هل تعبت من وصف الناس لك بالفسق والفجور، هل تريدهم أن يروك كشخص مؤمن وتائب؟ هل تبحث عن وظيفة في وزارة الأوقاف؟ أترغب بدخول كلية الشريعة؟ هل تريد أن تزدهر تجارتك ويقوم الناس بالشراء منك على الرغم من كونك نصّاباً محترفاً؟ هل تريد الهجرة إلى دولة الخلافة؟

الحدود، تأتيك بدليلٍ كاملٍ مفصّل عن أفضل الطرق لتبدو متديناً:

١. أطلق لحيتك: تخلّص من أدوات الحلاقة، أفرغ معجون الحلاقة في المغسلة، ألقِ بالمقصات وماكينات الحلاقة في القمامة، وأطلق العنان للحية طويلة غزيرة كثّة إلى أن تصبح شبيهة بسلكة الجلي. لا تشذّبها ولا تغسلها، فذلك يجعلك زاهداً بالحياة الدنيا، ثم أغرقها بالعطور المركّبة ودعها تتطاير مع الهواء ليعبق المكان بأجوائك الروحانية.

٢. قصِّر ثوبك: يمكنك أن تستمر بتقصيره إلى أن يصل إلى حافة ركبتك، ولكن إياك أن تتجاوزها، فإن ذلك سيجعل من ثوبك فستاناً نسائياً، كما أن رؤية الإناث لركبتك سيثيرهن ويفسد المجتمع. أمّا سيقانك يا عزيزي، فلا ضير من أن يراها الجميع، حتّى لو لم تكن جذّابة كسيقان مارلين مونرو، حتى إن كانت قبيحة وتشكّل نوعاً من التلوث البصري، فإن ذلك لا يهم، إنّك تضحي بجمالك وأناقتك ليعرف الناس قدر إيمانك.

٣. ضع سواكاً في فمك: فالسواك هو فرشاة الأسنان التي أوصى أطباء الأسنان باستخدامها في زمن السلف الصالح. لا تقل أن الدنيا قد تغيرت وأن لديك فرشاة أسنان حديثة، فالزمن لديك قد توقف منذ ١٤٠٠ عام. إن أهمّ أولوياتك كمتّدين أن تقتدي بالسلف الصالح، ليس في سلوكهم وأفكارهم وحسب، بل، وهو الأهم، عليك أن تبدو مثلهم تماماً، استخدم أدواتهم الحياتية، خصوصاً أمام الناس. يمكنك العودة إلى ركوب الجمال، وشتم أي سيّارة تراها بالشارع انعتها بأنّها سحر.

٤. أكثر من الاستغفار: لا تصفّر للفتيات اللواتي يمشين في الشوارع، لا تغازلهن، أنظر إليهن مطوّلاً وأستغفر، وعندما تكون الفتاة قبيحة، لا تنظر إليها، ولكن، استغفر أيضاً. استغفر بعد كل مشهد حميم تشاهده على التلفاز أو في في المواقع الإباحية. يمكنك أن تستغفر بعد أن تشتم، فالاستغفار يمحي الذنوب والخطايا. فإذا ما حاول البائع مغالبتك بالسعر، امسح بكرامته الأرض واستغفر في وجهه بصوت عال. وإن أزعجك أحدهم أثناء قيادتك للسيارة، أخرج رأسك من الشباك واشتمه بكل الألفاظ النابية، ثم استغفر.

٥. قل “والله أعلم” بعد كل جملة: تعتبر جملة “والله أعلم” كالنقطة في آخر السطر، يجب أن تختتم كلامك دائماً بهذه الجملة حتى تعتبر متديناً مثالياً. فإن سُئلت عن موعد معيّن قل: “الساعة كذا والله أعلم”، وإذا سألتك زوجتك مع من قضيت ليلتك البارحة، قل لها: “لا شأن لكِ والله أعلم”، حتى عندما تسأل عن شيء لا تعلمه، لا تخف، افتِ والله معك، ثم قل: “والله أعلم”.

٦. استمع للخطب والمواعظ الدينية: أو بالأحرى، أَسمعها للناس، في سيارتك وبيتك ومكان عملك، اجعل المذياع يلعلع عالياً، عندما يخطب رجال الدين عن أهوال يوم القيامة وعذاب القبر ومخاطر الطوائف والديانات الأخرى، أو عن مفاسد النساء والاختلاط والفتن التي تحوم حول الأمة. أظهر لمن بجانبك خشوعك وتأثرك لتثبت له عمق تدينك.

إلى اللقاء في الحلقة القادمة مع “كيف تقنعين الناس بأنكِ متدينة”.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة