقت سابق أيضا عن امتعاضها من مقتل القاضي رائد زعيتر إثر إطلاق النار عليه من قبل جنودها، الأمر الذي اعتبرته “تصرفا أردنيا أرعن”.

وكان الأزهر قد أفتى بعدم جواز إشراك إسرائيل في احتفالات مصر بعيد الاستقلال لأن إشراك غير السيسي بالله يعد من الكبائر.

وعلى صعيد متصل، ارتفع الطلب المحلي على السيادة الوطنية اليوم بمناسبة حلول عيد الاستقلال وما يصاحبه من يوم عطلة. لكن لوحظ هبوط عام في الأوضاع الاقتصادية والتسامح الديني وسعر صرف الدينار مقابل الفلافل.

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).

اشترك الآن