نائب يستيقظ من غفوته ليكتشف ان الجلسة لم تنته بعد | شبكة الحدود

نائب يستيقظ من غفوته ليكتشف ان الجلسة لم تنته بعد

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

استيقظ النائب ن. ن. مذعورا في جلسة مجلس النواب اليوم ليفاجأ باستمرار الجلسة، بعكس ما كان يجول في حلمه أثناء الغفوة. وذكرت مصادر مضطلعة أن النائب أصيب بنوبة فزع شديدة عندما عرف أن الجلسة بحاجة لاربعين دقيقة أخرى حتى تنتهي من عدم نقاش قانون المالكين والمستأجرين. وعقب النائب ان القانون ابسط بكثير من ان يناقش بمثل هذه التفاصيل، وإن ” الحل ببساطة، الملك لله وحده، وبالتالي يجب ان يكون لصالح المالك”.إن طول السهر على مصلحة الوطن والمواطن وبرنامج أراب آيدول يمنع العديد من النواب من النوم

وفي معرض تعليقه على الانتقادات الموجهة له، وضّح النائب ن.ن. أنه “من الصعب جداً النوم في هذا المجلس، فما بين شخير النواب الآخرين وطلبات الوجبات السريعة، بات من الصعب جداً علينا كنواب أن نستمر في النوم في هذه الجلسات”. ورداً على سؤال مراسلتنا لمياء شطوف عن سبب عدم نوم النواب في منازلهم، وضح النائب: “إن طول السهر على مصلحة الوطن والمواطن وبرنامج أراب آيدول يمنع العديد من النواب من النوم ويفرض عليهم ساعات عمل غير معقولة، لا يبقى للنائبة أو النائب سوى النوم في جلسات البرلمان، إلا أن  بعض النواب، لسبب أو لآخر، يأخذون هذه الجلسات على محمل الجد”.

أما فيما يتعلق بتغيب العديد من النواب عن جلسات المجلس الحساسة، يرى مراقبون أن العديد من النواب باتوا يفضلون النوم في منازلهم بدلاً من المجلس، خاصة أن الخوف من أن توقظهم المشاجرات أو الآعيرة النارية بات يشكل هاجساً يمنعهم من النوم العميق. وقد علق سكرتير مجلس النواب على هذا قائلاً: “أن النوم لساعات كافية مفيد جدا للجسم من حيث استرداد نشاطه وتنشيط الذاكرة ورفع معدلات القدرة على الاستيعاب، عدا عن فوائده للبشرة”.

مصادر في الحركة الإسلامية: لا حول ولا قوة إلا بالله

image_post

تمر جماعة الإخوان المسلمين اليوم بما سماه مراقبون “ثاني أكبر تحد لها منذ إنطلاق فعاليات مهرجان جرش”. إذ أفادت تسريبات عالية المستوى أن “الدولة بصدد حل جماعة الإخوان، بكفيهم خلينا نخلص”. وتمثل هذه الخطوة خطرا كبيرا على الجماعة، وقد يؤدي إلى عودتها إلى سراديب العمل الخيري، كما كان من المفروض أن تكون. وفي حال تنفيذ التهديدات ومصادرة أموال الجماعة، فإن الدولة قد تتمكن أخيرا من سد عجزها المتراكم، ورفع الميزانية المخصصة سنويا للفساد.

وتخشى قوى المعارضة اليسارية والقومية (أو ما تبقى منها) من مغبة تنفيذ الدولة لتهديداتها. إذ وفي حال حدوث ذلك، فإن موجة الإحتجاجات القادمة في البلاد ستتكون من كاتب هذا المقال وابن عمه اللزم، ولن توجد الحركة الإسلامية لركوب تلك الموجة وتجييرها، مما قد يفوت على البلاد فرصة التحول إلى المصير السوري أو المصري. ويمثل ذلك هاجسا للأحزاب اليسارية الأردنية، التي قد تواجه ظروفا سياسية محلية ستجبرها على تطوير خطاب لا يعتمد على التناقض مع الإسلاميين كنقطة وحيدة ويتيمة.

وفي ظل اعتقال خمسة من كوادر الحركة الإسلامية، يبدو ان الحركة قررت التضحية بهم حيث أن الامور المحلية لا تجلب لهم أي اهتمام وفضلت  الانخراط في المشهدين السوري والمصري. يرى مراقبون أن هذا الإلتزام يشير بوضوح إلى أن ذلك قد يؤدي ان تحل الحركة نفسها “بنفسها”وتفوت على الدولة فرصة تحقيق نصر عليها، مثلما نجحت مؤخرا بذلك جريدة العرب اليوم.

ويكيليكس: الحراك الأردني كان العامل الاساسي في إسقاط مرسي

image_post

وردت للحدود معلومات سرية من مصادر مقربة من وكيليكس مفادها أن : “الحراكات الأردنية كانت مسؤولة بشكل مباشر عن إسقاط مرسي”. وتأتي هذه التسريبات في الوقت الذي يتصاعد فيه دور الحراكات الأردنية (وعددها ١١٧) في تسيير شؤون المنطقة بأكملها. وفي الوقت الذي تحاول كل من الولايات المتحدة وروسيا إستقطاب الحراك لجهتهما، تصر الحراكات الأردنية على النأي بنفسها عن تحالفات مع قوى تراها “طارئة على المشهد، وذات قدرات ضعيفة مقارنة بها”.

يأتي تصاعد الدور الحراكي على الساحة الدولية اثر إنتهاء الحراك من اصلاح الاردن سياسيا. فبحسب تصريح المتحدث بإسم الحراكات الأردنية  “لقد تمكنا من حسم ملفات الفساد والأسعار والباص السريع، إضافةً إلى اننا وجدنا ملف التحول الإقتصادي الضائع. فبعد ان أقر ممثلونا في البرلمان قوانين الكسب غير المشروع والمالكين والمستأجرين وعدلنا قانون الإنتخابات، أصبحنا ثاني اكثر دول العالم ديمقراطية. لقد انتهينا من إصلاح الأردن فعلاً، وقد آن الأوان أن نضطلع بدورنا الإقليمي والدولي”.

وقد علق من ناحيته وزير الخارجية الامريكي أن طريقة الحراك المبتكرة باستخدام الفيس لفتح صفحات جذبت العشرات من الناس ذوي التأثير المحدود، بالاضافة الى كتابة التعليقات التي يتم محوها مباشرة هي التي قلبت موازين القوى لصالح الحراك. ثم اضاف “لن نترجى الحراك لينضم الى طرفنا ابدا، لكن سنفعل قصارى جهدنا لارضائه كي يفعل”.