Skip to content

فزّاع العمايعة يكتب: إذا لم تكن بالمباطحة، فكيف لنا أن نحرر فلسطين؟

سبعون عاماً أضعنا فيها أعمارنا وأعمار أبنائنا بين النضال والجهاد والكفاح المسلح وحركات التحرير والمقاومة والانتفاضة والإضراب والبنادق والحجارة والسكاكين والخيار السلمي والمفاوضات والحوار وفتح وحماس وسلطة وطنية فلسطينية، سبعون عاماً لم نحرر خلالها شبراً واحداً من أرضنا السليبة الحبيبة فلسطين، وخسرنا منها بشكل يومي إلى أن وصلت إلى مساحتها الهزيلة التي نعرفها اليوم.

وللحقيقة، فإن تحرير فلسطين ليس بالأمر اليسير، وقد كان متوقّعاً أن تفشل جميع الطرق التي ذكرتها سابقاً. لكن هذا ليس بالمستحيل، سنحررها من البحر إلى النهر، ونعيد اللاجئين، ونفرض شروطنا على الصهاينة المعتدين ثم نرميهم في البحر حيث الأسماك التي فقدت صبرها بانتظارهم. سنهزمهم بكل بساطة بالمباطحة، كيف قضينا سبعين عاماً قبل أن نستوعب أن كل ما علينا فعله هو مباطحتهم؟ فبطح الخصم يكسر غروره ويفسح أمامك الفرصة لشرح وجهة نظرك على وجهه وبطنه ومؤخرته أيضاً.

لقد منحنا التاريخ شواهد عظيمة على أثر المباطحة في تغيير مجرى الأحداث، فها هو يعقوب يبطح إيل ويجبره على الاقتناع بمباركته ورجله فوق رأسه، وها هو ترامب يبطح السياسيين واحداً تلو الآخر حتى صار رئيساً للعالم، أما جون سينا، فقد بطح من خصومه آلافاً مؤلفة وكسر عينهم ليتوج ملكاً على العالم في المباطحة، وعندما بطحت أنا، كاتب هذه السطور، أولاد الحارة جميعاً، صرت زعيمهم الذي لا يجرؤ أحد على التحرش بأخواته. فكل شيء بالمباطحة، الأكل والشرب والتعليم والعلاج والقضايا الحقوقية والعمالية، كلها لا يستقيم أمرها بغير ذلك.

وبالعودة إلى صراعنا مع الصهاينة، فقد نجحنا في أولمبياد ريو ٢٠١٦ باستعادة أربع من قرى فلسطين المحتلّة لمجرّد رفض بطلنا في المباطحة، إسلام الشهابي، اللعب مع خصم اسرائيلي، كما هزم أحد النواب الأردنيين دولة الاحتلال ومسح الأرض بكرامتهم، عندما تحداهم بالمباطحة، ليتقهقر رئيسهم الجبان الرعديد مذعورا خشية خسارة إسرائيل أمام أحد الزعران.

أمّا بالنسبة للانبطاحيين الانهزاميين الرافضين لهذا خيار بحجج السلمية الواهية، فنقول لهم أن المباطحة لا تتعارض مع السلام، وبإمكان أي كان أن يبطح خصمه ويدعس في بطنه، ثم يصافحه ويشيد بأدائه بكل روح رياضية، إنها الحل الأمثل لمن يفضلون استعادة الحقوق بالعنف، وأيضاً لأولئك الذين يرون في السلام والمصافحة وسيلة لإنهاء الصراع.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

image_post

بقلم أم جعفر – بإيعاز مباشر من أبو جعفر

في البداية، أتقدّم للإخوة النَّصارى ومن والاهم من علمانيين وملاحدة في عيدهم بأحرّ التمنيات، اللهم زلزل الأرض من تحت أشجارهم المزيّنة الملوّنة، اللهم دمّر هداياهم الملفوفة بذلك الورق الزاهي الجميل، اللهم عليك ببابا نويل الذي لم يعطنا هديّة واحدة حتّى اليوم، اللهم جمّد الدم في عروق غزلانه، وابعث البرد إلى منازلهم من مداخنهم، وأعدها عليهم بالذلّ والهوان، إنّك على كل شيء قدير.

