Skip to content

سبّاك يكرر لمواطن للمرة الخمسين أن العُطُل في مكان غير الذي أصلحه المرة السابقة

وكان شلفط قد بدأ رحلة إصلاح ماسورة الصنبور قبل ثلاثة أشهر، حين توصل إلى ضرورة تغيير جلدة الصنبور، وعندما استمر بالتنقيط لأسبوع آخر، اكتشف في زيارته التالية تآكل الصنبور نفسه. وبعد أسبوع من التنقيط المستمر، انتبه شلفط إلى أن الجلدة بين الصنبور والماسورة بحاجة إلى تغيير، فغيرها. ثم رجع في الأسبوع الذي يليه ليحل المشكلة المتأزمة، ليكتشف أن الماسورة المربوطة بالجلدة متآكلة، وهكذا، إلى أن غيّر كل مواسير المنزل وتمديداته.

ونصح شلفط أصحاب المنزل بالصبر، لأن العمل المتقن يحتاج وقتاً لإنجازه “فبرج خليفة احتاج سنواتٍ طويلة لإنجازه، رغم ضخ مليارات الدولارات وعمل مئات العمال والمهندسين لإنجازه، أما أنا، فلم يمض على بدئي العمل لوحدي سوى شهر واحد، ولم أتقاضَ عليه سوى بضع مئات”.

وكان شلفط قد ألقى في وقت سابق باللوم من تكرّر الأعطال على عدّة أمور محورية “على الأغلب أن الأنابيب القديمة صنعت في الصين، إضافة إلى أنّ مياه البلدية مليئة بالكلس والحصى والطحالب، أمّا المتعهّد، فقد قام بتوصيل المياه بشكل خاطئ، الأمر الذي أدّى إلى إضاعة  وقتي، ووقت أصحاب البيت ومالهم”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

ضمن مساعيها لاستقدام الربيع العربي: الحكومة ترفع أسعار المحروقات

image_post

ضمن مساعيها الرامية لاستقدام الربيع العربي لهذا العام، أعلنت الحكومة الأردنية نيتها رفع المزيد على مزيد من أسعار السلع، مؤكّدة أن الرفع سيطال السلع الحساسة كالجميد والمناديل الورقية والفوط والواقيات الذكرية، بالإضافة طبعًا للمحروقات، التي لم تتوقف عن رفعها رغم انخفاض سعرها في جميع أنحاء العالم.

ويقول خبير الاقتصاد الحكومي، نزار مماحنة، إن حلول الربيع العربي سيوفّر فرصة ذهبية لملء الجيوب بمزيد من أموال المساعدات الخارجية والمساعدات العينية “سيضاعف وصول الربيع العربي إلى بلادنا المساعدات الدولية، والتي ستنعكس بالطبع على رفاهنا واستقرارنا كي لا نهجر البلاد، كما سيفتح أبواباً اقتصادية جديدة لم نطرقها من قبل، كتجارة السلاح والخيم وقوارب اللجوء”.

وعن سياسة الرفع، أكّد نزار أنها  ستصل إلى نتيجة في نهاية الأمر “ضاعفنا الأسعار، وضاعفنا سعر جواز السفر، لنمنع المواطنين حتّى من السفر أو اللجوء. وبعد أن نحاصرهم في هذا السجن الواسع، سننزل عليهم بقبضة من حديد، حينها، ستتغير الأوضاع ويعلن المواطنون قيام الربيع العربي، وأخيراً، في ربوعنا”.

وأضاف “أنظروا إلى مصر بعد الربيع العربي، ها هو السّيسي يلعب بأموال السعودية وقطر والأمريكان، بعدما كانت ثلاجته تحتوي على الماء فقط، الرجل محتار بأموال من سيلعب، فيما نكتفي نحن ببضعة مئات الملايين التي نقبضها مرفقة بشعار: هدية من الشعب الأمريكي”.

يذكر أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً لجهود صنّاع القرار خلال الفترة الماضية لاستثارة المواطنين للخروج ضد الدولة وإعلان ثورات واعتصامات، فقاموا برفع أسعار كل شيء، ثم قاموا برفعها مرة أخرى، ثم ضيقوا الحريات، وتراجعوا عن التعديلات الدستورية، وعندما لم يجد الأمر نفعاً، قاموا بتوقيع اتفاقية غاز مع الإسرائيليين، ولكن دون جدوى مع ذلك الشعب الكسول.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

الحكومة تسبق الزمن وتنجز مشروعاً بعد سبع سنوات فقط من الموعد المقرّر

image_post

تمكّنت الحكومة من إنجاز مشروع بعد ثلاث سنوات فقط من موعد إنجازه، مستبقةً بذلك الزمن، ومحطّمةً جميع أرقامها القياسية السابقة في التأخير.

وكانت الخطّة الأصلية تقضي بانتهاء المشروع خلال ستة أشهر فقط، قبل أن تقرر الحكومة  تعديلها لتصبح سنة كاملة، آخذةً بالمثل القائل “في التأني السلامة وفي العجلة الندامة”.

كما تأخر بدء المشروع لسنة إضافية بسبب الأحوال الجوية والعطل والمناسبات الرسمية، وهو وقت غير محتسب لكونها ظروفاً خارجة عن الإرادة، لتباشر الحكومة بعد ذلك العمل بكل جدية وحزم، واصلةً النهار بالليل، في أوقات فراغ المسؤولين، ليُنجَز المشروع بفارق سبع سنوات عن أسرع مشروع أنجز سابقاً.

ويشيد المسؤول عن المشروع، جاسم المفروق، بنفسه وببقية المسؤولين المشاركين، مؤكداً أن إنجازاً بهذه السرعة ما كان ليتم لولاهم، ولولا التزامهم بتوجيهات القائد، واستلهام رؤيته نحو المستقبل في خطابه الأخير، والذي سبقه، والذي سبق الذي سبقه، إضافة لمراعاتهم نزق المواطنين وعجالتهم، وعدم وجود مؤامرات كونية تحبط المشاريع، نظراً للجهود الدبلوماسية الذي يبذلها القائد”.

كما أهاب جاسم بالحكومة أن تعطيهم بعض المكافآت، أو المكرمات، سيّارات، مقاعد جامعة، شقق، علاج في الخارج، أو أي أعطية تتجاوز قيمتها الخمسة خانات.

يذكر أن الحكومة ستقوم الآن بإعادة التموضع لأخذ استراحة طويلة من المشاريع الأخرى، وهدم جزء من المشروع المُنجَز وطرح عطاء جديد لإصلاحه، لكي لا يعتاد المواطنون على الإنجازات السريعة ويظنون أنهم في دولة أجنبية حديثة، فتنتشر بينهم الرذيلة ويبدؤون بممارستها في الشوارع.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).