القانون لا يحمي المُغفلين إلا إذا كانوا مجرمين وقتلة أيضاً | شبكة الحدود
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

أكَّد فريق التحقيق المُكلَّف بالنظر في قضية اعتداء ذوي المواطنة إسراء غريب عليها بالضرب، واللحاق بها إلى المستشفى لإكمال ما بدؤوا به، ثم قتلها بعد خروجها من المستشفى، أكد أن *القانون لا يحمي المُغفَّلين عادةً، إلَّا إذا كانوا مجرمين وقتلة أيضاً.

وأصدر الأمن العام الفلسطيني بياناً حول الحادثة أشار فيه إلى أن االمغفَّلين القتلة شكل من أشكال الردع المطلوب للمجتمع من التحلُّل والانفلات القيمي والأخلاقي “إذ بفضلهم، تدرك كل بنت تخرج مع خطيبها، بوجود أخته، وبمعرفة أمها، أمام كل العالم، أن هناك أناساً يتربصون بها في كل خطوة، كعائلتها على السبيل المثال، فتضطر إلى التزام البيت خشية على حياتها“.

وأكَّد البيان أنَّ استثناء هذا النوع من المغفلين يعود بالنفع على الأنثى أيضاً “إن أعدمنا أو حبسنا كل من يرتكب جريمة شرف أو نوعاً من أنواع العنف ضد المرأة لن يبقى ذكورٌ في البلد، حتى أفراد الشرطة أنفسهم سيُسجنون، مما يؤدي إلى تعطيل عجلة الاقتصاد، فتفنى النساء من الجوع والعطش”.

وأضاف” لا ننكر حقيقة أن ذوي إسراء ارتكبوا جريمة، إلا أننا متأكدون من امتلاكهم سبباً مقنعاً للقيام بها، لذا سنختصر التحقيقات، وبشكل عام نفترض وجود عذر للقتل في هذه الحالات، ما لم يثبت عكس ذلك”.

ونفى البيان أن يكون القانون متحيزاً ” إذ ليس المجرمون وحدهم من يستثنون؛ كذلك المغفلون في مواقع السلطة والمسؤولية وأولادهم وأقاربهم وكل من يرغبون بشموله في هذا الاستثناء”.

*القانون: من قَنَنَ، أي رشَّد من استهلاك الشيء، والقانون هو مجموعة الشروط والأحكام التي تنظِّم عمل المجتمع بعد تقنين تطبيقها عليه، وتحديد الفئات التي لا ينطبق عليها ولا تكترث به.

السعودية تواجه الإمارات في نصف نهائي أزمة الخليج

image_post

تلتفت أنظار العالم إلى نصف نهائي أزمة الخليج المقامة في اليمن، حيث تواجه السعودية الإمارات، بانتظار أن يلتقي الفائز منهما المتأهل من مواجهات دور الثمانية، والذي ترجح التوقعات أن ينحصر بين قطر وإيران.

وتشكِّل هذه المواجهة غير المتوقَّعة نهائياً مبكِّراً؛ إذ بلغ الفريقان هذه المرحلة بعد سلسة انسحاباتٍ للفِرق المنافسة، بدأها المنتخب المصري الذي قرَّر عدم منافسة أيٍّ منهما، بل قدّم الدعم الفنيٍّ لهما وعرض بيع عدد من لاعبيه، تبعه الفريق التركي الذي لم يرسل أي لاعب إلى اليمن، واكتفى بتشجيع قطر، وآخرهم المنتخب السوداني المُنسحب إثر صراعاتٍ داخلية.

ويذكِّرنا اللقاء بأنَّ هذه اللعبة لا تعرف المستحيل، من كان يتوقع للإمارات والسعودية، اللتان أمضتا سنواتٍ من التعاون والعمل المشترك في سبيل إضعاف المنتخب الإيراني، أن تلعبا ضدَّ بعضهما بعضا في لقاء هو الأوَّل من نوعه؟

آراء وتوقعات
يتفق الخبراء على صعوبة التكهُّن بنتيجة المباراة، وما إذا كانت ستنتهي في وقتها الأصلي أم ستُمدَّد إلى أشواط إضافية ومن ثمَّ إلى ركلات الترجيح، وذلك لصعوبة توقِّع أساليب لعب الفريقين، على ضوء عدم وقوع مواجهات سابقة بينهما، إضافةً إلى أنَّ تعاونهما المسبق يعني كشف كلّ فريقٍ لأسرار الطرف الآخر ومعرفة تكتيكاته عن كثب.

