Skip to content

مواطن يقاطع جميع أقربائه بعد انتهاء مسلسل زيارات العيد

قرّر المواطن ح.ل. حذف أرقام جميع أقاربه وتحطيم هاتفه الخليوي الجديد من نوع سامسونج نوت ٥، ومسح هؤلاء الأقارب من ذاكرته إلى الأبد وقطع صلته بهم نهائياً بعد عذاب زيارات العيد الماراثونية المكثفّة، والتي تبادل خلالها معهم التهنئة بالعيد السعيد مئات المرّات على الأقل.

يقول المواطن ح.ل.: “لقد شاهدت ابن عمي في منزله، ثم في منزل أخيه، ومن ثم ابن خالتي وابن عمي في منزل ذويهما، ثم في منزل أخي، ومن ثم عمتي صَفيّة في منزلي، وفي منازل جميع الأقارب والأصدقاء. لقد شاهدت الجميع في كل الأماكن التي ذهبت إليها، وأجبرني الجميع على شرب كل القهوة وتناول كل المعمول، ومارسنا النميمة على نفس الأشخاص، وتشاركنا كراهيتنا للطقس، وفي كل مرة وقف نفس الأطفال يطلبون العيديات، أكرههم، لا يمكنني تحمل استمرار وجودهم في حياتي، لا أستطيع، لا يمكن، لا أريد”.

وبحسبة رياضية بسيطة، تبين للمواطن ح.ل. أنه تناول ما يزيد عن عشرين لتراً من القهوة المرّة والشاي والمشروبات الغازية خلال العيد، وأربعة كيلوات من الحلويات، واستمع لما يزيد عن تسع ساعات من آراء عمّه سامر في الشأن السياسي، والتي كانت عبارة عن خمسة جمل في حقيقة الأمر، ظل الرجل يكرّرها في كل منزل زاره.

وكان ح.ل. قد اتخذ قرارات مشابهة في أعوام  ١٩٨٢ و ١٩٨٩ وفي فترة في منتصف التسعينيات، وعقب غزو العراق عام ٢٠٠٣، ثم ما لبث أن عاد لصلة الرحم في جميع المناسبات التي قابلته بعد اتخاذه القرار، لمواجهته بأنواع كثيرة من الابتزاز العاطفي والاجتماعي التي لم يتمكن من مواجهتها بمفرده.

من جهتها، عبّرت الأجهزة الأمنية عن سعادتها ورضاها بقرارات المواطن الحكيمة، إذ إنها تزيح عن كاهلها عبء متابعة حواراته السياسية مع الأهل والأقارب وعناء غربلتها لمعرفة نواياهم، داعية جميع المواطنين للاقتداء بهذا المواطن الصالح كي تتوقف الحياة الاجتماعية وبالتالي يتوقف انتشار النوايا.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

السعودية تصدر دليلاً مفصّلاً عن كيفية انتهاك حقوق الانسان

image_post

كذّبت السعودية جميع إشاعات توقفها عن انتهاك حقوق الإنسان، وذلك بمناسبة ترؤسها للجنة حقوق الانسان في الأمم المتحدة، مؤكدّة أنها ستصلب عما قريب أحد معارضيها بعد قطع رأسه. ويرى مراقبون أن هذا المشهد سيمثّل النسخة السعودية من آلام السيد المسيح، حيث سيقدم هذا المُعارض روحه فداءً للبشرية وخادم الحرمين الشريفين.

ومن المقرر أن يبقى هذا المشهد معلّقاً أمام أعين الناس ولجان حقوق الإنسان والوسائل الإعلامية، كمثال عملي عن فظاعة الإنتهاكات التي تحصل في الدول التي ترى نفسها فوق القانون ولا تلتزم بحقوق الإنسان.

وأشارت السعودية أنها ستواصل تقديم رسائلها الانسانية، عن طريق إقامة دروس عملية كثيرة عن أشكال انتهاكات حقوق الإنسان، مثل الجلد والرجم وتقطيع الأطراف والسجن بدون محاكمة. وسيتم تصوير هذه الدروس بتقنية عالية الجودة وتوزيعها على العالم بأجمعه، كإنذار مسبق لكل من تسوّل له نفسه الاعتراض على أي حكم رشيد في أي مكان، حيث ستتكفل السعودية بانتهاك حقوقه الإنسانية، قبل اللجوء إلى القانون المحلي أو الدولي.

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” أنّه لا يشعر بالقلق أو الذهول جرّاء ما سيحصل، مؤكداً أن توكيل السعودية بشؤون لجنة حقوق الإنسان جاء لإلمامها التام بجميع أنواع انتهاكات حقوق الإنسان، وهو ما يجعلها الأقدر على التعامل مع هذا الملف. مضيفاً بأن الأمم المتحدة تفكر بكلّ جديّة تسليم لجنة حقوق المرأة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. نافياً أي علاقة للبترودولار في خياراتهم هذه.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

الشيطان ينكر ضلوعه في حادثة تدافع الحجّاج

image_post

بعد سلسلة متعدّدة من الإنكارات من جميع الأطراف المسؤولة بالفعل عن حادثة الحج، أعلن الشيطان رفضه التام لأن يكون كبش الفداء الذي يستخدم في كل مرة تنفي فيها السعودية مسؤوليتها عن هذه الحوادث.

واستشهد البارحة ٧١٧ حاجّاً وحاجّة ممن لم ينجحوا في اجتياز سباق التدافع لرمي الجمرات على الشيطان، عندما اعتبر بقيّة المتسابقين أجساد من وقعوا مجرد قرابين تصلح للمرور عليها في طريقهم إلى الفوز بالجنّة.

وقال مسؤول من لجنة التحقيق المكلفة بالوقوف على أسباب الحادثة أن الأمر كان مخططا جهنمياً نفذه الشيطان لضرب السياحة والقضاء على السبب الوحيد، فيما عدا النفط، الذي يحفز الناس للقدوم إلى هذه البلاد. وأضاف بأن الأجهزة الأمنية والجهات المنظمة لا تتحمل أي مسؤولية، معتبراً الموت ببطء تحت النعال حظاً سعيداً في هذا المكان المقدس.

من جانبه نفى الشيطان أي علاقة له بالحادثة، حيث قال: والله العظيم أنّي لم أكن موجوداً في مكان الرجم آنذاك، والأمر برمّته هو عمل رمزي يعلن فيه الحجّاج كراهيتهم لي ولوساوسي، إلا أنهم، هداهم الله، وحال اقترابهم من الموقع، اغتاظوا وغضبوا وتدافعوا وهجموا علي يريدون النيل مني وعقابي على ذنوب وخطايا يزعمون أني أوقعتهم بها، رغم أن معظم ذنوبهم دفعتهم إليها نفوسهم الأمّارة بالسوء.

ويعتبر في حكم المؤكد تكرار هذه الحادثة في العام المقبل، إذ يرجّح أن تستمرّ السلطات بتقديم خدمات تقل جاهزيتها عن أعداد الحجّاج التي حددتها مسبقاً، كما تعتزم مجموعة جديدة من المؤمنين التدافع والموت مرة أخرى لرجم الشيطان كعقاب على ما اقترفه هذا العام وفي أعوام سابقة أيضاً، وسط نقص حاد في رغبة أي كان تحمل المسؤولية.

  • تتقدم أسرة الحدود بأحرّ التعازي لذوي الضحايا، داعين الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يعجّل بشفاء المصابين، كما تتمنى أن تتحلى جميع الأطراف المشاركة في شعائر الحج بالقدر الكافي من المسؤولية لتجنب حوادث مشابهة في الأعوام القادمة.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).