Skip to content

قراء إحدى المجلات الالكترونية يلومون “نعم” على ما يحصل في مصر

أظهر استفاء قام به أحد مراكز الأبحاث في الأردن أن غالبية من استطلعت آراؤهم (٤٢٪) يعتقدون أن الملام على الأحداث التي تجري في المنطقة هو نعم. وأثارت هذه النتائج شكوكاً لدى مجموعة من المراقبين في إحدى الشبكات المهمة في المنطقة.

طرحت الدراسة سؤال “من هو المسؤول عن أحداث مصر؟” على قراء الحدود اليوميين (١). وعلى الرغم من عدم وجود خيارات إجابة تحدد أي طرف من الأطراف، إلا أن ١٠٠% من المصوتين قاموا بالتصويت. وبينما أظهرت الدراسة أن ٤٢٪ يرون أن “نعم” هي الإجابة الأمثل، فإن نسبة أكبر، ٥٨٪، أجابت إجابات مختلفة عن هذا الخيار.

وقد أعرب خبير من شبكة الحدود بأن هذه النتائج تحمل معاني متعددة. فبدايةً تشير هذه الأرقام إلى النظرة الشعبية بشأن أحداث مصر، حيث تلوم الغالبية الشعبية الإيجاب الذي يجعل منهم أفراداً سلبيين. وإضافةً إلى ذلك، فإن شكوكاً كبيرة أثيرت فيما يتعلق بالقائمين على الإستفتاء وماهية أجنداتهم.

وقامت الشبكة القائمة على ذلك الاستفتاء بفصل من قام بكتابة هذا المقال حيث انه شكك بنية واهداف الشبكة، وتم طرده من المكتب قبل ان يستطيع اكمال

 
١. أظهر استطلاع للرأي قامت به الحدود في العام الماضي أن عدد قرائها اليوميين سيتجاوز عدد قراء جريدة العرب اليوم بحلول العام الجاري.
وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

أسترالي من أصل أردني يؤلف أوبيريت وطنية أسترالية

image_post

خاص مراسل الحدود -سيدني

هكذا هم الأردنيون دائماً يرفعون اسم الوطن أينما حلوا. فقد استطاع المواطن حماد الربايعة أن يرفع اسم الأردن عالياً، حيث قام بتأليف أغنية وطنية لاستراليا لاقت إعجاباً جماهيرياً ملفتاً. والتقى مراسل شبكة الحدود مع المواطن الذي أكد أنه استفاد من تجربة أردنية غنية في الأغاني الوطنية وبذلك استطاع تأليف أغنية “سيدني يا ديرتنا”.

ويقول مطلع الأغنية :

يا سيدني ياه يا سيدني يا ديرتنا               فخر الامة انت هلنا وعزوتنا

ويا “كيفين راد” انت ترد الاعادي          واحنا وراك والكل وراك ينادي

ونكسر اليد اللي انمدت إلينا                  ونقطع اللسان اللي يلقلق علينا

وتم اختيار الأوبريت الفني الضخم لتكون ضمن الكرنفال السنوي في عيد مدينة سيدني. وقد استطاع مراسل وكالة الحدود في سيدني التحدث مع عمدة المدينة السيدة “روز ولنغتون” التي قالت بدورها للحدود:

” لقد أحببنا اللحن الشعبي للأغنية كثيراً وعلى ذلك تم اختياره من اللجنة المنظمة، لكننا اشترطنا على السيد حماد أن يغير بضع من المقاطع التي لا تتوافق مع طابع المدينة المسالم والمحب لحرية القول والتعبير. وتندرج الأهزوجة التي ألفها المواطن حماد ضمن فقرة الموسيقية الاثنية التي يحتفي بها الكرنفال عادة.”

وسيصاحب الاغنية في الكرنفال استعراض راقص حيث يقوم المواطن حماد حاليا بتدريب مجموعة من المتطوعين والمتطوعات على الدحية والهجيني والتسحيج.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

بشار الأسد يبيع الاي باد: سوف أشتري جالاكسي باد مكانها

image_post

في مؤتمر صحفي عقده الناطق الرسمي بإسم الحكومة، صرح الاستاذ سامر بأن الرئيس بشار الأسد ليس سعيدا أبدا بإستخدام الأي باد، وأنه يفضل حتى استخدام أي نوع صيني مكانها. وأوضح أن الآي باد مصنوعة من الألمنيوم الذي ترتفع حرارته، وانه لا يستطيع حتى وضعها على رجليه وهو يلبس ملابسه الداخلية فقط.

وأضاف الأسد في المقابلة الحصرية مع مندوب شبكة الحدود أن كرسي الحكم يهتز حالياً في شركة أبل وخصوصاً بعد وفاة ستيف جوبز “من الواضح أن مستوى الأي باد قد انحدر منذ تولي المدير التنفيذي الجديد للشركة”. وأضاف قائلاً “أنصح المدير التنفيذي لشركة أبل بالتنحي قبل فوات الأوان”.

وعندما سئل الأسد إذا كان يتوقع حصول أي تغييرات في المنطقة في الفترة القادمة، قال الأسد أنه يتوقع  إنحدار رواج الأي باد في المنطقة مقابل لوح الأندرويد الذي يتمتع بنظام مفتوح المصدر، وقدرة أكبر على التخصيص، وشاشة أوضح. وعندما سئل لماذا يروج للاندويد بهذه الطريقة المباشرة رد قائلا “اريد لشعبي ان يقتني افضل الاجهزة الالكترونية، وهكذا أحس بأنني أساعدهم”.