Skip to content

الاعتداء على مصور صحفي لابتزازه وزيرة “بصور مخلّة”

 نجحت جموعٌ من متطوعي الهلال والصليب الأحمرين في سحب مصوّرٍ صحفي من مخالب مجموعة مؤيّدين مخلصين يعملون بدوامٍ كامل لإحدى الوزيرات، والذين كانوا يحاولون التهامه قائلين إن المصور الوغد قام بابتزاز وزيرتهم المفضّلة بصور مخلّة.

ولم تكن الصور التي تحدّث عنها المؤيدون صورها أثناء  تناولها المكسرات والحلويات والمعجنات وشطائر الماكدونالدز البيج تايستي في اجتماعات مجلس الوزراء، ولا صورها أثناء لعبها الكلمات المتقاطعة والكاندي كْرَشْ مع زملاءها وأصدقائها الوزراء. ولا صورتها وهي تأخذ صور السيلفي بوضعية بوز البطّة أثناء الخطاب الأخير للقائد، ولا حتى لقطاتها وهي تصنع طائرات وعصافير بأوراق القرارات الرسمية المروّسة. وأكّد المؤيدون أن صور معاليها وهي نائمة بجميع الوضعيات في جلسات مجلس النوّاب لا علاقة لها بغضبهم.

فقد علمت معالي الوزيرة أن المصور التقط صورتها وهي تقيس وزنها مستخدمة الميزان الذي أحضرته معها خلسة إلى مجلس النواب، حيث أظهرت تلك الصور زيادتها ٥ كيلوغرامات على الـ ٥ التي زادتها خلال الشهر الماضي، مهدّداً إياها بنشر هذه الصور إن لم ترتدع عن أفعالها غير المهنية، وطالباً منها الالتزام بمسماها الرسمي والقيام بمهامّها الوظيفية. وهو ما اعتبرته الوزيرة عبثاً بمستقبل الوطن والسياحة وحياتها الزوجية، وابتزازاً لا يمكن السماح باستمراره، فحرّكت أفواج مؤيديها بشكل عفوي ليكون هذا الوغد عبرة للآخرين.

ومن المتوقع أن تذهب الوزيرة إلى الأجهزة الأمنية المختصة لتسجل شكواها بحق المصور بعد الانتهاء منه، ليحال إلى محكمة صوريّة تناسب مجال عمله.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

١٣ ألف نسمة من بني عبس يقومون بأكبر صلح عشائري لهذا الأسبوع

image_post

خاص بالحدود – مندوب الحدود لشؤون المناسف والصلح العشائري

 

توجه بنو عبس مساء البارحة في جموع بشرية بلغت الـ ١٣ ألف نسمة، للأخذ بخاطر أشقائهم من قبيلة غابر وعقد صلح عشائري معهم، جرّاء مشاجرة طلّابية قام خلالها سليم من بني عبس بكسر سنّ زميله عز من بني غابر وإسالة الدم من أنفه. ولولا هذا الصلح لتسببت هذه الجريمة بسلسلة لا متناهية من الاقتصاص والأخذ بالثأر والثأر المضادّ، مهددة بنشوب حرب أهليّة.

وجاء في التفاصيل، أن بني عبس بوزرائهم ونوّابهم وأعيانهم وعسكرهم المتقاعدين والبقية الآخرين، حضروا إلى مضارب قبيلة غابر بأربع شاحنات ممتلئة بالإبل والأنعام، و١٥ صهريج بنزين ٩٠ خال من الرصاص، وثلاثة باصات ممتلئة بالبن والشاي والحلويات الشرقية والمشروبات الغازيّة، و٥ دونومات من القماش الأبيض، حضروا بكل هذا، طالبين العفو عن فعلة ابنهم الغِرّ الذي ذبحوه قبل حضورهم بقليل، وأداً للفتنة واتقاء لشر الثأر، في دولة تفتخر بقانونها المدني ومؤسساتها.

من جانبها، وافقت قبيلة غابر على قبول الهدايا ووقف الفتنة مقابل مبلغ مالي بلغت قيمته ١٥ مليار دولار، ثم تنازلت القبيلة عن ملياري دولار لوجهه تعالى، ومثلها كرمى للأنبياء والرسل، ومليار للخلفاء الراشدين، و٤ مليارات للقائد الخالد رحمه الله، ومليارين للقائد الخالد أطال الله بقاءه، ومليار دعماً للأشقّاء في فلسطين، ومثلها للزعيم الخالد تشي جيفارا، وكذلك المهاتما غاندي، ونصف مليار لعيون آنجيلا ميركل، وربع مليار للدالاي لاما، ومثلها لأجل الحضور الكرام. حيث قدّم بنو عبس شيكا بنكيّاً مزوّراً بالمبلغ المطلوب كاملاً، مزّقه شيخ قبيلة غابر وكبيرها، في مشهد درامي عجز عمر الشريف عن الإتيان بمثله، ثم شربوا القهوة العربية الأصيلة، وعاد بنو عبس فرحين مغتبطين.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

فريق سعودي يتمكّن من قياس المسافة الجوية بين الرياض وموسكو

image_post

حلّ على روسيا وفدٌ مباركٌ من السعودية بغرض الحديث والكلام. وتحدث الوفد السعودي مع نظيره الروسي في مواضيع كان من الممكن اختصارها في مكالمة هاتفية تستغرق ٤ دقائق، أو بمجموعة من رسائل الواتسآب، إلّا أن السعودية آثرت زيارة الأشقاء الروس بوفدٍ لملء الفنادق وقياس المسافة الجوية بين العاصمتين.

وتحدّث الطرفان عن رغبتهما المشتركة، والمبهمة، في الوصول لصفقة حل سورية. كما استغل الطرفان الاجتماع لأغراض النميمة وتجاذب أطراف الحديث، واطمأنوا على بعضهم البعض وعلى الأوضاع والأخبار بشكل عام أثناء شربهم الشاي والقهوة. ثم تسكّع الأصدقاء حول الكرملين واستمتعوا بوقتهم وكان اجتماعاً لا بأس به.

وقال وزير الخارجية السعودي أن بلاده ترغب ببحث الوسائل الأمثل لحفظ ماء الوجه، مؤكّداً أن بلاده على أتم الاستعداد لتحويل سوريا إلى سعودية أخرى بكامل وهّابيتها، إلّا أن حياد الأمريكيين والأوروبيين وبقية دول العالم لا تنسجم مع تطلعات السعودية لإعادة إعمار سوريا بدون بشّارالأسد، ووليد المعلّم، وبشّار الجعفري، وبثينة شعبان، وحزب البعث، ولا مانع لديهم من بقاء أسماء الأسد في السلطة.

من جانبه وضّح الرئيس الروسي للمرّة الألف أنّه لن يرسل قوّات برية للقتال في سوريا، وسيكتفي بالغارات الجوية ليتمتع الطيّارون بالمناظر الخلاّبة المحيطة بالركام والنازحين. معرباً عن التزامه ببقاء النظام السوري الحالي، لتهيئة السوريين لفهم المعنى الحقيقي لانتقال السلطة بشكل سلمي، كما في روسيا بوتين، حيث تنقّلت سلطات ومهام رئيس الوزراء ورئيس روسيا بين فلاديمير وبوتين دون أن أي ضجّة تذكر لثلاثة مرّات.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).