إنه يوم بهجةٍ وفرحة، وأنا سعيدة، كما كل يوم، أتعلمون لماذا؟ لا، ليس لأننا في عامٍ جديد، بل لأنه يومٌ جديدٌ لي في كَنَف أبي جعفر، وذلك والله لهو العيد، عيدٌ كبير يستحق أن تضرب المعازف من أجله، وتقام الرقصات والاحتفالات، لولا أن جميع مظاهر السّعادة والمحبّة والإنسانية، والعياذ بالله، محرّمة.

كل شيءٍ من حولي أحمر، بحسب وصيّة أبو جعفر، فقد أرادها ليلةً فاقعة الإحمرار، الورود والصحون والملاعق، العصا الغليظة، حتى سائل الجلي، أحمرٌ برائحة الفراولة. ياه كم هو ذوَّاق! فالأحمر لونٌ جميل، وهو لون قلبي النابض بحبه، ولون ضلوعي المتورّمة من شدّة تأديبه، وبالطبع، لون عينيه الساحرتين اللتين تقدحان شرراً، ولون سيفه البتار المغطّس بدماء الكفار المسفوكة.

لكن، في حقيقة الأمر، هناك ما ينغّص فرحتي، وهو رؤية شركائنا الكفار فرحين في ديارنا بما يسمى رأس سنتهم، ومما يزيد الطين بلّةً قيام المرتدين من “مسلمي الهويَّة” بتهنئتهم، حتى أنهم يشاركونهم احتفالاتهم في كثيرٍ من الأحيان، بدلاً من الذهاب إلى ساحات الوغى لمقارعتهم، كما يفعل زوجي الطامح لنيل الشهادة، حفظه الله من كل شر وأطال عمره وأعطاه الشّهادة.

ولكن مهلاً، ما به أبو جعفر، لقد تأخر كثيراً ولم يأتِ حتى الآن كما وعدني، ها هو الفأر يلعب بعبّي*، أيعقل أن يقضي الليلة مع إحدى الحسناوات من السبايا؟ أم أنَّ احتفالات النَّصارى أغوته وقرَّر التوبة عن توبته وعاد للمعصية كما كان يفعل في أيام الجاهلية، أيام شبابه؟ هل قبَضت عليه المخابرات واحتفلوا هم به، أم ربما … لربما استجاب الله لدعائي ورزقه الشهادة وأخيراً، لا قدّر الله.

هاه! هاه! صوت الباب يفتح، ها قد أتى، أجل، أتى بَعلي، الحمدلله الذي خيّب آمالي، فبعلي سالمٌ ولم يصبه أي مكروه. ابتسمت في وجهه ابتسامةً عريضة “الحمدلله على سلامتك يا أبا جعفر” قلت له، وهممت أن أحضنه، لكنه دفعني جانباً وقال لي إنه مرهق جدّاً ويريد أن يرتاح.

واخيبتاه “مهلاً يا أبا جعفر، ألم تخبرني أنك تريدها ليلةً حمراء، ألم تقل لي إنك ستكون مفعماً بالحيوية والنشاط” رددت عليه بصوتٍ حزينٍ متجهّم. عندها، غضب أبو جعفر وصرخ في وجهي “تباً لكِ أيتها الفاجرة، أتريدينني أن أحيي الليلة كما الكفار، ما رأيكِ أن نحضر الشمبانيا ونسهر حتى الصباح أيتها الفاسقة؟ أجل، لقد أخبرتكِ أن الليلة ستكون ليلةً حمراء، وقد كانت حمراء بالفعل، فأنا عائدٌ لتوي من غزوةٍ قطّعت فيها رؤوس الكفّار في رأس سنتهم، ونغّصت عليهم عيدهم، وقلبت فرحتهم إلى مأتم، كما سأفعل بك الآن، هلمي إلي بخرطوم الغاز الأحمر الغليظ لأريكِ كيف يكون العيد على طريقتنا، وهّابي نيو يير يا أم جعفر.

وهّابي نيو يير يا حبيبي أبو جعفر.

*ملاحظة من أبو جعفر: تعبير مجازي، فلا شيء غيري يلعب بعبِّ زوجتي، أو يجرؤ على التَّفكير بالأمر.

