Skip to content

فاسدون يطالبون بمحاكمتهم وفق الأحكام المخففة لجرائم الشرف

بعد مطالبات امتدت لدقائق معدودة من قِبل بضعة سياسيين نافذين، قررت السلطات التشريعية محاكمة المتهمين بقضايا الفساد المالي والإداري، وفق القوانين والأنظمة المتبعة مع المتهمين بارتكاب جرائم الشرف، ليحصل الفاسد بذلك على نفس مزايا وحقوق قاتل أخته أو ابنته.

وسيتمتع الفاسدون بموجب هذا القرار بأحكام سجن مخفّفة، حيث سيقضي من تثبت عليه تهمة الاختلاس ونهب المال العام مدة لا تقل عن ربع ساعة ولا تزيد عن عشر دقائق لكل مليون اغتصبه من خزينة الدولة. كما سيتيح لهم القرار التفاخر بسرقاتهم واختلاساتهم باعتبارها أعمالاً بطولية مباركة، طبقاً للأعراف الاجتماعية المتبعة مع مجرمي الشرف.

من جانبها، قالت السلطات المختصة بأنها تعبت من الفساد والأضرار التي يلحقونها بالوطن والمواطنين، مبررة قرارها بضرورة البطش بهم ومعاملتهم معاملة القتلة المجرمين الذين قتلوا أفراداً من عائلاتهم. وبما أن الفاسدين خانوا شرفهم، فمن الطبيعي أن تسري عليهم القوانين والأعراف المتعلقة بجرائم الشرف.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

رجل يتغلب على زوجته في جدال باستخدام لكمة واحدة فقط

image_post

تمكّن المواطن ب.غ.ل. من إنهاء حوار مع زوجته، بعد أن وجّه لها ضربة واحدة فقط في فكّها الأسفل، مردياً إيّاها على الأرض إلى جانب أسنانها وأفكارها. ومع أنها لم تمت، إلّا أنها لم تصدر أصواتها المعتادة من بكاء وغيره.

وكان الحوار قد بدأ بين الزّوجين حول موضوع من سيوصل الأولاد إلى المدرسة، وتضمّن النقاش الطويل عرض الزوجة لأسباب متعددة تعيق قيامها بذلك، كإحضار الخضار والذّهاب إلى العمل ودفع الإيجار وفواتير الكهرباء وتحضير الطعام، ثم رد الزوج عليها بحجة لا يمكن رفضها، الأمر الذي ترك تأثيراً واضحاً على حججها ووجهها الذين تساقطا أمام ردّه القوي.

تأتي هذه الحادثة كسابقة في حارة الـ ب.غ.ل.، حيث يلجأ جيرانه في العادة للصفع أو الصراخ أو استخدام الأحزمة الجلدية، التي تتمثل سلبياتها في احتمالية بكاء المرأة أو القيام بالردّ الشفوي أو الجسدي، بعكس استخدام الضربة قاضية التي تحسم جميع النقاشات.

يذكر أن بعض المواطنين يحاولون استخدام الأسلحة النارية كآلية حوار، إلّا أن هذه الطريقة تتسبب بمقتل العديد من النساء، وإيقاف القتلة لمدة قد تصل الثلاثة أشهر، وهو ما يمنعهم من مهاجمة نساء عائلاتهم خلال هذه الفترة.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

اعتزال ناشط في مجال حقوق المرأة بعد ملاحظته أنّ أخته امرأة

image_post

أعلن ناشط في حقوق المرأة توبته النصوحة عن العمل في هذا المجال، عندما ذكّره أحد الدعاة بأن أخته في واقع الأمر “امرأة”، وأنّها ستحصّل منافع “الحقوق” والتشريعات التي يطالب بها هذا الناشط لجميع النساء.

وأدّت الحادثة إلى انقلاب حاد بزاوية ١٨٠ درجة في مواقف الناشط، وخروج الداعشي في داخله من قمقمه.

وجاء في التفاصيل أن الناشط كان ينظّر عن المرأة بشكل مطوّل في سِجَال مع أحد الدعاة، وأخذ يتحدّث مطولاً عن أهمية دور المرأة وضرورة دخولها في شتى مجالات الحياة، مؤكّداً أنها نصف المجتمع. وعندما تعب من التنظير وأراد بلع ريقه، باغته خصمه الداعية بسؤال: “أترضاه لأختك؟”. حينئذ، تشنّج الناشط وأصيب بمغص معوي وانقباضات ووقع مغشياً عليه، حيث نقل إلى المستشفى، لتبين الفحوصات إصابته بنوبة هستيريا وانفصام حاد في الشخصية كلّما ورد ذكر أخته في سياق أي موضوع.

من جانبه، عبّر الداعية عن فرحته العارمة لنجاحه بإفحام خصمه دون الحاجة لاستخدام قصّة “الحلوى المغطاة والأخرى المكشوفة”، حيث بات بإمكانه التهام قطعة الحلوى المغطاة بنفسه كونه لم يطعمها لخصمه، بينما اضطر في مناظرات أخرى لأكل الهواء فقط.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).