Skip to content

بعد بضع كؤوس: كوشنر يطلع مراسل الحدود على جميع بنود صفقة القرن

خلال جولته لتقصي الحقائق، عثر مراسل الحدود لشؤون الصفقات السيد توفيق شلاعين على الشاب الوسيم، جاريد كوشنر، صديق الإم بي إس وابن الدونالد، في ناد ليلي، حيث دلق بضع كؤوس من الويسكي في جوفه قبل أن يفتح لنا قلبه ويفضي بخفايا صفقة القرن وبنودها كاملة.

قال كوشنر إنّ الولايات المتحدة فهمت أخيراً الوضع في الشرق الأوسط بعد سنوات من الدخول فيه والخروج منه، ووضعت خطة تتناسب مع الجميع، من الكل حسب استطاعته إلى الكل حسب حاجته، مضيفاً أنّ دول الخليج تطوعت لبذل ما بوسعها لإغراق الشرق الأوسط بالأموال “وعلى الجميع الحذو حذوهم وتقديم ما يمكنهم تقديمه، فلتقدم حماس سلاحها، ومصر والأردن أراضيهما، أمّا السلطة الفلسطينية التي لا تملك اليوم شيئاً مفيداً، فعليها التنحي جانباً وترك الشرق الأوسط ينعم بالسلام”.

وعلى الرغم من أن غالبية الأطراف كانت تعتقد بأن الصفقة لغز مريب معقّد، تكرم السيد كوشنر بتلخيصها في النقاط التالية لتوضيح مدى بساطتها وسهولة تطبيقها:

أولاً. الدولة: أكثر ما يحتاجه الفلسطينيون المنغلقون على أنفسهم الانخراطُ بالعولمة التي لا تعرف الحدود، لذا، لن نمنح الفلسطينيين دولة تتضمن حدوداً معينة، وهكذا، يتحولون لمواطنين عالميين وينتشرون في كل مكان، وهي فرصتهم للتخلص أخيراً من السلطة التي تمارس وساطة غير نزيهة بينهم وبين إسرائيل. أما إن ضاقت الأرض بهم فليستأجروا أراضي في سيناء وينفِّعوا السيسي بدلاً من اضطراره للاستدانة دائماً من دول الخليج”.

ثانياً. الأونروا واللاجئون: “يقول المثل لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطاد؛ وما فعلته الأونروا طيلة السنوات الماضية تعليمُ الفلسطينيين كيفية تلقي المعونات، وهو نظام اقتصادي أدخل إلى جيوبهم الملايين دون أن يحتاجوا حتى للخروج من بيت الزينكو الذي يسكنوه للعمل. من الآن فصاعداً، لن نعطيهم السمكة، بل سنتركهم يعثرون على الأموال بأنفسهم بعد أن نريهم كيف استطعنا العثور عليها في  دول الخليج وغيرها بكل سهولة”.

ثالثاً. العرب: “يجب عليهم وضع خلافاتهم جانباً والتواصل مع بعضهم، وليس هناك بيئة أفضل لتحقيق ذلك من المؤتمرات الاقتصادية التي ستُعقد حتى إتمام الصفقة، فالحديث عن المال والاستثمارات يُنعش الأنفاس ويهدِّئ النفوس، فضلاً عن البوفيه المفتوح الذي تتضمنه والحوارات الجانبية خلال الاستراحة”.
رابعاً. القدس: “لقد أنهينا قضية القدس العام الماضي، هل نسيت الافتتاح؟”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

السيسي يتهم هيومان رايتس ووتش بانتهاك حق الجيش بالتعبير عن رأيه باستخدام السلاح

image_post

اتهم فخامة الرئيس الدكر نور عينينا عبد الفتاح السيسي منظمة هيومان رايتس ووتش بالانحياز وازدواجية المعايير عبر انتهاكها حق الجيش المصري في التعبير عن رأيه باستخدام السلاح في سيناء.

وقال عبد الفتاح إنّ هيومن رايتس ليست سوى منظمة تمارس النفاق “يتشدقون ليلاً نهاراً بحقوق الإنسان والحريات الشخصية وحرية التعبير وتقبّل الآخر، ويصدعون رؤوسنا كلما قبضنا على معارض، وحين يُعبّر جندي من جنودنا عن رأيه بإطلاق النار عشوائياً على وكر من أوكار الإرهاب، يقمعونه مصادرين حقه وحريته”.

وأبدى عبدالفتاح اعتراضه على احتكار المنظمة معايير الحقوق والحريات “فالحريّة والحقوق مفاهيم فضفاضة لا يحق لأيِّ منظمة تفصيلها على مقاسها، والسلاح طريقة اختارها الجيش للتعبير عن رأيه، تماماً كما يختار البعض الكتابة والشعر وحتى الرقص والغناء، كما أنّ إطلاق النار وسيلة حوار يتبعها الجيش مع من لا يفقهون غيرها”.

وأضاف “مصر دولة مُستقلة ذات سيادة، لن تخضع للمنظمات الغربية، ولن نسمح لأحد بتجاوزنا وتحديد معنى الحقوق والحريات والإنسان والإنسانية. إلا إن كان السادة في هيومن رايتس يظنون أن الجندي أقل شأناً من غيره، لا يحق له أن يُعامل كإنسان له حقُّ قتل من يريد وعليه واجبات بقتل من نريد”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

البرهان يجري جولة لمواقع اعتماده رئيساً

image_post

أجرى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح الخاص بالسودان وليس عبد الفتاح الخاص بمصر، جولة على مواقع اعتماده رئيساً للسودان في الشرق الأوسط.

وكان عبد الفتاح السودان قد استهل جولته مع عبد الفتاح مصر نظراً لأهميَّة أم الدنيا بالنسبة له وقربها منه “شعرت بأنّني في وطني، حيث رحَّب بي الشعب الطيب رئيساً وعساكر وأحسنوا وفادتي، ولم يبخل عليَّ فخامة الرئيس بالنصح، خصوصاً أنَّ لديه باعاً طويلاً في نهضة البلاد بعد الثورات، ويتمتع بعلاقات طيِّبة مع أشقائنا الخليجيين”.

وأكَّد عبد الفتاح السودان أنَّ إلقاءه التحية العسكرية على عبد الفتاح مصر بروتوكولٌ متعارفٌ عليه بين الرؤساء الحقيقيين “الذين ينقذون بلادهم من الانجرار إلى مصير سوريا والعراق، وليس كأولئك الضعفاء القادمين بانتخاباتٍ ديموقراطية تاركين بضعة مدنيين يتحكمون بمصائرهم”.

وعن زيارته للإمارات، أوضح عبد الفتاح السودان أن محمد بن زايد قام بالواجب وزيادة “وعدني بتقديم الدعم اللازم، كما أكَّد السماح لي بحضور القمتين اللتين ينوون عقدهما، والجلوس مع بقية الزعماء كأي ممثلٍ لدولة عربية”.

وعبّر عبد الفتاح السودان عن ثقته التامة بتفهُّم الأشقاء في السعودية إرساله نائباً عنه لزيارتهم بسبب انشغاله بطلب المساعدات وإجراء المحادثات والتعامل مع المعارضة “إذ لم يتبقَّ لي وقت كاف لزيارة جميع الدول، ومن الطبيعي أن أنتدب العاملين لديَّ إلى الدول الأخرى بدلاً عني كأيٍّ رئيسٍ شرعيٍّ آخر”.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).