حجبت السلطات التركية بقيادة الخليفة رجب طيّب إردوغان موقع موسوعة ويكيبيديا، خوفاً من قراءة سكان البلاد تعريف كلمة ديكتاتور وفق ما أدرجه محرِّرو الموسوعة على صفحاتها، وهو ما قد يدفع  بعض  البسطاء إلى ربط الخيوط ببعضها البعض.

ويأتي قرار الحجب بعدما ارتأت السلطات التركية أنَّ الأضرار النَّاجمة عن المعرفة أخطر من تلك التي يتسبَّب بها الجهل، كما أثبتت تجارب عدة أنظمة مثل النظام الروسي السَّابق والسّعودي الحالي.

ويقول المحلل السياسي الرسمي التركي، محمِّت بابور، إنَّ ويكيبيديا انتهجت منذ افتتاحها سياسة التهجّم الفاضح على تركيا “فتعريفهم  للديكتاتور الذي يعتبر حكم قائد لبلاده  فترةً أطول من المعتاد وتحكّمه بجميع سلطات البلاد ديكتاتورية ليس سوى جزء صغير من المؤامرة، فقد تضمنت الموسوعة أيضاً مفاهيم خطيرة كالديمقراطية وحرية الرأي وتبادل السلطة”.

ويضيف “من المؤكّد أن ويكيبيديا عضوة في  جماعة غولن الإرهابية،  إذ لم يُنكر كتَّابها المجازر التركية بالأرمن على الرّغم من أن الأتراك هم من اقترفوها، واعتبروا احتلال قبرص احتلالاً على الرّغم من أن تركيّا هي المحتل. يجب على سيادة الرئيس الخليفة أن يضع الحدود اللازمة على الإنترنت والإعلام إلى أن تصبح تركيا بعظمة كوريا الشمالية”.

مقالات ذات صلة