Skip to content

مجلس الأمن يعقد اجتماعاً لمناقشة أوضاع إدلب والدردشة حول الأزمة الحالية وتبادل الفيتوهات

رجائي خُندم – مندوب الحدود لجلسات السهر وطق الحنك

قرَّر *مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع خلال اليومين المقبلين، أو حينما تتيسر الأمور، للدردشة والحديث حول الحال والأحوال في سوريا، وتبادل وجهات النظر والفيتوهات فيما يخصُّ إدلب وما يدور فيها.

وقال رئيس مجلس الأمن إن هذه الاجتماعات تردُّ الروح “أي والله، فالمساحة واسعة والسقف عال والجدران مُزينة بلوحات تشكيلية والتكييف مركزي والكراسي فخمة ومريحة والخدمة مميزة. مجرد الاجتماع مع وجوه طيبة من مندوبي دول أفاضل على طاولات محترمة مُرتبة لتقول رأيك وتصوِّت وترفض وتوافق، ضمن ترتيبات راقية، يُشعرك بأنك شخص مهمٌ ومؤثر”.

وأضاف “ليتنا نتمكن من زيادة هذه الاجتماعات اللطيفة، ولكن الأطراف المتناحرة في سوريا والشرق الأوسط عموماً مُقصِّرة بأداء واجبها، أين تلك الأيام التي كنا نجتمع فيها كل يوم أو يومين لنتناقش حول كوارث كبرى؟ اجتماع من أجل فلسطين ومرة بخصوص لبنان وأخرى لسوريا ويوم للعراق، الآن صرنا ننبش عن المشاكل في المدن لنجتمع، وحتى هذه، يستخدم المتحاربون فيها أسلحة عادية وقصفاً وبراميل متفجرة وهجمات كيماوية وعدد من القتلى والنازحين، وهو ما جعل من اجتماعاتنا عملاً روتينياً مملاً”.

من جانبه، أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون أن على السوريين أن يشدُّوا الهمة ويحسِّنوا أداءهم “فإذا استمروا على هذا المنوال سنكف عن كوننا أصدقاء سوريا، وسنضغط باتجاه وقف اجتماعات جنيف، فيخسرون فرصة أن ندعوهم للاجتماع معنا والإقامة في فنادق فخمة وأخذ مياومات سفر وعيش تجربة الاجتماعات الدولية الممتعة”.

*مجلس الأمن: مكان خصصته الأمم المتحدة للدبلوماسيين، يجتمعون فيه ويدينون ويعترضون ويعترفون ويرفضون الاعتراف ويتخذون قرارات ويفرضون عقوبات دون أن يخافوا على أمنهم، لأن كل ما يفعلونه بداخله بلا قيمة ولا يقيم له أحد أدنى اعتبار، ولا يغير شيئاً على صعيد الأزمات أو يمسُّ مصالح دولة كبرى بشكل مباشر”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

القرني يعتذر عن اتباعه دين محمد بن عبد الوهاب ويؤكِّد أنَّ دين محمد بن سلمان هو الدينُ الحق

image_post

اعتذر الداعية السعودي عائض القرني عن غيِِّه وضلاله باتباعه دينَ محمد بن عبد الوهاب طيلة السنوات الماضية، مؤكداً انقشاع غمامة الجهل والتطرف عنه وخروجه من الجاهلية، بعدما هداه الله إلى دين جلالة سمو وليِّ عهد السعودية محمد بن سلمان.

وقال عائض إنَّ الاعتراف بالذنب فضيلة ” قال تعالى: أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۖ، وقد شاء الله أن يهديني أخيراً، ولا أخشى الاعتراف بأنني خالفت كتاب وسنة محمد بن سلمان”.

ووعد عائض كلَّ من أضلتهم فتاواه بالشفاعة عند ابن سلمان “وستُقبل توبتكم بإذن الله كما قُبِلَت توبتي، فديننا دين سماحة ومغفرة، ندعو إليه بالحكمة والموعظة الحسنة والبترودولار ليدخل الناس فيه أفواجاً، إلَّا من أبى واستكبر ولم يترك لنا خياراً سوى المنشار“.

وأضاف “أما من فقدوا عزيزين على قلوبهم في عملية انتحارية، مُنفذين أو ضحايا، بسبب دعوتي السابقة للدين الخاطئ، فأقول لهم لا تحزنوا، ولتحتسبوهم عندنا شهداء، فقد ماتوا في سبيل خروجنا من الظلمات إلى النور ووصولنا إلى الدين الحق”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

السعودية تُزيِّن مياهها الإقليمية لبث الروح القتالية في حاملة الطائرات الأمريكية القادمة نحو إيران

image_post

باشرت السلطات السعودية تزيين مياهها الإقليمية استعداداً لاستقبال حاملة الطائرات التي أرسلها الأمريكان لتهديد إيران، بهدف تحفيز الروح القتالية بين الجنود الذين على متنها وتشجيعهم على ضرب إيران ودكّها بالقذائف والصواريخ.

وستشمل الزينة وروداً اصطناعية تطفو على وجه الماء، وعوَّامات صغيرة تحمل العلمين الأمريكي والسعودي لتأكيد عمق العلاقة بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى زوارق مُحمَّلة بأعضاء الفرقة الموسيقية للقوات المسلحة السعودية، لتطوف حول حاملة الطائرات مُنشدةً طلع البدر علينا.

وقال الناطق باسم الخارجية السعودية إن قيادته كانت تشعر بالخذلان “ساورنا الشك بأن كل المليارات التي أعطيناها للأشقاء الأمريكيين راحت هدراً. لكننا اليوم شهدنا خطوات عملية على أرض الواقع، وهو ما طمأننا بأن السيد الرئيس ترامب لم يَستهبلنا ويضحك على لحانا”.

وأبدى الناطق استعداد قيادته للتكفُّل بكافة المصاريف اللازمة للحرب على إيران إن قررت الولايات المتحدة فتح جبهة معها “قصورنا وفللنا وفنادقنا مفتوحة للجنود الأمريكيين، صدر البيت لهم ولنا العتبة، أكلهم وشربهم ومنامتهم على حسابنا، وبإذن الله، لن تُقصِّر هيئة الترفيه بخدمتهم وتأمينهم بما يرغبون بمشاهدته من أفلام أو إحضار المطرب الذي يريدونه، كما سنشتري أسلحة أمريكية ونعطيهم إياها ليحاربوا بها دون أن تتحمَّل بلادهم سنتاً واحداً”.

وأكد الناطق أن الخطوة الأمريكية أعادت الأمل بمستقبل زاهر للمنطقة “وغداً إن شاء الله يستجيبون لنا ويدركون مدى خطورة قطر ويسحبون قاعدتهم العسكرية من عندها”.

من جانبه، اعتبر الناطق باسم البيت الأبيض أنَّ إيران كانت وما زالت الخطر الأكبر على المنطقة برُمَّتها “لذا، أرسلنا حاملة طائرات واحدة، وإذا دفعت السعودية المزيد من المليارات ستصبح إيران أكبر خطر على العالم بأسره، وقد نكتشف ضرورة إرسال حاملة طائرات ثانية، أما إن عقدت معنا صفقة دسمة كتلك التي عقدناها عام ٢٠١٧، سيكون بالإمكان قصف إيران فعلاً”.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).