بعد بضع كؤوس: كوشنر يطلع مراسل الحدود على جميع بنود صفقة القرن | شبكة الحدود Skip to content

بعد بضع كؤوس: كوشنر يطلع مراسل الحدود على جميع بنود صفقة القرن

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

خلال جولته لتقصي الحقائق، عثر مراسل الحدود لشؤون الصفقات السيد توفيق شلاعين على الشاب الوسيم، جاريد كوشنر، صديق الإم بي إس وابن الدونالد، في ناد ليلي، حيث دلق بضع كؤوس من الويسكي في جوفه قبل أن يفتح لنا قلبه ويفضي بخفايا صفقة القرن وبنودها كاملة.

قال كوشنر إنّ الولايات المتحدة فهمت أخيراً الوضع في الشرق الأوسط بعد سنوات من الدخول فيه والخروج منه، ووضعت خطة تتناسب مع الجميع، من الكل حسب استطاعته إلى الكل حسب حاجته، مضيفاً أنّ دول الخليج تطوعت لبذل ما بوسعها لإغراق الشرق الأوسط بالأموال “وعلى الجميع الحذو حذوهم وتقديم ما يمكنهم تقديمه، فلتقدم حماس سلاحها، ومصر والأردن أراضيهما، أمّا السلطة الفلسطينية التي لا تملك اليوم شيئاً مفيداً، فعليها التنحي جانباً وترك الشرق الأوسط ينعم بالسلام”.

وعلى الرغم من أن غالبية الأطراف كانت تعتقد بأن الصفقة لغز مريب معقّد، تكرم السيد كوشنر بتلخيصها في النقاط التالية لتوضيح مدى بساطتها وسهولة تطبيقها:

أولاً. الدولة: أكثر ما يحتاجه الفلسطينيون المنغلقون على أنفسهم الانخراطُ بالعولمة التي لا تعرف الحدود، لذا، لن نمنح الفلسطينيين دولة تتضمن حدوداً معينة، وهكذا، يتحولون لمواطنين عالميين وينتشرون في كل مكان، وهي فرصتهم للتخلص أخيراً من السلطة التي تمارس وساطة غير نزيهة بينهم وبين إسرائيل. أما إن ضاقت الأرض بهم فليستأجروا أراضي في سيناء وينفِّعوا السيسي بدلاً من اضطراره للاستدانة دائماً من دول الخليج”.

ثانياً. الأونروا واللاجئون: “يقول المثل لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطاد؛ وما فعلته الأونروا طيلة السنوات الماضية تعليمُ الفلسطينيين كيفية تلقي المعونات، وهو نظام اقتصادي أدخل إلى جيوبهم الملايين دون أن يحتاجوا حتى للخروج من بيت الزينكو الذي يسكنوه للعمل. من الآن فصاعداً، لن نعطيهم السمكة، بل سنتركهم يعثرون على الأموال بأنفسهم بعد أن نريهم كيف استطعنا العثور عليها في  دول الخليج وغيرها بكل سهولة”.

ثالثاً. العرب: “يجب عليهم وضع خلافاتهم جانباً والتواصل مع بعضهم، وليس هناك بيئة أفضل لتحقيق ذلك من المؤتمرات الاقتصادية التي ستُعقد حتى إتمام الصفقة، فالحديث عن المال والاستثمارات يُنعش الأنفاس ويهدِّئ النفوس، فضلاً عن البوفيه المفتوح الذي تتضمنه والحوارات الجانبية خلال الاستراحة”.
رابعاً. القدس: “لقد أنهينا قضية القدس العام الماضي، هل نسيت الافتتاح؟”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

السيسي يتهم هيومان رايتس ووتش بانتهاك حق الجيش بالتعبير عن رأيه باستخدام السلاح

image_post

اتهم فخامة الرئيس الدكر نور عينينا عبد الفتاح السيسي منظمة هيومان رايتس ووتش بالانحياز وازدواجية المعايير عبر انتهاكها حق الجيش المصري في التعبير عن رأيه باستخدام السلاح في سيناء.

وقال عبد الفتاح إنّ هيومن رايتس ليست سوى منظمة تمارس النفاق “يتشدقون ليلاً نهاراً بحقوق الإنسان والحريات الشخصية وحرية التعبير وتقبّل الآخر، ويصدعون رؤوسنا كلما قبضنا على معارض، وحين يُعبّر جندي من جنودنا عن رأيه بإطلاق النار عشوائياً على وكر من أوكار الإرهاب، يقمعونه مصادرين حقه وحريته”.

وأبدى عبدالفتاح اعتراضه على احتكار المنظمة معايير الحقوق والحريات “فالحريّة والحقوق مفاهيم فضفاضة لا يحق لأيِّ منظمة تفصيلها على مقاسها، والسلاح طريقة اختارها الجيش للتعبير عن رأيه، تماماً كما يختار البعض الكتابة والشعر وحتى الرقص والغناء، كما أنّ إطلاق النار وسيلة حوار يتبعها الجيش مع من لا يفقهون غيرها”.