كيف سيحتفي الشاب كُ.أُ بالمرأة في يومها؟

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

بقلم أم جعفر – تحرير أبو جعفر

جلست على شرفة منزلنا المطلّة على الشارع العام، بعدما سمح لي بعلي الحنون أبو جعفر أن أجلس برفقته، في فترة نقاهة تمتد لربع ساعة كاملة، لأستريح من الأعمال المنزلية، وأستعيد نشاطي، استعداداً لليلة حافلة يمارس فيها حقوقه الزوجية.

وبينما كنت أكتشف بكل حياء وخجل وعفّة، ملامح الحي الذي نسكن فيه، حتى لا يقع نظري على رجلٍ أجنبي، وإذ بي أرى مشهداً تقشعر له الأبدان! صورة امرأة فاسقة معلّقة على عمود كهرباء طويل ومثير للفتنة وكأنها راقصة ستربتيز من بلاد الكفار، عليها شعار انتخابي فاجر تدعوا فيه الناس بكل وقاحة لإعطائها صوتهم في الإنتخابات النيابية القادمة.

وخصّت تلك الفاجرة دعوتها الباطلة لمن تقول أنهن “أخواتها من النساء”، ودعتهن لممارسة حقهن الإنتخابي المزعوم، والمشاركة بالإنتخابات، تماماً كما يفعل الرجال.

قدماي لم تعودا تحملانني، أوقعت صينية الشاي من يدي وشهقت شهقةً طويلةً من هول ما رأيت، أردت أن أصرخ بأعلى صوتي، وأقول، “تبّاً لكِ أيتها الفاسقة”، ولكنني لم أفعل، لأنني أعلم ما لا تعلمه تلك المعلّقة، أن صوتي عورة. وذلك بالإضافة إلى أن لا أجعل أبا جعفر يبتلى بدمي، لتضاف جريمة شرف لسجله المليء بجرائم “الإرهاب” و”التطرف”.

ولدى رؤيته ما حصل، انتفض أبو جعفر من مكانه وقال:”ما بكِ أيتها المعتوهة، كيف تهدرين الشاي هكذا؟ ماذا سأشرب الآن؟ وهمّ أبو جعفر ليضربني بالعصى الغليظة قبل أن أستوقفه وأرجوه أن لا يتسرّع، ثم أشرت بيدي على الإعلان الإنتخابي لتلك المرشّحة.

قلت له: أنظر إلى تلك المتبرّجة الفاسقة، لقد أقدمت على الفعل المحرم، وتريدنا أن نشاركها في الإثم، ونصوت لها والعياذ بالله.

قال لي أبو جعفر، حسناً: وما رأيكِ يا أم جعفر في الإنتخابات؟

قلت: هذا سؤالٌ باطلٌ يا أبو جعفر، فكيف يكون لي رأيٌ في حضرتك يا بعلي؟ لكنني لا أرى إلا ما علمتني، فالإنتخابات ما هي إلا بدعة ابتدعها الكفار، ولا تمت لنا بصلة. كيف تدخل النساء عالم السياسة ونتولى المناصب، كيف يكون لي صوت ولبعلي صوت، مع أننا نحن النساء شهادتنا شرعاً بنصف شهادة الرجال وأكثر أهل النار فوق ذلك. والله لا أصوّت في حياتي إلا من بلعومي عويلاً وانتحاباً يوم وفاتك، وهذا هو وجه الحقّ … قال تصويت قال!

توقّعت أن تدمع عيون أبو جعفر بعد هذا الرد المفحم، ولكنه بادرني بصفعة حامية، طبعت أصابعه الخمسة على وجهي، ثم قال:”ويحك، ألا تعلمين أن جماعتنا قررت المشاركة في العرس الديمقراطي، إنهم يريدوننا أن ننفر لنصرتهم في غزوة الصناديق؟ ستصوتين يا أم جعفر، ستصوتين رغماً عن أنفك. ما قلته عن الإنتخابات ومشاركة المرأة فيها صحيح، ولكن ليس عندما تسعى جماعتنا للوصول إلى الحكم من خلالها.