يرى المحلِّلون أن الحذر سيكون السمة الغالبة للمواجهة، فليس من مصلحتهما المجازفة أكثر من اللازم، ومن المرجَّح بدء السعودية اللقاء بخطة دفاعية مُحكمة، واعتماد الإمارات على الهجمات المرتدة مستغلة ضعف الجبهة الجنوبية للدفاعات السعودية التي سبق وأن تلقت الكثير من الأهداف في مواجهة المنتخب الحوثي، وانتهاز أخطائها، كإعدام لاعب في إحدى القنصليات.

لكن سرعة فقدان لاعبي الفريقين أعصابهم تزيد من تعقيد هذه الاحتمالات، وقد تؤدي إلى اشتعال اللقاء وتحوِّل المنافسة إلى معركةٍ شرسة في غضون دقائق معدودة، يُطردُ على إثرها العديد من اللاعبين لترتفع حظوظ إيران وقطر بظفر اللقب.

أمَّا بالنسبة للتشكيلتين المحتملتين، فمن المرجح أنَّ يدخل المنتخب السعودي اللقاء مكتمل الصفوف بقيادة الكابتن محمد بن سلمان، معتمداً على عادل الجبير في الهجوم، فيما سيعاني المنتخب الإماراتي من غياب نجمه محمد بن راشد لأسباب عائلية.

معلومات اللقاء:
حكم الساحة:
صباح الأحمد الصباح.
حكما الراية: قابوس بن سعيد، ويوسف بن علوي.
وقد تُطبق تقنية ال VAR تحت إشراف حكام أجانب نظراً لحساسية المواجهة.

أيُّ الفريقين تشجعون؟ وكيف تتوقّعون أن ينتهي اللقاء؟ شاركونا آراءكم في التعليقات.

“وحدي أُدافع عن هواء ليس لي”

image_post

قصيدة مُهداة إلى جلالة سمو وليّ عهد السعودية محمد بن سلمان بقلم الشاعر د.حميد بن همّام آل طابون

هي غزوة أخرى فلا ترمِ قذيفتك الأخيرة، والسلاما
ألف ريال شدّت خاصرتي لتدفعني أماما

لا شيء يكسرنا، وينكسر اليمن على أصابعنا كفخارِ
وينفجرُ الصاروخُ من تلهفك انتصر

انتصر هذا الصباح
وفرّق الرايات والأمم الحزينة والفصول

بكُل ما أوتيت من سلاح ترامب
بصفقات الحروب، بكُلّ شيء

فرِّقهم، بمعجزة سلمانية

عدن قصتنا، عدن غصتنا،
وعدن اختبار زايد

يا زايد، جربناك جربناك

من أعطاك هذا المال؟ من أغناك؟

من أعلاك فوق تحالفنا ليراك؟
فاخرج مثل عنقاء الرماد من الجنوب

كم كنت وحدك يا سلمان

وحدك، تُدافع عن هواء ليس لك
وحدك في سماء المدينة قاصفاً

تميم خان،
وخانت إمارات،
وانفرط التحالف

..

والآن، والخيانة سيدةٌ وهذا الغدر عال

هل نُدمَّر مثلما كنا نُدمِّر؟
سقطت قلاع قبل هذا اليوم، لكنّ الهواء اليوم حامض

عربٌ أطاعوا فُرسهم
عربٌ باعوا نفطهم
عربٌ ضاعوا

يا ابن سلمان العربي الغيور
بن زايد هو الطاعون
والطاعون بن زايد

سقط القناع عن القناع،
سقط القناع

لا إخوة لك يا أخي،
ولا أصدقاء يا صديقي،
لا قلاع

حاصر حصارك، لا مفر
واضرب عدوك لا مفر

حاصر حصارك باقتحام وصفقة ومع الأمريكان
سقطت مدينة فالتقطها واضرب عدوك بها

فأنت الآن حرٌ وحرٌ وحرُ

الله أكبر، هذه آياتنا فاقرأ،
باسم السعودي الذي خلقا، من ريال أُفقا

باسم السعودي الذي يبقى لندائه الأول
الأول الأول، سندمر المُرشد،
سندمر المُرشد