Skip to content

مخطط اسرائيلي لتحويل باحة الأقصى إلى متنزّه عام

أعلنت السلطات الاسرائيلية عن نيتها تحويل باحة المسجد الأقصى إلى متنزّه عام ومدينة ملاهٍ نظراً لتكرار اقتحامه من شخوص من شتّى المنابت والأصول. ويشكل هذا المشروع نقلة نوعية في استخدام المكان الذي كان مجرد مساحة اقتتال بين المستوطنين والفلسطينيين ومكاناً لإنتاج الشهداء والأنبياء، وهي المرّة الأولى التي سيخصّص فيها لأمور غير دعوية، دون الاعتماد على الوحي والمعجزات.

وتتضمن المخططات الاسرائيلية توفير مساحة للمواطنين الاسرائيليين والعرب والسيّاح أيضاً، حيث يمكنهم ممارسة مجموعة من النشاطات تتراوح بين الألعاب التراثية كالغمّيضة والزقّوطة والسبع حجرات، وألعاب السحر والخفة التي يبرع الاسرائيليون بها، حيث يخفون مجموعة كبيرة من الفلسطينيين من حين لآخر، والألعاب العسكرية مثل لعبة المشنقة وقتال الشوارع واصطياد الفلسطينين وسحلهم، وبالطبع، ألعاب الأطفال التقليدية المتواجدة في مدن الملاهي حول العالم.

وقال زعيم عربي أنه تفاجأ بتحويل المكان لمدينة ترفيهية عادية، إذ إن كامل التراب الوطني الفلسطيني والعربي قد تحوّل بالفعل لمدينة ترفيهية. وأضاف: لقد بذلت عمري في المفاوضات ومبادرات السلام، لقد اعتقدت بعد كل هذا الجهد أنها ستتحول إلى مدينة ملاهٍ ليلية مخصصة للمناضلين وأصحاب المواقف السابقة، فما نفع هذا المكان إن لم يحتوِ على منتجعات سياحية وكازينوهات وحانات مجانيّة ونادلات حسناوات*.

*غادرت الحدود موقع المقابلة فيما بقي الزعيم يحدّق في البعيد وهو يكرر: نادلات حسناوات.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

السيسي وافق على استقالة الحكومة قبل يومين من تقديمها

image_post

وافق الفرعون المصري عبد الفتّاح السيسي على استقالة الحكومة المصرية قبل تقديمها بيومين، كونه قادراً على استشراف المستقبل مثله مثل معظم الزعماء العرب.

تعددت الأسباب والإنجازات:

وتتعدد أسباب قبول استقالة الحكومة المصرية، فكانت وزارة الزراعة المصرية قد نثرت بذور الفساد في البلاد، في حين فشلت وزارة الآثار في العثور على آثار لأي نوع من الإنجازات، وعجزت عن بناء أهرامات جديدة، وارتفعت نسبة هجرة المومياءات المصرية إلى بلاد الغرب.

أيضاً، كان وزير العدل المصري قد فاجأ البلاد عندما أعلن أن أبناء عمّال النظافة لن يتمكنّوا من ارتداء ثوب القضاة أبداً، فصدمت الناس التي لم تكن تعرف أن القضاء يحب ارتداء ثوب الإقطاع زهواً أمام الفلاحين، وأن بوابة القانون لا تُفتح للحفاة.

وتمكّن القضاء من تسيير مئات أحكام الإعدام بشكل سريع وبعيداً عن البيروقراطية، مستنداً إلى القاعدة القضائية المصرية المعروفة بـ”لمّ لا؟”. وفي ذات الحين، تم تضمين أحكام البراءة لعائلة مبارك في صفقة امتازت بالشفافية وبثّت على ما تبقى من وسائل إعلام.

أستعادة الماضي واستشراف المستقبل:

من جانب آخر، قامت وزارة القنوات والري ببناء قناة تشبه قناة السويس بالضبط وبموازاتها، في تأكيدٍ منها على أن الأمور لم تصبح أسوأ بكثير من عهد بناء قناة السويس عام ١٨٦٩.

أمّا الجيش، فقام بتحرير سيناء للمرة السابعة والثلاثين، مبيّناً أن قدرته على خسارة واستعادة سيناء لم تختلف منذ عام ١٩٦٧، بل بالعكس تحسّنت وتضاعفت وتيرتها.

إلّا أن الجيش المصري لم يكتفِ بذلك، حيث أنه تمكّن أيضاّ من صنع المستقبل وتعليبه في وقت سابق، وذلك عندما أطلق جهازه الذي يكشف عن الإيدز والجنون المؤقت والهلوسة والهذيان عن بعد وبدون استخدام الطاقة من الأساس.

تداعيات الاستقالة: بطالة وانتقادات

وفور قبول استقالتها بشكل حقيقي، ارتفع عدد العاطلين عن العمل في البلاد بما يقدّر بأربعين وزيراً سابقاً، مما دفع الرئيس لإعادة تكليفهم في حكومة تسيير أعمال مؤقتة، وبالتالي نقلهم من قسم البطالة إلى قسم البطالة المقنّعة حتى تستقر الأمور. أيضاً، وفّر الفرعون لوزير النفط فرصة عمل ليكون شمّاعة الفشل الجديدة، فوافق الأخير واتخّذ موقعه خلف الباب بحماس في انتظار تعليق الملابس والقبّعات المتسخة عليه.

ومن المقرر أن تصدر حكومة تسيير الأعمال المؤقتة بياناً تنتقد فيه أداءها عندما كانت حكومة حقيقية، معاهدة الرئيس والمواطنين بأداء أفضل في الحكومات القادمة.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

العميل الإسرائيلي أنطوان لحد ينجح أخيراً بتحقيق شيء ما

image_post

تنفّس عملاء إيران والسعودية وقطر  والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وتركيا وممثلوهم في لبنان، تنفّسوا جميعاً الصعداء فرحاً بالخلاص من منافسهم القوي، عميل إسرائيل وساقها اليسرى، عينها الحولاء الساهرة وجاسوسها شبه الفعّال أنطوان لحد.

كما تنفّس الإسرائيليون الصعداء أيضاً، معبّرين عن سعادتهم وارتياحهم بالخلاص من هذا الشخص، والذي كان قائداً عسكريا فاشلاً أثناء عمله مع لبنان لأجل لبنان، وفاشلاً في عمله ضد الفلسطينيين، وفاشلاً في عمله ضد السوريين، وفاشلاً في عمله مع اسرائيل ضد لبنان، ثم فاشلاً مع اسرائيل لأجل اسرائيل، وعند افتتاحه مطعماً في تل أبيب بعد اندحاره من جنوب لبنان، كان مطعماً فاشلاً أيضاً.

وكذلك تنفّس محبّو لحد الصعداء، لنجاحه أخيراً في الموت، إذ لم يفلح قطّ في أي شيء آخر.

* تغتنم الحدود، التي تنفسّت الصعداء أيضاً، هذه المناسبة السعيدة لتهنئة الجميع، أما الحزانى، فلا ردّكم الله.

 

 

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).