وأضاف “مصر دولة مُستقلة ذات سيادة، لن تخضع للمنظمات الغربية، ولن نسمح لأحد بتجاوزنا وتحديد معنى الحقوق والحريات والإنسان والإنسانية. إلا إن كان السادة في هيومن رايتس يظنون أن الجندي أقل شأناً من غيره، لا يحق له أن يُعامل كإنسان له حقُّ قتل من يريد وعليه واجبات بقتل من نريد”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

كيف استطاع سمير إنجاز أعماله اليومية وهو مُحرم لمجموعة نساء وولي أمر لثُلّة أخرى؟

image_post

سمير، موظف في وزارة المالية، لديه أربع أخوات شقيقات، أختٌ غير شقيقة، وستة عمّات وخالتان، فضلاً عن أمّه، كان لنا معه هذا الحوار الشيق الذي أطلعنا خلاله على سر تنظيمه للوقت في ظل ولاية أمر هذا العدد من النساء والإشراف المُباشر على محارمه والعناية بهن.

الحدود: أهلاً وسهلاً بك، حدثنا عن حياتك كمحرم وأكثر المهام التي تواجه صعوبة بإنجازها على هذا الصعيد.

سمير: في الحقيقة، لستُ شخصاً أنانياً لا يُفكر سوى بنفسه، فمن حق محارمي ووليّاتي عليّ أن أعتني بهن وأُنظّم شؤونهن وأقوِّم سلوكهن بين الحين والآخر، ومنذ توليت هذه المسؤولية في الصف السادس الابتدائي وأنا أؤديها على أكمل وجه.

ولكن اليوم، بعد أن كبرت وزادت أعبائي اليومية بين العمل ولعب الطرنيب ومحاولات التقرب من النساء الأجنبيات، أصبحت المسألة أكثر صعوبة، خاصة مع محارمي، إذ أضطرُ لاصطحابهن إلى السوق والمدرسة والجامعة والحج والعمرة، دون امتلاك حق الولاية عليهن الذي يخولني منعهن من مغادرة المنزل.

الحدود: ما هي الأساليب التي تستخدمها لتخفيف هذا العبء عن كاهلك؟

سمير: تختلف الطرق باختلاف الحالة، فمسألة ولاية الأمر أسهل؛ إذ بإمكانك تفويضها لشخص آخر، وقد فوّضت ولاية أمر أختيّ الصغيرتين بتزويجهما من صديقيَّ، وأنتظر الثالثة حتى تكبر وتتفتح زهرتها لأزوجها من صديقي وائل.

أمّا مع المحارم، فأستخدم أسلوب الإلهاء الذي تتبعه الأمهات مع أطفالهن لأريح رأسي من نقّهن وتطلُّبهن، فأهديهن الكُتيبات الدينية وكتب الطبخ والمجلات التي تحتوي موضوعات نافعة، كإعادة تدوير نصف ليمونة في باب الثلاجة أو استخدام علبة لبن فارغة لزراعة بذور عدس أو فول.

الحدود: كيف تنظّم وقتك إذاً لتتمكن من الإنجاز؟ أعطنا مثالاً ليوم اعتيادي من حياتك.

سمير: لا أنكر صعوبة المسألة، إلّا أنّ مهاراتي في الإدارة وتنظيم الوقت ساعدتني كثيراً؛ أستيقظ صباحاً وأوزّع المهام المنزلية على محارمي، ثم أذهب إلى العمل حيث تُساعدني زميلتي فاتن على إنجاز المهام، إذ إنها متفرغة تماماً ولا تفعل شيئاً نظراً لولاية ابنها عليها، وهو ما يمنحني وقتاً لمهاتفة محارمي طوال النهار والإشراف على سير أمورهن إلى حين عودتي من العمل مساءً لأتأكد من أنهن رتبن المنزل وطبخن وأكلن ونظفن الصحون، ثم أنوِّمهن لأخرج مع أصدقائي ولاة الأمر الآخرين لنخفّف عن نفسنا عناء النهار المُتعب.

الحدود: ولكن هل لمسألة كثرة المحارم إيجابيات بنظرك؟

سمير: المحارم لسن إلا صداعاً للرأس، يعشن بعيداً عنك ويقلقن منامك، لا أرى بكثرتهن أمراً جيداً بشكل عام، إلّا أنّ تعدد الولايا ينطوي على بعض الإيجابيات، إذ بإمكانك توكيلهن ببعض أعمالك اليومية، كترتيب سريرك وكيّ قمصانك وإعداد الطعام وتنظيف صحنك، وهذه ليست الأمور الوحيدة التي يجدنها؛ فقد سبق لي توكيل أختي الكبيرة بحلّ فروضي المدرسية في الماضي، ليس لعدم قدرتي على حلها، لا، بل لانشغالي بأمور أخرى أكثر أهمية.